١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • العلاقات الدولية
  • التعاون مع المنظمات الدولية
  • حوكمة الإنترنت
    1. الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. حوكمة الإنترنت
    1. البنك الدولي
    1. منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الأمم المتحدة UN
    1. هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة

    حوكمة الإنترنت


    تعتبر قضية حوكمة الإنترنت وإدارته من أهم القضايا الاستراتيجية المتعلقة بسياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. حيث أنها لا تقتصر فقط على تعريف الإنترنت وإدارته وإنما تتطرق إلي ابعد من ذلك خاصة في القرن الحادي والعشرين حيث امتدت لترتبط وتشتمل على أبعاد أخرى متعلقة بالبنية التحتية، والتنمية المستدامة بشقيها الاجتماعي والاقتصادي، والأمن، والتشريع.

    وأهم ما يميز قضية حوكمة الإنترنت هو تعدد المحافل، التي دائما ما يحتوي جدول أعمالها على بند خاص بها، وان كان محفل منتدى حوكمة الإنترنت يعد المحفل الرئيسي الذي يناقش مثل هذه الموضوعات بالإضافة إلى أنه يسمح بتواجد أصحاب المصلحة جنبا إلي جنب مع الحكومات وعلى قدم المساواة معهم. ، فضلا عن أن طبيعة تكوين شبكة الإنترنت يستلزم أن تكون إدارتها تفاعلية بين كافة أصحاب المصلحة ليس فقط داخل حدود الدولة الواحدة وإنما تمتد لتشمل النظراء من الدول الأخرى.

    ويعد منتدى حوكمة الإنترنت الملتقى الدولي للأطراف المعنية بقضايا الإنترنت لمناقشة السياسات ذات الصلة بحوكمة الإنترنت، ولهذه الأهمية البالغة تولى الأمين العام للأمم المتحدة الإعلان رسميًا عن تدشين المنتدى في يوليو 2006 كإحدى ثمار المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) التي عقدت في تونس 2005.

    ويهدف منتدى حوكمة الإنترنت إلى مساعدة أعضائه لإيجاد الوسائل المناسبة لتوفير الإنترنت بأسعار معقولة، وتعزيز التزام الدول الأعضاء لتبني آليات حوكمة الإنترنت الحالية والمستقبلية أيضاً، حيث يقوم رواد المنتدى بمناقشة السياسات العامة ذات الصلة بحوكمة الإنترنت لدفع بلادهم نحو المزيد من الاستقرار والأمن والمزيد من التنمية.

    وتعد مصر عضوا فاعلا في المنتدى منذ انعقاد دورته الأولى، حيث شاركت مصر في المنتدى الأول الذي انعقد في أثينا باليونان نهاية عام 2006 وتحدثت مصر في جلسة الافتتاح بكلمة رئيسية، وكان المنتدى الثاني في ريودي جانيرو بالبرازيل أواخر عام 2007، وكان اللقاء الثالث بحيدر آباد بالهند في ديسمبر عام 2008 الذي شهد حصول مصر على رئاسة المنتدى، حيث تقرر فيه أن تقوم مصر باستضافة الاجتماع الرابع للمنتدى في عام 2009 في شرم الشيخ.

    أما في عام 2010 فقد انعقد المنتدى الخامس لحوكمة الإنترنت في مدينة فيلنيوس في دولة ليتوانيا، كما شهد مقر الأمم المتحدة بالعاصمة نيروبي في دولة كينيا انعقاد المنتدى السادس لحوكمة الإنترنت في 2011، تحت شعار "الإنترنت محفز للتغيير: المزيد من التواصل والتنمية، المزيد من الحريات والإبداع". وفي كل هذه اللقاءات كانت مصر حاضرة دائما ومعبرة عن ماضيها ورؤيتها المستقبلية سواء الرؤية المحلية أو الإقليمية فيما يتعلق بكافة الموضوعات المثارة على ساحة حوكمة الإنترنت.

