٥ ابريل ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    ايتيدا وبداية توقعان بروتوكول تعاون للاستثمار فى رؤوس أموال شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2013
    فى إطار دورها الرامى إلى تشجيع مختلف المؤسسات المالية على ضخ الاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بتوقيع بروتوكول تعاون مع صندوق الاستثمار لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة "بداية" يقوم بمقتضاها الصندوق بالاستثمار فى رؤوس أموال شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة.

    ويوفر برتوكول التعاون فرصة لتمويل كافة الشركات العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والمسجلة بقاعدة بيانات الهيئة العاملة في مجال الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات تكنولوجيا النظم، وغيرها بحيث لا تتجاوز نسبة استثمار صندوق بداية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حوالى 25% من حجم رأس المال الإجمالي لصندوق بداية والبالغ 134 مليون جنيه. ويندرج الاتفاق على الشركات القائمة أو المؤسسة حديثا أو التي يشترك في تأسيسها صندوق بداية في السوق المحلى فقط.

    وحدد الاتفاق مجموعة من  المعايير للاستثمار فى هذه الشركات منها أن يتم الاستثمار في الشركات المنشاة وفقاً للقوانين المصرية ، وأن يخصص ما لا يزيد عن 50% من رأس المال الإجمالي للصندوق للاستثمار في الشركات التي يتراوح رأس مالها المصدر أو صافى قيمة الأصول فيها ما بين 2 مليون إلى 50 مليون جنيه مصري على ألا يتجاوز الإيراد السنوي مبلغ 120 مليون جنيه، وأن لا تزيد نسبة ما يتم استثماره في أسهم شركة واحدة عن 15 مليون جنيه.

    ويشترط الاتفاق أن لا تتجاوز نسبة ما يتم استثماره في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الواقعة فى نطاق القاهرة الكبرى نسبة 40% من حجم رأس المال الإجمالي الذى يخصصه الصندوق لمشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    ولضمان التنفيذ الدقيق لبروتوكول التعاون اتفقت الهيئة والصندوق علي تشكيل لجنة تسيير تضم ممثلين عنهما بالإضافة إلى من ترى اللجنة الاستعانة به من الخبراء لمتابعة تنفيذ هذا الاتفاق وتذليل أية صعوبات تعترض تنفيذه، على أن تعقد بشكل دوري مرة واحدة شهرياً أو عند الضرورة ، لمتابعة مدي تقدم خطوات العمل المحددة للتنفيذ ومدى ملائمتها للنتائج المرجوة من الأهداف المحددة.

    وبموجب البروتوكول تقوم الهيئة باختيار الشركات المؤهلة للإندماج في كيانات أكبر، وعقد لقاءات مجمعة للشركات المختارة  والتي تنطبق عليها الشروط مع مسئولي الصندوق، وتبادل ما يتم القيام به من دراسات عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع الشركات المؤهلة، وفتح قنوات اتصال للشركات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة والراغبة في الاستفادة من الخدمات المتاحة التي يقدمها الصندوق.

    ومن جهته، يقوم  صندوق الاستثمار بتوفير آليات الاستثمار للشركات والمشروعات الصناعية ذات الصلة وذلك بالتنسيق مع الهيئة، وفقا لإطار عمل يتم الاتفاق عليه لكل استثمار أو خطة على حدة فى ظل الأهداف المحددة، والتي تنطبق عليها الشروط المعمول بها لدى الصندوق وفق الإجراءات والضوابط المنصوص عليها في البروتوكول.

    كما يشير البروتوكول إلى ضرورة أن يقوم الطرفان بتبنى القضايا المشتركة التى تخص مجال الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودراستها وتحديد الحلول الممكنة للتعامل معها والتعاون مع الجهات الأخرى المختصة فى تذليل العقبات، وذلك إلى جانب تبادل التقارير الاقتصادية الصادرة من الطرفين والدراسات والأبحاث التى تتعلق بكافة أوجه النشاط الاقتصادى موضوع هذا الاتفاق.

    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.