٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • العلاقات الدولية
  • التعاون مع المنظمات الدولية
  • البنك الدولي
    1. الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. حوكمة الإنترنت
    1. البنك الدولي
    1. منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الأمم المتحدة UN
    1. هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة

    البنك الدولي


    منذ إنشائه في عام 1944، يعد البنك الدولي من المنظمات الدولية الهامة التي تعمل على تقديم الدعم اللازم للدول الأعضاء لتحقيق معدلات النمو المطلوبة فى كافة قطاعات الاقتصاد الوطني.

    ويتكون البنك الدولي من خمس مؤسسات وهي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، و المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) و مؤسسة التمويل الدولية(IFC)، و الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، و المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).

    ويحظى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأهمية كبيرة فى سياسات البنك الدولي لما أصبح لهذا القطاع من أهمية فى عملية التنمية الاقتصادية.

    وقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعزيز أوجه التعاون مع البنك الدولي في أنشطة القطاع من خلال اتفاقية التعاون الفني المبرمة بين الطرفين. وفى هذا الصدد يولى قطاع العلاقات الدولية أهمية كبيرة لمتابعة مخرجات تلك الاتفاقية وسبل تنفيذها والنتائج المرجوة منها.

    تتشكل اتفاقية التعاون الفني المبرمة مع البنك من عدد من العناصر والتي جارى تنفيذ عدد منها، تشمل تلك العناصر ما يلي:
    §  دراسة لصالح مركز المعلومات تحت عنوان “Exports in ICT”
    §  دراسة لصالح قطاع البنية المعلوماتية تحت عنوان “Green ICT Component “
    §  دراسة لصالح البريد المصري “Development of the Logistics Activities”
    §  دراسة لصالح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تحت عنوان: Socio –Economic Assessment of Broadband Development in Egypt.


    ورشة عمل تقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي لسياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    سبتمبر 2007
    بتنظيم مشترك من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (GICT) بالبنك الدولي، سعت ورشة عمل "تقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي لسياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" إلى تقييم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للسياسات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تعريف المشاركين بمختلف الوسائل والأساليب والمنهجيات التي يستخدمها البنك الدولي لتقييم تأثير السياسات المعمول بها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على العديد من المتغيرات الاقتصادية وذلك من خلال ثمانية محاور.



    ورشة عمل تقارب الوسائط
    مايو 2006
    تم عقد ورشة العمل هذه في ضيافة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بغرض إحداث التقارب اللازم بين مختلف الجهات العاملة في هذا المجال لتحليل تقارب الوسائط على المستوى الاستراتيجي وتهيئة بيئة العمل المناسبة لتنظيم هذا القطاع. وقد عقدت ورشة العمل تحت شعار "تقارب الوسائط وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر: التحديات والسياسات والتنظيم".



    اتفاقية الدعم الفني
    يونيو 2006
    بدأ تنفيذ الاتفاقية في الربع الثالث من العام 2006 ليمتد على مدار ثمانية عشر شهراً. وتتميز الاتفاقية بما توفره من إمكانيات التعاون في مجالات إصلاح القطاع البريدي وتقارب الوسائط وسياسة الاتصالات وتطوير قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتوقيع الإلكتروني وتنظيم قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.



    مبادرة التعليم المصرية
    مايو 2006

    تم إطلاق مبادرة التعليم المصرية في الاجتماع الإقليمي الذي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة شرم الشيخ، والتي تهدف إلى دعم التعاون مع البنك الدولي فيما يتعلق بدوره في المبادرة من أعمال المراقبة والتقييم على امتداد فترة تنفيذها.




    اصدارات ذات صلة
    الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017
    يونيو 2018
    يستعرض الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017 أبرز نشاطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما حققته من إنجازات خلال عام 2017 حيث يقدم تفاصيل حول المبادرات والأحداث الجديدة والمستمرة وكذلك الأخبار ذات الأهمية فيما يتصل بالتقدم الذي حققته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.

    وثائق ذات صلة
    معلومات مبدئية حول تنفيذ المشروع الريادي للنفايات الإلكترونية في مصر
    اغسطس 2014
    يقدم التقرير الذي أعده البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البيئة في مصر معلومات هامة حول تنفيذ مشروع النفايات الإلكترونية حيث يتطرق إلى ثلاثة عوامل أساسية: الحوافز الاقتصادية، واستراتيجية جمع النفايات، وأخيراً الإرشادات للمنظمات غير الحكومية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.