    منتدى حوكمة الإنترنت العربي:

    يُعد هذا المنتدى هو النسخة العربية لمنتدى حوكمة الإنترنت، ويُقام سنوياً تحت مظلة الأمم المتحدة، بناء على نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات. ومنتدى حوكمة الإنترنت العربي هو منصة للحوار مع جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديميين، والمجتمع التقني، فضلاً عن المنظمات الإقليمية والدولية.

    ويتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مهام الأمانة العامة لمنتدى حوكمة الإنترنت العربي، الأمر الذي يتطلب الإشراف على العديد من الإجراءات التحضيرية للمنتدى ومتابعتها، وخاصة إعداد الموضوعات وورش العمل المقرر تنظيمها.

    وقد شاركت مصر بفاعلية في المنتدى من خلال تنظيم ورش العمل المتعلقة بحماية الأطفال على الإنترنت، وتقييم حجب المواقع والتنظيم الذاتي في المنطقة العربية.

    منتدى حوكمة الإنترنت الإفريقي:

    تم إنشاء منتدى حوكمة الإنترنت الإفريقي ليكون منصة متعددة الأطراف واللغات، تجمع أصحاب المصلحة المتعددين وتناقش قضايا الإنترنت في إفريقيا بشكل عام وحوكمة الإنترنت بشكل خاص.

    وتشمل الأهداف المحددة ما يلي:

    §   زيادة الوعي وبناء القدرات في مجال حوكمة الإنترنت للمستخدمين الأفارقة لضمان أن جميع أصحاب المصلحة على استعداد للمساهمة والتفاعل
    §   ضمان أن اهتمامات القارة الإفريقية يتم أخذها بعين الاعتبار أثناء فاعليات منتدى حوكمة الإنترنت
    §   تنسيق العملية الإفريقية للتعامل مع قضايا حوكمة الإنترنت في القارة
    §   تعزيز نموذج الحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت في إفريقيا من خلال المحافل الإقليمية والوطنية
    §   ضمان تمثيل أصحاب المصلحة المتعددين من جميع أنحاء القارة
    §   ضمان أن جميع البلدان يتم تضمنيها ضمن العمليات الإقليمية إلى جانب تعزيز وإطلاق عملياتها الوطنية
    §   تسهيل التبادلات والتفاعلات الوطنية والإقليمية بين البلدان والمناطق في القارة
    §   تسهيل مشاركة أصحاب المصلحة الإفريقيين في المنتدى الإفريقي وغيره من المنتديات الإقليمية والوطنية المتعلقة بحوكمة الإنترنت
    §   تشجيع استخدام اللغات الإفريقية في الفضاء الإلكتروني
    وقد استضافت مصر أول منتدى لحوكمة الإنترنت في إفريقيا عام 2012 في قاعة المؤتمرات بالقرية الذكية بمشاركة 48 دولة إفريقية




    اصدارات ذات صلة
    الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017
    يونيو 2018
    يستعرض الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017 أبرز نشاطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما حققته من إنجازات خلال عام 2017 حيث يقدم تفاصيل حول المبادرات والأحداث الجديدة والمستمرة وكذلك الأخبار ذات الأهمية فيما يتصل بالتقدم الذي حققته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.
    الاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يعد هذا الكتيب دليلاً شاملاً للاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF) الذي انعقد في شرم الشيخ في الفترة من 15 - 18 نوفمبر 2009؛ حيث يضم هذا الكتيب معلومات عن مصر وشرم الشيخ وموقع الحدث وخدمات الانتقال بالحافلات ورحلات الطيران والخرائط ذات الصلة. يقدم هذا الكتيب معلومات تفصيلية إرشادية للمشاركين في المنتدى.
    الانترنت للجميع | فعاليات منتدى حوكمة الإنترنت الثالث، حيدر أباد، الهند 2008
    نوفمبر 2009
    **الكُتّاب:

    شا زوكانج | وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية

    ماركوس كومر | المنسق التنفيذي للمنتدى

    نيتين ديساي | المستشار الخاص للأمين العام المعني بإدارة الإنترنت، ورئيس المجموعة الاستشارية متعددة الأطراف لمنتدى حوكمة الإنترنت

