٢٩ اكتوبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز التراث الحضاري يبدأ مشروعاً لتوثيق الكتابات الإسلامية

    تاريخ النشر: 13 سبتمبر 2012

    أعلن مركز التوثيق الحضاري، التابع لمكتبة الإسكندرية عن إعداد مشروع خاص بالكتابات الاسلامية والمتواجدة في مجموعة من أهم الآثار بالقاهرة التاريخية، بالتعاون مع الدكتور برنارد أوكين، أستاذ الفن الإسلامي والهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية ومركز البحوث الأمريكي ARCE .

    وصرح الدكتور ياسر الشايب مدير المركز أنه سيتم التنسيق مع د برنارد اوكين للبدء في المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل اصدار اسطوانة ضوئية تتيح هذه المادة العلمية للأثريين والمؤرخين وكافة المهتمين بالتراث الاسلامي في اسلوب ميسر وجذاب للبحث والحصول على المعلومة.

    وقالت المهندسة نيفين عادل مديرة وحدة التراث الاسلامي والقبطي بالمركز عن الانتهاء من تطوير قاعدة بيانات تضم 3300 نقشا كتابيا خاصة ب 509 أثرا.

    وتضم قاعدة البيانات مجموعة نادرة من الكتابات المنحوتة والمنقوشة والمطعمة على مواد مختلفة مثل الحجارة والجبس والعاج والفسيفساء والنسيج.

    وتتميز الكتابات بالتنوع بين الخط الكوفي والثلث والنسخ. وتضم قاعدة البيانات 11000 صورة و 972 رسما معماريا توضيحيا.

    يذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي يقوم بالعديد من المشروعات المحلية والاقليمية والدولية بهدف توثيق التراث الحضاري سواء المادي او غير المادي بالاضافة الى التراث الطبيعي باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.