١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مصر تشارك في اجتماع لجنة الدراسات 5 التابع للاتحاد الدولي للاتصالات

    تاريخ النشر: 14 مايو 2017

    تشارك مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع لجنة الدراسات 5 (البيئة وتغير المناخ)، والذي يعقده مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك بمقر الاتحاد، بجنيف، سويسرا، خلال الفترة من 15 إلى 24 مايو.

    جدير بالذكر أن لجنة الدراسات 5 التابعة لقطاع تقييس الاتصالات مسؤولة عن الدراسات المتعلقة بمنهجيات تقييم آثار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تغير المناخ ونشر المبادئ التوجيهية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة تراعي البيئة. وبموجب المهام المنوطة بلجنة الدراسات 5 فيما يتعلق بالبيئة، فإنها مسؤولة أيضاً عن دراسة منهجيات التصميم للحد من الآثار البيئية السلبية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمخلفات الإلكترونية، مثلاً من خلال تدوير مرافق وتجهيزات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    وتتكون لجنة الدراسات 5 من فرقتي عمل، منها فريق العمل 2 حول "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغير المناخ"، وتتضمن مجالات عمل هذا الفريق عدد من الأسئلة، لكل منها مقرر ومساعد مقرر ومجموعة من الأعضاء من مختلف الدول والمنظمات. ويهدف كل سؤال إلى تحقيق مجموعة من المخرجات تتمثل في توصيات، وقياسات، ومؤشرات، وإرشادات تضاف إلى مخرجات الاتحاد الدولي للاتصالات وإسهاماته.

    ونظراً لمجهودات ومشاركات مصر الفعالة في لجنة الدراسات 5 منذ عام 2010، تشغل مصر منصب نائب رئيس لجنة الدراسات 5 للفترة الدراسية الجديدة 2016-2020، كما شغلت مصر منصب مقرر للسؤال رقم 15 الخاص باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التكيف مع مشكلة تغير المناخ للفترة الدراسية 2012-2016، وخلال فترة رئاسة مصر للسؤال تم صياغة وإصدار5 توصيات دولية و4 دراسات تكميلية بالتعاون مع أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات.

    تجدر الإشارة إلى أن مصر من أقدم الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، ولها 16 جهة تحمل عضوية قطاعات الاتحاد وتنتمي جميعها إلى القطاع الخاص، كما أن مصر من الأعضاء المؤسسين في مبادرة الشراكة من أجل ربط العالم فيما تترأس فريق عمل المجلس المعني بقوانين الاتصالات الدولية. من جانب آخر، تشارك مصر بفاعلية في أنشطة تنمية الاتصالات التي يباشرها الاتحاد، ونجحت في إنشاء أول مجموعة فرعية إقليمية في المنطقة، الأمر الذي من شأنه تعزيز الحضور الإقليمي للاتحاد وزيادة أنشطته في الدول النامية في إفريقيا والعالم العربي.

    والاتحاد الدولي للاتصالات من أهم وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في تقنيات المعلومات والاتصالات، ومقره الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية، وتتألف عضويته من 191 دولة وأكثر من 700 عضو وشريك من قطاعات مختلفة. ويتركز دور الاتحاد في تهيئة الأجواء لتحقيق النمو والتنمية المستدامة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم، كما يتولى تنظيم أحداث عالمية في مجال الاتصالات مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنتدى إفريقيا للاتصالات "تيليكوم إفريقيا".






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.