٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • القدرات البشرية
  • الأولمبياد المعلوماتى
  • الاولمبياد المصري للمعلوماتية
    1. التدريب
    1. الاولمبياد المصري للمعلوماتية
    1. الأوليمبياد الدولي للمعلوماتية

    الاولمبياد المصري للمعلوماتية


    تقام المسابقة تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ممثلة بالمركز الإقليمي للمعلوماتية وجاءت المشاركة الأولى لجمهورية مصر العربية في المسابقة الدولية في عام 1998. وتحرص مصر على المشاركة في المسابقة الدولية بفريقها منذ ذلك الحين. وفي عام 2000، أرسلت مصر بعثة  للمشاركة بالمسابقة المقامة آنذاك في الصين.
    وسعت مصر إلى تنظيم أول أولمبياد عربي للمعلوماتية.

    وفي هذا الإطار، تم عقد عدة اجتماعات مع أعضاء الاتحاد الدولي للأولمبياد المعلوماتية للحصول علي أكبر قدر من المعلومات العلمية والفنية عن الأولمبياد. تلى ذلك مشاركة الوفد المصري لحضور فعاليات الأولمبياد الدولي الثاني عشرIOI 2001 بفنلندا وذلك لعمل الاستعدادات اللازمة لإقامة أول أولمبياد عربي في مجال المعلوماتية.

    وفي إطار استعداد الأكاديمية لتنظيم أول أولمبياد عربي، تم توقيع اتفاقيتي تفاهم للحصول علي الدعم الفني والعلمي من الاتحاد الدولي للمعلوماتية IOI والتي تشرف عليها منظمة اليونسكو. كما تم عقد اتفاقية تفاهم مع الرئيس التنفيذي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية السيد ليونل هارتمان ، واتفاقية مع العضو الحالي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية الدكتورجوكتيرك يوكولك ورئيس الأولمبياد الذي أقيم في تركيا سنة 1999.

    وعلى المستوى العربي، تم الحصول علي دعم جامعة الدول العربية، كما تم إنشاء المركز الإقليمي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية في مقر الأكاديمية بأبي قير – الإسكندرية بتكلفة قدرها 6 مليون جنيه مصري. جدير بالذكر أن الأكاديمية تحملت تكلفة مشاركة الفريق المصري من سفر وإقامة خلال مسابقات أعوام 2000، 2001، 2002، 2003، 2004.

    وفي عام 2002، نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أول أولمبياد عربي للمعلوماتية بحضور 16 دولة ، باعتبارها إحدى المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 1 إلى 7 يوليو 2002.

    ومع انطلاق الأولمبياد العربي، بدأ التحضير لتنظيم أول أولمبياد مصري للمعلوماتية تشرف عليه الأكاديمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الأكاديمية والوزارة.

    وهكذا، تم تنظيم الأولمبياد المصري الأول في عام 2003. وفي مرحلة لاحقة، تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التربية والتعليم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وذلك في 8/3/ 2007 للاهتمام بالشباب المصري في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

    الأهداف:

    § تشجيع وتجميع المواهب الصغيرة والشابة ولفت أنظارهم إلى أهمية تكنولوجيا المعلومات، وتوجيه هذا الاهتمام إلى اتجاه نافع للمجتمع في مجالات التنمية والابتكار بدلا من التركيز على استخدام الحاسب كوسيلة للترفيه من خلال القاعدة العريضة من برمجيات الألعاب التي تغزو عالمنا العربي
    § تعلم أفضل الطرق والأساليب المنهجية في حل المشكلات والمسائل المتعلقة بالحاسب وباقي مجالات العلوم الأخرى
    § اكتشاف المواهب الصغيرة في تكنولوجيا المعلومات
    § تقوية أواصر الصداقة بين الشباب المشاركين في هذا الأولمبياد والتعاون بين خبراء الحاسب وتكنولوجيا المعلومات داخل جمهورية مصر العربية
    § إعداد الكوادر المبدعة من النوابغ والمتميزين في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات
    § المساعدة في خلق جيل واع لدية القدرة على التفكير المنهجي والابتكار والتطوير
    § المشاركة في الاستراتيجية القومية للتصدي لمشاكل الإعاقة في مصر
    § خلق جو من تكافؤ الفرص بين الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على التفاعل مع المجتمع المحيط
    § تدريب وتأهيل الصم وضعاف السمع والمكفوفين على برامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي لتتيح لهم فرص عمل افضل

    الانجازات:

    § بالنسبة للمشاركة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، فازت مصر بأول ميدالية في عام 2005 وصارت تحصد الجوائز سنويا منذ ذلك الحين،
    § استضافة مصر للأولمبياد الدولي للمعلوماتية في عام  2008
    § حصول مصر علي ميداليات فضية وبرونزية على مدار سنوات الاشتراك في المسابقة
    § توزع شهادات تقدير للفائزين المصريين في الاولمبياد الدولي للمعلوماتية

    الإحصائيات:

    فازت مصر خلال مشاركتها المستمرة في المسابقة الدولية للمعلوماتية على مدار السنين الماضية بالميداليات التالية:
    2005، بولندا: أول ميدالية برونزية
    2006، المكسيك: ميدالية برونزية
    2008، مصر: ميدالية برونزية
    2009، بلغاريا: 3 ميداليات برونزية
    2010، كندا: ميدالية فضية، وأخرى برونزية
    2011، تايلاند: 2 ميدالية فضية، وواحدة برونزية
    2012، إيطاليا: 2 ميدالية برونزية
    2013، استراليا: 2 ميدالية برونزية

    المرحلة القادمة:

    § الإعداد للأولمبياد المصري للمعلوماتية 2014/2015






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.