٤ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    الصندوق المصرى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يحصد الجائزة الأولى في برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (AGFUND)

    تاريخ النشر: 6 ديسمبر 2010

    تحت شعار"تطوير المجتمعات النائية والريفية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، فاز مشروع "البرنامج المتكامل لتطوير واحة سيوة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" بالمركز الأول في برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية(AGFUND) لعام 2010، وهو أحد مشاريع الصندوق المصرى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي أشرف على تنفيذها صندوق الائتمان المصري للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وقد أُعلنت الجائزة عقب مناقشة عقدها أعضاء لجنة الجوائز خلال اجتماعهم، وقد ترأسها سمو الأمير تركي بن طلال نيابة عن سمو الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج AGFUND في 30 نوفمبر بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

    ومن بين الثمار المباشرة للمشروع الفائز هو أنه يساعد في تمكين المجتمع المحلي بأسره في واحة سيوة في مجالات محو الأمية والتعليم والصحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تدخلات صغيرة ومتكاملة ومركزة وذلك باستخدام حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاعات التالية:

    - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعليم: تنفيذ بنية تحتية كاملة لتكنولوجيا المعلومات والشبكات لصالح 6 مدارس تعليمية أساسية؛ بالإضافة إلى نشر نظم إدارة المدارس وإدارة التعليم باستخدام برنامج بناء القدرات الكامل للمعلمين والإدارات لدمج برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية مثل استخدام القرص المدمج الخاص بالوسائط المتعددة لصندوق ائتمان تكنولوجيا اتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأجهزة الكمبيوتر من نوع 4 لكل فرد "Tabluter".

    فضلاً عن محو أمية المرأة من خلال التعاون مع "مركز التطوير المجتمعي للمرأة في سيوة" لتقديم العديد من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل محو الأمية.

    - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة: توفير حلول العلاج عن بعد من خلال ربط مستشفى سيوة المركزي بمستشفي الشاطبي للأطفال بجامعة الإسكندرية لتوفير العلاج عن بعد والتشخيص عن بعد في مجالات طب الأطفال / أمراض الأطفال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

    - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل محو الأمية: تنفيذ مشروع الوحدات الحاسوبية المتنقلة متعددة المراكز "TABLUTER" التي تساعد على محو أمية المرأة من خلال البرامج التفاعلية لمحو الأمية والأمية الرقمية؛ وهذه الوحدات عبارة عن وحدة معالجة مركزية واحدة مضمنة مخصصة ومريحة يتاح لكل أربعة طلاب مشاركتها، وقد تم ابتكارها للتغلب على العادات التقليدية التي تحول دون خروج المرأة لحضور دروسهم التعليمية. وتستخدم وحدة الجدولة كمعمل تعليمي متنقل بجميع المنازل.

    - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشركات المتوسطة / الصغيرة والمتوسطة: تطوير بوابة لسوق إلكترونية www.siwashop.net لتعزيز منتجات سيوة عبر الإنترنت بهدف توسيع سوق العمل الفعلية للشركات المتوسطة / الصغيرة والمتوسطة العاملة بواحة سيوة.

    وحتى الآن، أسفر المشروع عن تطوير واحة سيوة من خلال إنجاز الآتي:
    - في مجال محو الأمية، نجح صندوق ائتمان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحد بدرجة كبيرة من معدلات الأمية بواحة سيوة إلى معدل هامشي قدره 2% فقط من مجتمع سيوة، وتم نشر وحدتي Tabluter فيما يُجرى بناء أكثر من 5 وحدات، وأخيرًا ساعد المحتوى الإلكتروني للمشروع على النهوض بالوعي العام بالأنشطة اليومية في جميع المجالات.

    - في مجال التعليم، تم تزويد 3 مدارس (من الصف الأول حتى التاسع) بالكامل بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والاتصال بالإنترنت، علاوة على 3 مدارس ذكية إضافية بصدد الإعداد حاليًا، فيما تم تحسين الخبرة والمهارات التدريسية لعدد 41 معلم وتلقى 1128 طالب مهارات جديدة لتكنولوجيا المعلومات، كما قلّ عدد الطلاب المتسربين من المدارس لاسيما من الطالبات، وأخيرًا يستفيد أولياء الأمور في الوقت الحالي من مراكز التعليم المجتمعي (CLCs) بعد ساعات الدراسة الرسمية.

    - في مجال الصحة، تم تدريب 7 أطباء من مستشفى سيوة المركزي على إجراءات التشخيص عن بعد والتعليم الطبي الإلكتروني واستخدام برامج التشخيص، فيما تم تدريب 3 أفراد من الطاقم الطبي على كيفية تشغيل نظام الاستشارة عن بعد.

    - وبالإضافة لذلك، استفاد 50 طفلاً من خدمات الاستشارة عن بعد في خلال شهرين.

    - في مجال تمكين أصحاب المشاريع من خلال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن خلال إنشاء بوابة سيوة للتسوق، استطاع 20 من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في سيوة تسويق منتجاتهم عبر الإنترنت. وبالنسبة لعدد العملاء الذين يترددون على البوابة، تم إجراء 520 زيارة محلية ودولية للبوابة حتى الآن. وحاليًا، يتولى المشروع مع مكتب بريد سيوة إعداد حل متكامل للتسويق الإلكتروني باستخدام إجراءات الدفع الإلكتروني لشحن المنتجات والإدارة النقدية.

    وجدير بالذكر أن مشروع دمج المشاريع الأربعة قد فاز بجائزة AGFUND  لعام 2010 حيث وقع الاختيار عليه من بين 28 مشروعًا مرشحًا ضمن فئات الجائزة الأربع، من 25 دولة تمثل 3 قارات.


    نبذة عن صندوق الائتمان المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    قامت الوزارة بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإنشاء صندوق الائتمان المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف الصندوق إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر من خلال مجموعة من المبادرات والمشروعات المتضافرة التي تستغل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين المجتمعات من خلال نموذج متكامل للشراكات بين القطاعين العام والخاص. ويتم ذلك من خلال زيادة الوعي لدى المواطنين بتقنيات المعلومات والاتصالات والعمل على زيادة درجة تقبلها لديهم وإتاحة الفرصة لجميع المواطنين للاستفادة منها بتكلفة مناسبة.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.