٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • العلاقات الدولية
  • التعاون مع المنظمات الدولية
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. حوكمة الإنترنت
    1. البنك الدولي
    1. منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الأمم المتحدة UN
    1. هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة

    منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية


    تأسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1947، وتهدف إلى دعم السياسات التي من شأنها تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشعوب حول العالم، وتوفر المنظمة منتدى يجمع بين الحكومات للعمل معاً على تبادل الخبرات والبحث عن الحلول اللازمة للمشاكل المشتركة.

    انضمت مصر إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2007 كأحد الدول المراقبة وتشارك وزارة الاتصالات وعدد آخر من الوزارات المصرية في اللجان المتخصصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتشغل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية منصب مراقب في اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي منذ عام 2008.

    وتُمثل الوزارة في لجنة سياسات الإعلام والكمبيوتر والاتصالات، وأفرقة العمل الثلاث الفرعية: الفريق العامل المعني بالأمن والخصوصية في الاقتصاد الرقمي، وفريق العمل المعني بسياسات خدمات الاتصالات والبنية التحتية، وفريق العمل المعني بقياس وتحليل الاقتصاد الرقمي، وتُعد فرق العمل مسؤولة عن مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بصنع سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الساحة الدولية، وتجتمع اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي وفرق العمل الثلاث التابعة لها مرتين في السنة وعلى نحو منتظم تنظم اللجنة ورش العمل والمؤتمرات.

    جدير بالذكر أن مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عضو في الفريق التوجيهي المعني بالإعداد للاجتماع الوزاري حيث يقدم مساهمات قيمة في العمل داخل اللجنة المعنية بسياسة الاقتصاد الرقمي واللجان الفرعية التابعة لها، ومصر هي المشارك الوحيد من البلدان النامية ومن البلدان غير الأعضاء.

    وقد تم تقديم استراتيجية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بمصر2014 -2020 لأعضاء اللجنة في اجتماعات ديسمبر 2014. وقد تضمن تقريراً بعنوان "تحقيق الاقتصاد الرقمي من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتوفير الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية للجميع"، أيضاً استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر 2014- 2020 في توقعات الاقتصاد الرقمي2015.




