٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • العلاقات الدولية
  • التعاون مع المنظمات الدولية
  • الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. حوكمة الإنترنت
    1. البنك الدولي
    1. منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الأمم المتحدة UN
    1. هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة

    الاتحاد الدولي للاتصالات


    يرجع تاريخ تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات إلى عام 1865 في باريس باعتباره اتحاد دولي للتلغراف، إلا أنه في عام 1934 تغير اسمه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات. وفي عام 1947، انضم الاتحاد إلى مجموعة الهيئات التابعة للأمم المتحدة. وعلى الرغم من أن البداية كانت في مجال التلغراف، إلا أن نطاق عمل الاتحاد الدولي للاتصالات يشمل كافة قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بدءاً من البث الرقمي إلى الإنترنت، ومن تقنيات الهواتف المحمولة إلى التلفاز ثلاثي الأبعاد.

    والاتحاد الدولي للاتصالات باعتباره منظمة دولية للتعاون بين القطاعين العام والخاص، يضم في عضويته 193 دولة، بالإضافة إلى منظمين، وهيئات أكاديمية رائدة، وما يقرب من 700 شركة من القطاع الخاص تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويقع مقر الاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة جنيف، بسويسرا وله 12 مكتب إقليمي على مستوى العالم.

    مصر والاتحاد الدولي للاتصالات

    تُعد مصر عضواً فاعلاً في الاتحاد منذ تأسيسه، إذ تدعم رسالة الاتحاد ودوره المحوري من خلال المشاركة في مختلف البرامج والمشروعات التي يطلقها الاتحاد ومن خلال السعي نحو بلوغ أهدافه على المستوى المحلي والدولي.

    وتُعد مصر عضو في مجلس الاتحاد منذ تكوينه عام 1973، حيث نجحت في الفوز بعضوية المجلس في عشر دورات من أصل اثنتي عشرة دورة، الأمر الذي ساعد مصر على لعب دورها الريادي وهو مساندة مواقف الدول النامية واهتماماتها وبالأخص الدول العربية والإفريقية. وتعد جمهورية مصر العربية من أقدم الدول الأعضاء في مجلس الاتحاد ويمثلها في مجلس الاتحاد 16 عضواً من القطاع الخاص.

    وأثناء مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2014 والذي عُقد في بوسان، بكوريا، خلال الفترة من 20 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، تم إعادة انتخاب مصر لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لإفريقيا خلال الفترة 2015-2018. كما فازت مصر في انتخابات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات عام 2010 ، أثناء مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد لعام 2010 والذي انعقد في غوادالاخارا ، بالمكسيك.

    وتُعد مصر عضو مؤسس في مبادرة "ربط العالم"، وترأست فريق العمل التابع للمجلس والمعني بلوائح الاتصالات الدولية.
    ولمصر مساهمتها الإيجابية والفعالة في أنشطة قطاع تنمية الاتصالات بالاتحاد، فضلاً عما حققته من نجاح في إنشاء اللجان الفرعية الإقليمية الأولى في لجنة الدراسات 2، مما يساعد في توفير مزيد من الدعم للاتحاد على المستوى الإقليمي فضلاً عما سيؤدي إليه من زيادة مشاركة الدول النامية في المنطقة الإفريقية والعربية.

    وتقوم الوزارة بالتنسيق مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات بتنفيذ مبادرتين في ضوء المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات في المنطقة العربية، أحدهما عن إتاحة الاتصالات للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إنشاء المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية في القرية الذكية بالقاهرة. والأخرى وهي مبادرة التنمية الذكية والمستدامة من خلال تنفيذ مشروع الإدارة الذكية للمياه الجوفية، حيث تحل أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محل أنظمة الري التقليدية. وعلاوة على ذلك، حرصت مصر على أن تكون أول دولة تتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات لترجمة موقعها الإلكتروني إلى اللغة العربية.



