٢٠ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • حافظات اعلامية
  • حافظات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    اجتماع مجموعة العشرين الوزاري للتجارة والاقتصاد الرقمي

    آخر تحديث: 12 يونيو 2019

    انعقد اجتماع مجموعة العشرين الوزاري للتجارة والاقتصاد الرقمي خلال الفترة من 8 حتى 9 يونيو في مدينة تسوكوبا باليابان، وناقش الاجتماع سبل تعزيز الاقتصاد العالمي وإصلاح المؤسسات المالية الدولية وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
    وشارك الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاجتماع، على رأس وفد رفيع المستوى.

    وخلال مشاركته في جلسة بعنوان "التدفق الحر والآمن للبيانات"، أكد السيد الوزير على أن هناك ثلاث رؤى مختلفة داخل القارة الأفريقية فيما يخص التعامل مع البيانات. كما شارك سيادته أيضًا في جلسة "الذكاء الاصطناعي المرتكز على الانسان"، حيث أكد الدكتور عمرو طلعت على أن القارة الأفريقية تمثل في الوقت الراهن سوقًا واعدًا على صعيد التكنولوجيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي التي تُعد أداة قوية للمساعدة في مواجهة عدد من التحديات التي تواجه القارة؛ موضحًا أهمية الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها هذه التقنيات لتنمية دول القارة.

    كما شارك كذلك في جلسة بعنوان "التجارة والاقتصاد الرقمي"، حيث أكد على أن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تمثل خطوة هامة تمهد الطريق لمزيد من التعاون بين دول القارة في مجال الاقتصاد الرقمي كما تُعد منصة للتعاون بين أفريقيا وشركائها الدوليين.

    كما أكد الدكتور عمرو طلعت خلال مشاركته في جلسة بعنوان "التجارة والاقتصاد الرقمي" على أن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تمثل خطوة هامة تمهد الطريق لمزيد من التعاون بين دول القارة في مجال الاقتصاد الرقمي كما تُعد منصة للتعاون بين أفريقيا وشركائها الدوليين.

    وقام السيد الوزير بعقد عدد من اللقاءات على هامش المؤتمر مع قيادات من الجانب الياباني تشمل مسئولين حكوميين، وممثلي الشركات والجهات الأكاديمية، بهدف إقامة شراكات فاعلة مع الجانب الياباني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وقد التقى سيادته مع السيد ماساتوشي ايشيدا وزير الاتصالات الياباني وذلك بحضور السيد أيمن كامل سفير مصر في اليابان، حيث تناول اللقاء بحث التعاون بين البلدين في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وبناء القدرات، كما تم التأكيد على توسيع التعاون التكنولوجي بين البلدين خاصة وأن مصر تُعد حلقة الوصل بين اليابان وأفريقيا. وشهد اللقاء أيضًا استعراض الرؤى حول أهم القضايا التي سيتناولها الاجتماع الوزاري.

    وفي إطار العمل على إقامة شراكات مع الجانب الياباني من أجل تبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال تطوير خدمات الرعاية الصحية والتشخيص؛ عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعات ثنائية مع كل من السيد اوسامو ليزوكا الرئيس التنفيذي لشركة "ميد مين"، وكذلك مع السيد شينيتشيرو توكوماسو مدير عام إدارة تطوير الأعمال بمعهد أبحاث "إل بيكسل"، والسيد شيهو تويونوري مدير عام إدارة البحث والتطوير بالمعهد.
    وفي سياق متصل زار الدكتور عمرو طلعت والوفد المرافق له معهد طوكيو للتكنولوجيا وهو أكبر مؤسسة بحثية وطنية للعلوم والتكنولوجيا في اليابان ولها تاريخ يمتد لأكثر من 130 عامًا، حيث التقى بالسيد توتسويا ميزوموتو نائب الرئيس التنفيذي للمعهد؛ وقد تناول اللقاء بحث التعاون في مجال تحليل البيانات، وبناء القدرات والبحوث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، مع إمكانية تبادل البعثات التدريبية بين البلدين.

