٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاستخدام الآمن للإنترنت
  • التعليم
    1. اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال
    1. آليات العمل
    1. توفر المحتوى العربي على الإنترنت
    1. التعاون الدولي والإقليمي
    1. إنفاذ القانون
    1. الإطار التشريعي
    1. التعليم
    1. رفع الوعي وبناء القدرات

    التعليم


    تبنت وزارة التربية والتعليم بصفتها عضوا في اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال، سياسة نشر ثقافة الإنترنت الآمن في المدارس بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وعليه، تم تقديم منهج الاستخدام الآمن للإنترنت لطلبة الصف الثالث الابتدائي وحتى المرحلة الإعدادية ثم الثانوية. كما تم إعداد منهج في كل مرحلة دراسية بما يتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب وذلك كالآتي:

    مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي)

    تعريف الإنترنت والآداب المناسبة للأطفال في التعامل مع العالم الرقمي ومفهوم الخصوصية.

    مرحلة التعليم الإعدادي

    تحديد إيجابيات وسلبيات الإنترنت، وقواعد الأمان على شبكة الإنترنت وجدران الحماية، والإفصاح عن الهوية والرموز السرية وطلبات المساعدة، وانتهاك حقوق الملكية الإلكترونية.

    مرحلة التعليم الثانوي

    تعريف مفهوم تقنية "Web2.0" وإيجابيات وسلبيات الإنترنت وحقوق الملكية الفكرية.

    مجموعة عمل التربويين: تعكف وزارة التربية والتعليم حالياً على إعادة تكوين هذه المجموعة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إيماناً منها بأهمية إعداد مُعلمين مُلمين بقواعد الاستخدام الآمن للإنترنت داخل وزارة التربية والتعليم. وتعمل هذه المجموعة على زيادة مستوى الوعي عند أعضائها ونشر مفهوم أمان الإنترنت بين المدرسين والمفهوم الأوسع "للمواطنة الرقمية".

    وكان قد تم تدريب حوالي 6500 مُعلم في الفترة من فبراير إلى ديسمبر 2010 بمساعدة الشركات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والخبراء المحليين والدوليين.

    كما تم تبني "سياسة الاستخدام المقبول AUP" وهي تتضمن مجموعة من النصائح والقواعد التي يجب على الطالب إتباعها. يذكر أنه تم صياغة هذه السياسة باستخدام النماذج التي قدمتها المؤسسات العاملة في برنامج الاستخدام الآمن للإنترنت الخاص بالاتحاد الأوروبي.

    جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت تعكف على تطوير سياسة الاستخدام المقبول بصيغ مختلفة تتناسب مع المراحل التعليمية المختلفة لطباعتها وتوفيرها في كافة مدارس الجمهورية.

    إضافة إلى ذلك، يتم توجيه عدد من الرسائل المتعلقة بأمان الإنترنت إلى الأطفال بطرق غير مباشرة من خلال المسابقات والصور والألعاب ومجلات الحائط  مما ولد الحافز لدى الطلاب لعمل أبحاث ودراسات حول الموضوعات المتعلقة بالاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت.

    من الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات تقوم سنوياً بالاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن في فبراير من كل عام مع عدد من طلبة وطالبات إحدى المحافظات التي يتم اختيارها مع وزارة التربية والتعليم. ويتم منح الطلاب المتدربون كل عام لقب سفراء الإنترنت الآمن الذين يكون عليهم مهمة توعية زملائهم في المدارس طوال العام الدراسي.

     وفي نفس الأسبوع في كل مدارس الجمهورية، يتم تنظيم حملة للتوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت في الإذاعة المدرسية ومواضيع الرسم وأنشطة مختلفة تتناول الاستخدام الآمن للإنترنت.

    ومن أقوى التحديات التي ظهرت في المستوى التعليمي هي ضرورة إعداد منهج تعليمي يقبل المفاهيم الجديدة والكبرى مثل مفهوم المواطنة الرقمية ومحو الأمية الإعلامية في ضوء الثقافات والمعتقدات السائدة.