    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة


    اصدارات ذات صلة
    الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017
    يونيو 2018
    يستعرض الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017 أبرز نشاطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما حققته من إنجازات خلال عام 2017 حيث يقدم تفاصيل حول المبادرات والأحداث الجديدة والمستمرة وكذلك الأخبار ذات الأهمية فيما يتصل بالتقدم الذي حققته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.
    مصر... مرشح لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات 2010 - 2014
    اكتوبر 2010
    يظهر هذا الكتيب حرص جمهورية مصر العربية على الاستمرار في دعمها لدور الاتحاد الدولي للاتصالات، ومساهمتها في المجلس، وقطاعات تنمية الاتصالات، وتقييس الاتصالات، والاتصالات الراديوية مع الإشارة إلى التزام جمهورية مصر العربية بدورها تجاه الاتحاد الدولي للاتصالات في الفترة السابقة، حيث كانت عضوا في مجلس الاتحاد في 9 دورات من إجمالي 11 دورة سابقة. كما يوضح أيضا الخطوات الفعالة التي اتخذتها جمهورية مصر العربية في مسيرتها لتطوير وتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي سارت بمنهاج حكيم لم يستطع فقط التخلل إلى المجتمع بل جعل المجتمع شغوفا لتحقيق هذه التنمية التي اعتمدت على تحرير قطاع الاتصالات في الدولة، وما تبعه من سلسلة من الإجراءات التي أكدت على ذلك.
    مصر... مرشح لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات 2010 - 2014
    مايو 2010
    نظرة عامة على ترشيح مصر لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات تركز على الدور الذي لعبته مصر في الماضي وإسهاماتها على المدى البعيد في تعزيز وتطوير العمل الذي يقوم به الاتحاد. وقد ساهمت مصر على نحو نشط من خلال دورها كعضو في الاتحاد منذ عام 1876 في تحقيق مهمة الاتحاد من خلال تطوير المشروعات الداخلية والإقليمية، والتعاون الدولي، وعضويتها بشكل متصل في مجلس الاتحاد منذ عام 1973 .
    معرض ومؤتمر تيليكوم أفريقيا 2008
    مايو 2008
    موجز لقيام الاتحاد الدولي للاتصالات باختيار مصر لاستضافة مؤتمر تيليكوم أفريقيا لعام 2008 للمرة الثانية. وكجزء من سلسلة من الأحداث، يتضمن الحدث معرضاً ومنتدى تحت عنوان "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا: قارة على طريق التحول" و ندوة تطوير الاتصالات ومنتدى الشباب (إصدار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات).
    مصر في معرض تيليكوم وورلد 2006 برعاية الاتحاد الدولي للاتصالات
    ديسمبر 2006
    نظرة عامة على مشاركة مصر في معرض الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية لعام 2006. وقد عرضت مصر خلال المشاركة مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيما يتصل بتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وألقت الضوء على البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية في البلاد، والبرامج والقوانين التشجيعية التي تمنحها الحكومة بغية حماية وتسهيل الاستثمار. وقد أبرز العرض كذلك إمكانات مصر الفنية وأكد على امتلاكها لكوادر بشرية قادرة على تحقيق أهدافها على الصعيدين المحلي والدولي.
    مصر... مرشح لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات 2006 - 2010
    نوفمبر 2006
    نظرة عامة على ترشيح مصر لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات تركز على الدور الذي لعبته مصر في الماضي وإسهاماتها على المدى البعيد في تعزيز وتطوير العمل الذي يقوم به الاتحاد. وقد ساهمت مصر على نحو نشط من خلال دورها كعضو في الاتحاد منذ عام 1876 في تحقيق مهمة الاتحاد من خلال تطوير المشروعات الداخلية والإقليمية، والتعاون الدولي، وعضويتها بشكل متصل في مجلس الاتحاد منذ عام 1973 .
    تليكوم أفريكا
    فبراير 2004
    موجز لقيام الاتحاد الدولي للاتصالات باختيار مصر لاستضافة مؤتمر تيليكوم أفريقيا لعام 2004 التابع للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية. و كجزء من سلسلة من الأحداث, اعتُبرت المناسبة معرضاً ومنتدى لرواد الصناعة الأفارقة والوزراء والمسؤولين التنفيذيين والمديرين والمنظمين لمناقشة القضايا المتعلقة بالاتصالات السلكية واللاسلكية.
    مصر تشارك في المعرض و المؤتمر الدولي للاتصالات بجنيف
    سبتمبر 2003
    إطلالة على مشاركة مصر في معرض تيليكوم وورلد الذي أقامه الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية في جنيف عام 2003، مع إلقاء الضوء على التزام البلاد بإيجاد مجتمع المعلومات وإنشاء قاعدة صناعية قادرة على المنافسة عالمياً في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إلى جانب دور مصر كمركز إقليمي لهذه الصناعة وما تحظى به من بنية تحتية متطورة وخدمات متقدمة في هذا الشأن. شارك في جناح مصر بالمعرض كل من القطاع العام ـــ ممثلاً في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات ـــ والقطاع الخاص ممثلاً في عدد من الشركات.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.