٩ ابريل ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    في خطوة غير مسبوقة: "ايتيدا" تعلن صرف الدعم المادي للشركات المستفيدة من برنامج دعم الصادرات دفعة واحدة

    تاريخ النشر: 20 فبراير 2012
    ياسر القاضي: 76 شركة تحصل على 29 مليون جنيه كدعم لصادراتها 

     في خطوة غير مسبوقة أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" صرف دعم الصادرات للشركات المستفيدة من المرحلة الثانية لبرنامج "Export IT" على دفعة واحدة عكس ما قامت به الهيئة في المرحلة الأولى من البرنامج بصرف الدعم على 3 دفعات. وياتي صرف مبلغ الدعم دفعة واحدة لانعاش السوق وتوفير سيولة نقدية تتيح للشركات الاستمرار في اعمالها وتطبيق خططها المستقبلية.

    وأشار المهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة أن إجمالي الدعم المقدم للشركات المستفيدة من البرنامج في هذه المرحلة بلغ حوالي 29 مليون جنيه مصري وبنسبة زيادة 23% عن إجمالي المبلغ في المرحلة الأولى للبرنامج والذي بلغ حوالي 21 مليون ونصف مليون جنيه مصري. كما أشار إلى أن عدد الشركات المستفيدة من البرنامج في هذه المرحلة هو 76 شركة مما يعني نسبة زيادة 33% عن عدد الشركات المستفيدة من البرنامج في المرحلة الأولى والذي بلغ 57 شركة.

    ويتيح البرنامج للشركات المصرية العاملة في القطاع الحصول على دعم مباشر على صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات يصل إلى 10% بحد أقصى من القيمة المضافة المرتبطة بالصادرات.

    وقامت 88 من الشركات الراغبة في الاستفادة من برنامج الدعم باستيفاء جميع المستندات المطلوبة وقامت الهيئة باستقبال جميع الطلبات وتحليل المستندات من قبل مراجعين معتمدين ثم عرضها على اللجنة الخاصة بالبرنامج ثم قامت بجمع الطلبات التي تم الموافقة عليها وإصدار نسبة الدعم المستحقة لها وصرفها على دفعة واحدة.

    وبمقتضى البرنامج يتم احتساب قيمة الدعم عن عمليات التصدير التي تسلمت الشركات مقابلها المادي خلال عام 2010. ويصل الحد الأقصى لقيمة الدعم إلى 500 ألف دولار أمريكي للشركة الواحدة ويتم دعم الشركات نقدا.

    وتنوعت منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات التي تقدمها الشركات المتقدمة منها تطوير منتجات البرمجيات وخدمات التدريب وخدمات تطوير التطبيقات والخدمات الاستشارية وخدمات تعهيد نظم الأعمال ومراكز الدعم العالمية والإقليمية ومنتجات وخدمات المحتوى الالكتروني والتعريب وخدمات الاتصالات ومراكز الاتصال وخدمة العملاء.

    ومن خلال البيانات التي تقدمت بها الشركات المشاركة في البرنامج، تَبَيّن أَن خدمات مراكز الاتصال جاءت على رأس الخدمات التي يتم تصديرها بنسبة 28.05% وتقدمها 3 شركات من الشركات الـ76، وجاءت بعدها خدمات تطوير التطبيقات بنسبة 21.47% وتقدمها 26 شركة من الشركات المستفيدة بالبرنامج، وخدمات الدعم الفني والاستشارات الهندسية في المركز الثالث بنسبة 18.75%وتقدمها 34 شركة، وخدمات إنتاج وتطوير البرمجيات في المركز الرابع بنسبة 12.50%وتقدمها 26 شركة، وإدارة نظم المعلومات والبنية التحتية في المركز الخامس وتقدمها 13 شركة، وخدمات التعريب وتقدمها 6 شركات.

    كما كشفت عملية تحليل بيانات الشركات عن أن عوائد تصدير 73 شركة مصرية لمنطقة أسيا تمثل اكبر نسبة من عائدات صادرات الشركات الـ 76 بنسبة 42.67 %، وتأتى منطقة أوروبا في المركز الثاني بنسبة 24.73% من خلال صادرات 44 شركة، تليها منطقة شمال إفريقيا بنسبة 17.25% من خلال صادرات 25 شركة، وأمريكا الشمالية في المركز الرابع بنسبة 11.81%  من خلال صادرات 32 شركة، وفي المركز الخامس أفريقيا بنسبة 1.84% من خلال صادرات 15 شركة من الشركات المستفيدة من الدعم المباشر.

    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.