    اصدارات ذات صلة
    كتيب الألعاب الخاص بيوم الإنترنت الآمن
    مارس 2017
    أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كتيب الألعاب الخاص بيوم الإنترنت الآمن ويتضمن أنشطة وألعاب لتوعية الأطفال بالاستخدام الآمن للإنترنت، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن.
    دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيسبوك| الجزء الثاني
    فبراير 2012
    تمثل الصفحة الشخصية على الفيسبوك المعروفة باسم التسلسل الزمني (Timelines) السمات الشخصية التي يتميز بها صاحب الصفحة، فهي بمثابة سيرة ذاتية إلا أنها تكشف جميع جوانب الحياة المهنية والشخصية، كما أنها بمثابة وسيط متعدد لا يقتصر تحديثه على صاحب الصفحة فقط بل يساهم الأصدقاء في تحديثه أيضاً. ومن ثم فمن المهم مساعدة أطفالنا على التفكير بعناية كلما أرادوا نشر صور أو معلومات شخصية وفيما تعكسه مشاركاتهم عنهم وفي من يطلع على تلك المشاركات.
    دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيسبوك | الجزء الأول
    ابريل 2011
    يعرض دليل أولياء الأمور العديد من المسائل الشائكة التي تشغل بال الكثير من أولياء الأمور بدءاً من طبيعة موقع الفيسبوك والأنشطة المتوفرة من خلاله ومخاطر الشبكات الاجتماعية. كما يطرح دليل أولياء الأمور العديد من التساؤلات حول مدى توافر عناصر الأمان والخصوصية والحماية والمراقبة على موقع الفيسبوك بشكل عام وعلى حسابات أبنائهم على الفيسبوك بشكل خاص. ومن ثم، يعرض الدليل الحلول المختلفة التي يطرحها موقع الفيسبوك نفسه لتوفير الخصوصية والحماية والأمان. كما يقدم الدليل مختلف وسائل الحماية الإضافية لصغار السن.
    البوابة العربية للاستخدام الآمن للانترنت | أمانك
    يوليو 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات التابعة لحركة سوزان مبارك من أجل السلام في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    فريق عمل التربويين لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    يوليو 2010
    في إطار مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوچيا المعلومات، تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات مع وزارة التربية والتعليم لإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في العملية التعليمية، وذلك من خلال إعداد ونشر سياسة الاستخدام المقبول، وإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتكوين فريق عمل التربويين للاستخدام الآمن للإنترنت، والذي امتد ليشمل أعضاء من مختلف محافظات الجمهورية. ويهدف فريق عمل التربويين إلى رفع مستوى الوعي بمفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في المدارس، وتدريب التربويين الآخرين على مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت، وتكوين مجموعة عمل جديدة من التربويين، وتقليل الفجوة بين التربويين والطلاب، وتمكين وحماية النشء، واستغلال أدوات تكنولوجيا المعلومات بأفضل صورة، والتواصل الفعلي مع العالم الرقمي وعالم الطلاب.
    فريق عمل أولياء الأمور لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    مارس 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يقدم كتيب مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت معلومات عن عدد من الأنشطة وورش العمل المقرر تنظيمها على هامش المنتدى. وتدور أعمال مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر ثقافة السلام وتمكين الشباب في مجتمع معرفي آمن.
    مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان
    نوفمبر 2009
    يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.
    كتيب دليل الأمان الالكتروني للأسرة
    فبراير 2009
    يوفر دليل الأسرة للأمان الإلكتروني الإرشادات الخاصة بالاستخدام الآمن للإنترنت للأسرة المصرية التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا من خلال قصة اثنين من الأطفال وهما "عمر وسارة" ووالديهما، وسلمى النابغة في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويحتوي الدليل على 4 فصول ذات أكواد ملونة تتناول الموضوعات الرئيسية التالية للأمان الإلكتروني: الأمان والتواصل عبر الإنترنت والمضايقة على الإنترنت والترفيه. كما يقدم الدليل روابط وجهات اتصال محلية عظيمة الفائدة، إلى جانب أنشطة المتعة والترفيه وطرح موضوعات وعرضها للمناقشة، وبالإضافة إلى ذلك، يهدف الدليل إلى عرض مناقشات بشأن الأمان والخصوصية والاحترام، وقد تولت الشبكة الشبكة الأوروبية لرفع الوعى بالأمان الالكتروني إعداد هذا الدليل الإلكتروني.
    التزم بالقواعد الذكية على الإنترنت
    فبراير 2009
    تعرض هذه المطوية القواعد الخمس الأساسية وهي (السرية والمقابلة والقبول والمراقبة والتواصل ) التي يجب الالتزام بها عند الدخول إلى عالم الإنترنت، مع توضيح الأضرار التي يمكن التعرض لها عند عدم الالتزام بهذه القواعد، بطريقة ذكية تربط بين حروف كلمة (سمارت) باللغة العربية وبين الحروف الأولى من هذه القواعد الخمس باللغة العربية أيضا.
    التزم بقواعد الذكاء على الإنترنت
    فبراير 2009
    يوفر هذا الدليل الصادر من منظمة تشايلد نت إنترناشيونال المساعدة في الالتزام بالقواعد الذكية واستخدام الإنترنت بشكل آمن وإيجابي ومسؤول، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بعدم الكشف عن معلومات المحمول الخاصة بك على الإنترنت فضلا عن بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع الهاتف المحمول بوجه عام.
    مجموعة عمل أولياء الأمور للاستخدام الآمن على الإنترنت
    مارس 2008
    يتضمن الدليل مجموعة من الإرشادات لأولياء الأمور عن كيفية حماية أسرهم من مخاطر الانترنت بجانب تعريفهم بالوسائل الآمنة لاستخدام الإنترنت. هذا الدليل مقدم من منظمة "تشايلد نت إنتيرناشيونال" الخيرية.
    مبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات
    مارس 2008
    النسخة الثانية من الدراسة الأساسية لمبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات التي شاركت في رعايتها كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص التدريب والمشاركة والحوار البناء والمشروعات المشتركة للشباب، هذا فضلا عما تحققه للشباب من تواصل مع نظرائهم من الشباب في مختلف أرجاء العالم والتفاعل معهم وتوفير منبر مشترك لتبادل المعلومات والمعرفة والأفكار والتجارب والخبرات.
    حماية وتمكين الشباب فى عصر الانترنت والمحمول | برنامج المؤتمر
    مارس 2008
    يعرض الكتيب تفاصيل برنامج المؤتمر " حماية وتمكين الشباب فى عصر الانترنت والمحمول" بجانب إلقاء الضوء على المتحدثين فى المؤتمر من خلال استعراض سيرهم الذاتية.