    كما زار السيد الوزير المعهد العالي للتكنولوجيا الصناعية بطوكيو والذي يقدم برامجه التعليمية للمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات لتزويدهم بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات الصناعة؛ حيث تم البحث مع مسئولي المعهد في إمكانية التعاون في تنفيذ البرامج التدريبية للمعهد في مصر.

    وبالإضافة إلى ذلك، التقى الدكتور عمرو طلعت مع السيد توشيا ماتسوكي نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إن إي سي"، حيث تناول اللقاء بحث إمكانية تأسيس فرع إقليمي للشركة في مصر يخدم مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وكذلك إمكانية إنشاء مركز للبحوث والتطوير للشركة في مصر على غرار مثيله التابع للشركة في أوروبا لتطوير منتجاتها التي تركز على تطوير الأنظمة المدمجة، والبيانات العملاقة، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والأمن السيبراني، وعلوم البيانات.

    كما التقى سيادته مع السيد نويوشي تاكاتسونا نائب الرئيس التنفيذي لشركة "فوجيستو"، حيث تم بحث سبل الاستفادة من خبرات الشركة في إنشاء مركز إقليمي للتميز في مصر ومعمل للبحث والتطوير والدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات يخدم منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ويركز على مجالات الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، كما تم استعراض أوجه التعاون في مجال بناء القدرات.

    واجتمع السيد الوزير كذلك مع الدكتور شيجيرو ياماوتشي رئيس مؤسسة تطوير التكنولوجيا المساعدة، والدكتور جون إيشيكاوا  نائب رئيس المؤسسة؛ وخلال الاجتماع تم بحث امكانية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين وتشمل بنودها تأسيس مركز مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسسة بهدف وضع وتنفيذ معايير للبرامج التدريبية، وإيجاد آليات للتواصل بين الباحثين المصريين واليابانيين في مجال التكنولوجيا المساعدة، ودعم التعاون المشترك والتواصل بين المبتكرين والباحثين والشركات المصرية واليابانية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وكذلك التعاون في تعريب التطبيقات المصممة باللغة اليابانية.

    كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعًا مع السيد كيشي يوكوياما المسؤول التنفيذي عن الشؤون العالمية لشركة "أوبتيم" العاملة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والسيد دايسوكي ياماموتو المسؤول التنفيذي عن منصة إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بالشركة؛ حيث تم بحث التعاون في مجال استخدام الحلول الذكية في مجال الزراعة، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية إقامة شراكة من خلال إنشاء مركز للبحوث التطبيقية في مصر.

    وقام السيد الوزير والدكتور ميتسو أوتشي رئيس جامعة هيروشيما بتوقيع خطاب نوايا بهدف بحث فرص للتعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة هيروشيما في سبيل تقديم خدمات تعليمية متميزة للشباب المصري من خلال التشارك وتبادل الخبرات وتطوير المناهج التعليمية وتقديم الدورات التدريبية وإعداد كوادر للتدريب في مجال بناء القدرات؛ وذلك في تخصصات إنترنت الأشياء، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

    كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع السيد كونستانتين نوسكوف وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام بجمهورية روسيا الاتحادية، وتناول اللقاء مناقشة سبل تطوير التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الوزير الروسي إلى مصر على رأس وفد رفيع المستوى من ممثلي الحكومة والشركات الروسية في مارس الماضي.
    وفي سياق متصل قام الدكتور عمرو طلعت مع السادة الوزراء المشاركين في اجتماع مجموعة الـعشرين الوزاري بجولة بالمعرض المقام على هامش الاجتماع؛ حيث تم الاطلاع على أحدث نماذج من تطبيقات الجيل الخامس مثل الجراحة عن بُعد وكذلك الاطلاع على طرق الترجمة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

    كما قام السيد الوزير بزيارة شركة "سايبر داين" المتخصصة في أجهزة الروبوت وتجهيزات الأجهزة التعويضية، كما زار وكالة الفضاء اليابانية حيث اطلع على مساهمة اليابان في المحطة الدولية الفضائية.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.