    تم التحرير بواسطة: دون ماكلين بالاشتراك مع أمانة منتدى حوكمة الإنترنت


    لقد ترك مؤتمر حوكمة الإنترنت الثالث المنعقد في مدينة حيدر أباد بالهند في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2008 علامة بارزة في مسيرة هذا الحدث الفريد من نوعه، والذي اشتركت فيه أكثر من جهة، بما كان له من قدرة على اجتذاب أنظار العالم كتجربة مبتكرة في مفهوم الحوكمة الدولية. وعلى الرغم من أن جدول أعمال المؤتمر في هذا العام لم يبتعد كثيرا عن العناصر العامة التي تمحور حولها مؤتمرا حوكمة الإنترنت السابقان على هذا المؤتمر، غير أن مناقشات هذا العام كانت أكثر تركيزا على القضايا الهامة والخلافية، وهو ما عكس تطور ونضج المؤتمر في هذا العام عن العامين السابقين، ومن بين هذه القضايا تلك التي تناولت دور التعدد اللغوي ومدى إتاحة الوصول للجميع في إمكانية الوصول إلى المليار التالي من سكان العالم، والدعاوى المطالبة بعناصر الأمن والخصوصية والانفتاح ومدى ارتباطها بالقضايا المتعلقة بحماية وأمان الأطفال، والانتقال إلى النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، والتدابير التي اتخذتها الحكومات المحلية والإقليمية والعامة لإدارة موارد الإنترنت الحرجة، وانعكاسات الأزمة المالية التي ضربت العالم في 2008 على مدى نمو الإنترنت، فضلا عن تأثير التغير المناخي والتغيرات البيئية الأخرى على الإنترنت ومستخدميه. تهدف هذه النسخة من "فعاليات منتدى حوكمة الإنترنت الثالث" إلى الاستفادة التامة من المناقشات التي حدثت في هذا المؤتمر وجعلها متاحة للجميع. وقد تم في هذا الإصدار تصنيف المقتطفات التي تم الحصول عليها من حلقات النقاش والحوارات المفتوحة، بالإضافة إلى التقارير الواردة من ورش العمل والأحداث الأخرى، كل وفق ما يندرج تحته من مواضيع، وهو الأمر الذي يتيح للقارئ أن يتتبع المواضيع التي يهتم بها، بدءا من العروض التقديمية رفيعة المستوى التي قدمها الخبراء المتحدثون، مرورا بالمناقشات العامة التي دارت في الحوارات المفتوحة، وانتهاء إلى الحوارات
    برنامج تفصيلي لورش العمل التابعة للاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يوفر الكتيب برنامجًا شاملاً وتفصيليًا لورش العمل التابعة لمنتدى حوكمة الإنترنت، الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر 2009. ويتضمن الكتيب مسميات ورش العمل وشرح مختصر لها والمتحدثين فيها ووقتها ومدة عملها، كما يتضمن الكتيب السير الذاتية لجميع المشاركين في المنتدى.
    منتدى حوكمة الإنترنت: تحديد الأثر
    نوفمبر 2009
    يحاول هذا الكتيب تحديد التأثيرات النظامية والهيكلية المترتبة على خلق إطار عمل لحوكمة الإنترنت. يقدم الكتاب دراسة عميقة عن حوكمة الانترنت . يتضمن اراء فى هذا المجال من خبراء معترف بهم ومقابلات شخصية وتحليل إحصائي.
    مقدمة عن حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يضع هذا الكتيب تعريفًا لمفهوم حوكمة الإنترنت موضحًا تاريخ هذاالمفهوم، كما يوفر شرحًا شاملاً حول منهجيةالسلال الخمس في حوكمة الإنترنت والأطراف المعنية بحوكمة الإنترنت. وقداعد هذا الكتيب خصيصا من اجل الاجتماع الرابع لمنتدى حوكمةالانترنت الذى انعقد فى شرم الشيخ من 15- 18 نوفمبر، 2009.
    مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يقدم كتيب مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت معلومات عن عدد من الأنشطة وورش العمل المقرر تنظيمها على هامش المنتدى. وتدور أعمال مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر ثقافة السلام وتمكين الشباب في مجتمع معرفي آمن.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.