١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • حافظات اعلامية
  • حافظات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    القمة الرابعة لتحول إفريقيا 2018

    آخر تحديث: 30 مايو 2018

    انعقدت القمة الرابعة لتحول إفريقيا 2018 خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو في العاصمة الرواندية كيجالي تحت شعار "الإسراع نحو السوق الإفريقية الرقمية الموحدة". وقد ناقشت القمة أهم الركائز الداعمة لإقامة سوق رقمي موحد لإفريقيا، وقام بافتتاحها السيد بول كاجامي رئيس دولة رواندا، وذلك بحضور ممثلي الدول المشاركة والدكتور حمدون تورية الرئيس التنفيذي للمبادرة الخاصة بالقمة.

    وقد شارك المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد رفيع المستوى في "القمة الرابعة لتحول إفريقيا “2018 نيابة عن السيد رئيس الجمهورية.
    وقد استعرض القاضي خلال مشاركته في القمة رؤية مصر تجاه التحول نحو سوق رقمي موحد لإفريقيا من خلال تبني عدد من السياسات الخاصة بتطوير البنية التحتية للاتصالات وتأمينها، وتوفير الكوادر البشرية المدربة، ووضع الأطر القانونية، وتهيئة البيئة الداعمة للاستثمار.

    وفي سياق متصل شارك السيد الوزير نيابة عن السيد رئيس الجمهورية في الاجتماع السادس لمجلس إدارة مبادرة smart Africa برئاسة السيد بول كاجامي رئيس دولة رواندا، والذي يتكون من رؤساء جمهوريات الدول الأعضاء ومن ينوب عنهم في المبادرة، ويجتمع سنويًا لمراجعة خطة العام المنصرم والاتفاق على المشروعات والخطوات المستقبلية لتحقيق أهداف المبادرة.

    تناول الاجتماع عدد من الموضوعات الخاصة بدعم التعاون بين البلدان الإفريقية في مجال البنية التحتية للاتصالات، وخطط التوسع في نشر المدن الذكية في إفريقيا من خلال تسليط الضوء على تجربة مصر، ورواندا، والسنغال، وبحث سبل الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إفريقيا خلال قمة الصين إفريقيا، وقمة الاتحاد الأوروبي – إفريقيا، فضلًا عن مناقشة أهم المبادرات التي تهدف إلى تعظيم موارد القارة الإفريقية.

    يذكر أن القمة الأولى "لتحول إفريقيا" كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالي في أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالي، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون؛ وخلال هذه القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa ، وهي مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة.

    وقد انضمت مصر إلى المبادرة في نوفمبر 2016، حيث تم الإعلان عن هذا الانضمام خلال الندوة الخاصة بإفريقيا في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات في 2016. وقد تبنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المشروع المتعلق بتشجيع الابتكار لدى الشباب وريادة الأعمال وهو المشروع الذي يهدف إلى دعم وتشجيع الابتكارات لدى الشباب الإفريقي وتبنى الابتكارات الناجحة ومساعدتهم على نشرها وتسويقها. كما يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل للشباب الإفريقي عن طريق تدريبهم على العمل في مجال التعهيد.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.