    اصدارات ذات صلة
    الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017
    يونيو 2018
    يستعرض الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017 أبرز نشاطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما حققته من إنجازات خلال عام 2017 حيث يقدم تفاصيل حول المبادرات والأحداث الجديدة والمستمرة وكذلك الأخبار ذات الأهمية فيما يتصل بالتقدم الذي حققته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.
    مستقبل اقتصاد الانترنت فى مصر | النسخة الرابعة
    يناير 2014
    ملف إحصائي حول مستقبل اقتصاد الإنترنت في مصر. يقدم التقرير بيانات تحليلية وإحصائية حديثة بشأن استخدام الإنترنت ، كما يشمل التقرير بيانات متعلقة بمستخدمي الإنترنت وعرض النطاق الترددي وتكلفة الإنترنت واستخدام الإنترنت في الشركات والمنازل ورسوم الاشتراك في خدمات الإنترنت إلى جانب استخدامه في تطبيقات التعليم والصحة ومجالات المرأة، وقد صدر التقرير بما يتفق مع "الملف الإحصائي لاقتصاد الإنترنت" الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاولة لتوحيد معايير مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طبقًا لمعايير المنظمات الدولية.
    مستقبل اقتصاد الانترنت فى مصر | النسخة الثالثة
    نوفمبر 2011
    ملف إحصائي حول مستقبل اقتصاد الإنترنت في مصر. يقدم التقرير بيانات تحليلية وإحصائية حديثة بشأن استخدام الإنترنت ، كما يشمل التقرير بيانات متعلقة بمستخدمي الإنترنت وعرض النطاق الترددي وتكلفة الإنترنت واستخدام الإنترنت في الشركات والمنازل ورسوم الاشتراك في خدمات الإنترنت إلى جانب استخدامه في تطبيقات التعليم والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وقد صدر التقرير بما يتفق مع "الملف الإحصائي لاقتصاد الإنترنت" الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاولة لتوحيد معايير مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طبقًا لمعايير المنظمات الدولية.
    مستقبل اقتصاد الانترنت فى مصر | النسخةالثانية
    مارس 2009
    ملف إحصائي حول مستقبل اقتصاد الإنترنت في مصر. يقدم التقرير بيانات تحليلية وإحصائية حديثة بشأن استخدام الإنترنت في مصر خلال الفترة ما بين عام 2000 – 2008، كما يشمل التقرير بيانات متعلقة بمستخدمي الإنترنت وعرض النطاق الترددي وتكلفة الإنترنت واستخدام الإنترنت في الشركات والمنازل ورسوم الاشتراك في خدمات الإنترنت إلى جانب استخدامه في تطبيقات التعليم والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وقد صدر التقرير بالتماشي مع "الملف الإحصائي لاقتصاد الإنترنت" الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاولة لتوحيد معايير مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طبقًا لمعايير المنظمات الدولية.
    مستقبل اقتصاد الانترنت فى مصر | النسخة الأولي
    يونيو 2008
    ملف إحصائي حول مستقبل اقتصاد الإنترنت في مصر. يقدم التقرير بيانات تحليلية وإحصائية حديثة بشأن استخدام الإنترنت في مصر خلال الفترة ما بين عام 2000 – 2008، كما يشمل التقرير بيانات متعلقة بمستخدمي الإنترنت وعرض النطاق الترددي وتكلفة الإنترنت واستخدام الإنترنت في الشركات والمنازل ورسوم الاشتراك في خدمات الإنترنت إلى جانب استخدامه في تطبيقات التعليم والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وقد صدر التقرير بالتماشي مع "الملف الإحصائي لاقتصاد الإنترنت" الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاولة لتوحيد معايير مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طبقًا لمعايير المنظمات الدولية.

    وثائق ذات صلة
    هياكل السوق للشبكات اللاسلكية وإجراءات تنظيم مشاركة الشبكات بين المشغلين
    سبتمبر 2014
    يتناول هذا التقرير التطورات في أسواق الهاتف المحمول مع التركيز على تجارب حديثة في في ببعض دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي قامت بتغيير أو حافظت على نفس عدد مشغلي المرافق، وكذلك الخبرة الأولية والأسئلة الرئيسية التي برزت عن تنظيم مشاركة الشبكات بين المشغلين.
    باقات خدمات الاتصالات الثلاثية والرباعية
    اغسطس 2014
    يتناول هذا التقرير موضوع توفير خدمات الاتصالات المتعددة عبر الإنترنت فائق السرعة، وهي ظاهرة تعرف باسم "تجميع". وقد أصبحت حزم الخدمات أكثر انتشارا في دول منظمة التعاون الاقتصادي، وفي ظل زيادة الإنترنت فائق السرعة وتقارب بروتوكول الإنترنت (IP)، يمكن توفير المزيد من الخدمات عبر هذه الشبكات.
    مراجعة إرشادات الخصوصية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    سبتمبر 2013
    يقوم هذا التقرير بمراجعة التوصيات الصادرة عن الإرشادات التي تحكم حماية الخصوصية وتدفق البيانات الشخصية والتي تبنتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 23 سبتمبر من عام 1980.
    أمن المعلومات والخصوصية على الإنترنت
    سبتمبر 2013
    يعد كل من الأمن والخصوصية عاملان أساسيان من أجل مواصلة الإبتكار، بالإضافة إلى كونهما مصادر جديدة للنمو الإقتصادي والتنمية الإجتماعية. وتعمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على وضع سياسات أفضل لضمان تعزيز الإزدهار الإقتصادي والإجتماعي في عالم رقمي مترابط ومفتوح.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.