١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • العلاقات الدولية
  • التعاون مع المنظمات الدولية
  • منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الاتحاد الدولي للاتصالات
    1. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
    1. حوكمة الإنترنت
    1. البنك الدولي
    1. منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)
    1. الأمم المتحدة UN
    1. هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة

    منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)


    يمثل منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات عملية تعددية حقيقية لأصحاب المصلحة الذين يمثلون الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وتهدف القمة في الأساس إلى بناء مجتمع معلومات جامع هدفه الإنسان ويتجه نحو التنمية، ويتمكن فيه الأفراد والمجتمعات والشعوب من تسخير كامل إمكاناتهم للنهوض بتنميتهم المستدامة وتحسين نوعية حياتهم.

    ومن هذا المنطلق قام اتحاد الاتصالات الدولي باتخاذ الخطوات اللازمة لعقد قمة مجتمع المعلومات العالمي (WSIS) وجاء ذلك علي مرحلتين؛ حيث كانت المرحلة الأولي هي قمة جنيف في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر  2003 والثانية هي قمة تونس في 16 إلى 18 نوفمبر 2005.

    المرحلة الأولى

    تهدف القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجينيف لعام 2003 إلى تنمية ودفع الإرادة السياسية واتخاذ خطوات واضحة لتأسيس مجتمع المعلومات المنشود للجميع، بما يعكس كافة المصالح. وقد شارك أكثر من 11 ألف شخص من 175 دولة بالقمة والفعاليات ذات الصلة والتي أفضت إلى تبني إعلان مبادئ جنيف وخطة عمل جنيف.

    بدأت مشاركة جمهورية مصر العربية في القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2003 بعقد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية مثل المؤتمر الإقليمي العربي التحضيري للقمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2003 والذي استضافته جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبحضور وزراء الاتصالات العرب.
    واستطاعت مصر أن تكتسب ثقة دولية للدور الذي قامت به من خلال صياغة خطة العمل والمشاركة في تحديد أولويات ومهام القمة.

    المرحلة الثانية

    سعت القمة العالمية لمجتمع المعلومات بتونس لعام 2005 إلى تفعيل خطة عمل جنيف وإيجاد الحلول والوصول إلى اتفاقيات في مجالات حوكمة الإنترنت، آليات التمويل، والمتابعة، وتنفيذ وثيقة جنيف وتونس. وقد شارك أكثر من 19 ألف شخص  من 174 دولة في القمة والفعاليات ذات الصلة التي اختتمت بتبني وثيقتي إلتزام تونس وأجندة تونس لمجتمع المعلومات.

    عملية تقييم القمة العالمية لمجتمع المعلومات

     قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنظيم المؤتمر العربي التحضيري رفيع المستوى للإعداد للمرحلة الثانية للقمة العالميـة حول مجتمع المعلومات في القاهرة، بالتنسيق مع جامعة الدول العربية.  واختتم المؤتمر أعماله بإصدار إعلان القاهرة 2005عن التوصيات العربية للمؤتمر والبيان العربي-الإفريقي المشترك.

    وقد جاءت مشاركة مصر في فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات في مرحلتها الثانية التي عقدت في تونس 2005 مشاركة فعالة حيث عقدت جمهورية مصر العربية ثلاث ورش عمل، مع التركيز على دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص المجتمع المدني.

    وشكلت مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة عمل للقمة العالمية لمجتمع المعلومات وذلك بغرض متابعة تنفيذ التزامات القمة بمرحلتيها: سواء تلك التي عقدت في جنيف عام 2003 أو التي عقدت في تونس عام 2005، على المستوى المحلي. وقد ضمت مجموعة العمل الجهات الوطنية المعنية بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات، مثل الهيئات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات الدولية.

    الحدث الرفيع المستوى لاستعراض تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات بعد مضي عشر سنوات (WSIS+10)

    يعد الحدث الرفيع المستوى لاستعراض تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات(WSIS+10)  — والذي  انعقد بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف في يونيو 2014– بمثابة امتداد لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، الغرض من تنظيمه استعراض التقدم المحرز في تنفيذ نتائج  القمة العالمية لمجتمع المعلومات (2003- 2005) ، وتقييم الإنجازات التي تحققت خلال السنوات العشر الماضية. قام الاجتماع بتتويج مجهودات أصحاب المصلحة خلال السنوات العشر الماضية من أجل تنفيذ نتائج القمة العالمية، وبالتالي تعزيز مجتمع المعلومات الذي يلبي حاجة المواطنين.

    وقد تم اختيار مصر لرئاسة هذا المؤتمر نظرا للدور المحوري الذي لعبته أثناء انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات بمرحلتيها، حيث استضافت مصر الاجتماعات التحضيرية العربية والافريقية وساهمت في دعم مواقف الدول النامية والأقل نموا، وكذلك لدورها المتميز وإسهامها خلال الاجتماعات التحضيرية لأعمال هذا المؤتمر في التوصل الي مقترحات ترضي جميع أصحاب المصلحة بشكل متوازن يعكس بمصداقية التطور والنجاح الذي تحقق على مدار العشر أعوام الماضية.




    اصدارات ذات صلة
    الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017
    يونيو 2018
    يستعرض الكتاب السنوي للوزارة لعام 2017 أبرز نشاطات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما حققته من إنجازات خلال عام 2017 حيث يقدم تفاصيل حول المبادرات والأحداث الجديدة والمستمرة وكذلك الأخبار ذات الأهمية فيما يتصل بالتقدم الذي حققته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.
    تقرير جمهورية مصر العربية حول مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات
    يونيو 2014
    يسلط تقرير مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات الضوء على انجازات مصر في بناء مجتمع المعلومات وتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من حيث السياسة والبنية التحتية وتنمية الصناعة وتحسين جودة الحياة للمواطن والإبداع وريادة الأعمال خلال العقد المنصرم. يأتي التقرير في إطار مراجعة تنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات تحت إشراف الجهات المشاركة وأخذاً في الاعتبار الانجازات التي تحققت خلال العقد الماضي وفقا لتقارير أصحاب المصلحة بمن فيهم الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي للاتصالات.
    ملامح التقدم
    يونيو 2014
    يعد كتاب "ملامح التقدم" إصدارا مرفقا لتقرير جمهورية مصر العربية الخاص بالمراجعة الشاملة لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات، حيث يفصل المبادرات والبرامج والمشروعات التي تبنتها مصر خلال العقد الماضي في مجال تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعرض جهود الهيئات الحكومية، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، والكثير من الشركاء الآخرين في هذا الصدد. ويُعرض هذا الإصدار في نسخة إلكترونية حيث يتم تحديثه من آن إلى آخر إذ يعد وثيقة حية تقدم أحدث المعلومات حول برامج ومبادرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتنوعة في مصر.
    الكتاب الذهبي لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات فى مصر 2006
    ديسمبر 2006
    شاركت مصر بفاعلية في صياغة خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) المعنية بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العالمي. ويقدم الكتاب الذهبي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تفاصيل حول تنفيذ أهداف قمة WSIS، وأدلة ملموسة على قدرة مصر والتزامها بتطبيق خطط عمل القمة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الأهداف ذات الصلة بالتنمية البشرية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.