    وثائق ذات صلة
    المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الإنترنت
    فبراير 2016
    حماية الأطفال على الإنترنت هي قضية خطيرة حيث طبيعة الإنترنت غير المحدودة، مما يتطلب استجابة عالمية منسقة، ويقدم التقرير مبادئ توجيهية بشأن هذا الأمر والتي من الممكن تكييفها واستخدامها بطريقة تتفق مع الأعراف والقوانين الوطنية أو المحلية.
    مبادئ توجيهية للأباء وأولياء الأمور والمربين بشأن حماية الأطفال على الإنترنت
    سبتمبر 2014
    يقدم التقرير المبادئ التوجيهية والتوصيات للآباء وأولياء الأمور والمربين بشأن ما يمكن القيام به لجعل تجربة الانترنت لأطفالهم إيجابية. وتظهر الأبحاث أن المزيد من الأطفال يقومون باستخدام الإنترنت من خلال أجهزة المحمول، فى حين أن الكثير من البالغين ليسوا حتى على علم بأن هذه الأنشطة تشمل الاتصال بشبكة الإنترنت.
    مبادئ توجيهية للأطفال بشأن حماية الأطفال على الإنترنت
    سبتمبر 2014
    يقدم التقرير دلائل و توجيهات للأطفال حول الأنشطة الضارة المحتملة على الانترنت، مثل إرهابهم أو التحرش بهم، وسرقة الهوية، والاستغلال على الانترنت. وتشمل المبادئ التوجيهية أيضا نصائح عن مايجب أن يفعله الأطفال عند مشاهدتهم لمحتوى ضار وغير قانوني على شبكة الإنترنت.
    تقرير حول استخدام الأطفال للهواتف المحمولة | مقارنة دولية 2013
    يونيو 2014
    يقدم تقرير استخدام الأطفال للهواتف المحمولة صورة مفصلة لسلوك الأطفال تجاه الهاتف المحمول في كل من الجزائر، ومصر، والعراق، والمملكة العربية السعودية. والآن في عامها الخامس، استطلعت الدراسة لعام 2013 عدد 3560 طفلا وآبائهم.
    تقرير حول استخدام الأطفال للتليفون المحمول
    مارس 2014
    يقدم التقرير مقارنة دولية لعام 2013 حيث يوضح سلوكيات الأطفال على التليفون المحمول في كل من الجزائر، ومصر، والعراق، والمملكة العربية السعودية. وفي إطار إصدار هذه الدراسة للعام الخامس، ضمت الدراسة استطلاعا لآراء 3560 طفل وآبائهم وأولياء أمورهم.
    استغلال الأطفال إباحيا، التشريع النموذجي والاستعراض العالمي للتشريعات
    يونيو 2013
    يقود المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين الحركة العالمية لحماية الأطفال من الاعتداء الجنسي والاستغلال والاختطاف. والمركز يجلب الأمل للأطفال والعائلات من خلال انشاء الموارد العالمية للعثور على الأطفال المفقودين ومنع استغلال الأطفال الجنسي
    حماية الأطفال على الإنترنت
    يناير 2013
    يقدم مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تقريره وتوصياته حول المخاطر التي تحيط بالأطفال على الإنترنت. فمنذ أن ساد الإنترنت كل مناحي الحياة سواء على مستوى الاقتصاد أو المجتمع بكل أطيافه، بات جزءًا لا يتجزأ من حياة أطفالنا. ورغم ما قد يعود على أطفالنا من فوائد جمّة في التعليم وتطورهم الشخصي جراء استخدامهم للإنترنت، فهو يعرضهم لمخاطر كثيرة كالوصول إلى محتويات غير لائقة والتفاعل مع غيرهم من الأطفال أو البالغين على نحو يضيرهم والتعرض لممارسات تسويقية عدوانية.
    امتلك فضائك
    فبراير 2012
    تعتقد الكاتبة ليندا ماكارثي أن السمعة الطيبة هي كنز المواطن الصالح لا سيما إذا ما طبقنا هذا المبدأ على الإنترنت، فوفقاً للكاتبة ليندا ماكارثي، يكفي قرار خاطئ واحد لتدمير السمعة على الإنترنت لعقود قادمة. ويعد هذا الكتاب دليلاً يقدم النصائح اللازمة لكل مواطن من أجل حماية سمعته على الإنترنت من التهديدات المعروفة كالسرقة، والخداع، والضرر الذاتي. كما يقوم هذا الدليل بشرح أهمية حماية السمعة على الإنترنت وما يمكن عمله إذا ما تضررت سمعة أحدهم بالفعل.
    دراسة مقارنة دولية حول أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة في عام 2011
    فبراير 2012
    قامت GSMA ومعهد الأبحاث المجتمعية للهاتف المحمول التابع لشركة NTT docoMo بالاشتراك في دراسة استقصائية حول الاستخدام المتزايد للهواتف المحمولة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحت عنوان "أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة"، يقدم تقرير المقارنة الدولية لعام 2011 صورة تفصيلية توضح أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة بدءًا من سن الثمانية حتى الثمانية عشر عاماً، مع مقارنة تلك الأنماط عبر أسواق جغرافية مختلفة حول العالم تتباين في مستويات النمو. وتهدف الدراسة إلى محاولة فهم أفضل لكيفية استخدام الأطفال للهواتف المحمولة، والدور الذي تلعبه تقنيات الهواتف المحمولة في علاقة الآباء بأطفالهم، وكيف يمكن أن تتأثر سلوكيات الأطفال الاجتماعية باستخدام الهواتف المحمولة.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.