٢٠ اكتوبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    شبكة "إرادة" المصرية تحصد المركز الأول على مستوى العالم الرقمي

    تاريخ النشر: 21 يونيو 2011

    تمحورت جائزة القمة العالمية هذا العام والتي تأتي ضمن فعاليات برنامج الأمم المتحدة حول المحتوى المتعدد القنوات وكذلك الاستخدام الإبداعي لخدمات القياس الحيوي والخدمات اللاسلكية والتقليدية. وقد استطاعت شبكة "إرادة" المصرية الحصول على الجائزة هذا العام عن التطورات التي قامت بتوفيرها، وبذلك فازت بالمركز الأول في جائزة القمة العالمية بمجال الاحتواء الإلكتروني.

    وكجزء من أنشطة الأمم المتحدة في أعقاب القمة العالمية لمجتمع المعلومات، تحتفي جائزة القمة العالمية بالإنجازات البارزة لمصممي المحتوى ومنتجي التطبيقات في ثماني فئات. وقد استُحدثت هذه الجائزة في عام 2003 ومن المقرر استمرارها حتى عام 2015.

    وفي هذا السياق، صرح الأستاذ الدكتور بيتر بروك، رئيس مجلس إدارة جائزة القمة العالمية، بقوله: "يحق لهؤلاء الفائزين بجائزة القمة العالمية، من كولومبيا إلى الهند ومن غانا إلى ليتوانيا، الفخر والاعتزاز؛ فقد أثبتوا أن المحتويات الرقمية الرائعة يتم إنتاجها في جميع أنحاء العالم كما أنهم تفوقوا على أكثر من 460 دولة منافسة في هذا المضمار".

    وعلى صعيد متصل، فإن شبكة "إرادة" هي إحدى الشبكات المعرفية المتخصصة لذوي الإعاقة والتي تسعى إلى تلبية احتياجاتهم الضرورية بما يحقق لهم اكتساب الخبرات المعرفية والمعلوماتية اللازمة لضمان مشاركتهم واحتوائهم بالكامل على جميع مستويات المجتمع.

    وتركز هذه الشبكة على توفير المعرفة والاحتياجات والاهتمامات الخاصة بذوي الإعاقة في كافة الفئات (الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والذهنية والتوحد وصعوبات التعلم)، كما تغطي موضوعات مهمة مثل مفهوم الإعاقة والقوانين والحقوق والتدخل المبكر والأمراض الوراثية، إلى غير ذلك. كما توفر شبكة إرادة خدمات خاصة بإنشاء الشبكات والدعم الفني لضمان استدامة شبكات المعرفة للمجتمعات المعنية.

    ومن المقرر طرح الجهات الفائزة لمنتجاتها ومشاريعها المتميزة إلى جانب التواصل الشبكي مع شركاء الأعمال والتقاء الخبراء الآخرين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش فعاليات جائزة القمة العالمية لعام 2011 في مصر في وقت لاحق من هذا العام.

    وقد تم تحديد الفائزين بمعرفة لجنة تحكيم كبرى مرموقة في هونج كونج، علمًا بأن أعضاء اللجنة جرى انتقاؤهم من جميع القارات ولهم باع طويل في الصناعات الإبداعية والاتصالات السلكية واللاسلكية والإعلان والصحافة والبحوث فضلاً عن التدريس؛ وقد قاموا بتقييم أكثر من 460 عرضًا من 105 دولة على أساس المحتوى والإبداع.

    ومن الجدير بالذكر أنه يحق لكل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ترشيح منتج واحد فقط لكل فئة لجائزة القمة العالمية؛ ولذلك تنظم كثير من البلدان جوائز وطنية للاختيار المسبق قبل العرض على لجنة التحكيم الدولية.


    نبذة عن جائزة القمة العالمية
    استُحدثت جائزة القمة العالمية في البداية كمبادرة من جمهورية أستراليا في إطار المساهمة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) الخاصة بالأمم المتحدة، ويتولى تنظيمها المركز الدولي لوسائل الإعلام الجديدة في سالزبورج؛ وهي تساهم بالاشتراك مع منظمات ووكالات الأمم المتحدة في تنفيذ جدول أعمال جينيف وخطة عمل تونس إضافة إلى انتقاء وتعزيز أفضل المحتويات الإلكترونية وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإبداعية. وقد بلغ عدد الدول المشاركة بفعالية أكثر من 160 دولة.  وقد أظهرت جائزة القمة العالمية التنوع المحلي والثراء الإبداعي في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال عمليات الاختيار المسبق والمسابقات الوطنية وعملية التحكيم الدولي. وتُعد جائزة القمة العالمية بمثابة مركز عالمي لكل جهة تقدّر الأهمية البالغة للمحتوى المحلي في جعل مجتمع المعلومات اليوم أكثر شمولاً.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.