١٤ نوفمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستقبل السفيرة الأمريكية لبحث التعاون في المبادرات والمشروعات المستقبلية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

    القاهرة ، 28 يناير 2013

    في إطار تفعيل التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية استقبل صباح اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبه بالقرية الذكية السيدة/ آن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة، حيث تم خلال اللقاء استعراض أهم محاور الخطة الإستراتيجية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المرحلة القادمة، وأهم المشروعات والبرامج التي يمكن التعاون من خلالها بين الجانب المصري والجانب الأمريكي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    عقب اللقاء صرح المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن اللقاء كان مثمرا للغاية تم خلاله مناقشة عدة موضوعات هامة على رأسها جذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع الاتصالات، والعمل مع الشركات العالمية والمتعددة الجنسيات لتنمية السوق المحلي، وتوفير فرص عمل من خلال إقامة مشروعات جديدة، والمشاركة في تنمية أداء الشركات والعاملين بها. مضيفاً أن خطة الوزارة للمرحلة القادمة تهدف إلى تنمية مفهوم الابتكار والإبداع في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال دعم ورعاية مشروع الحضانات التكنولوجية، ونشر مفاهيم ريادة الأعمال، وأهمية المحتوى الرقمي العربي، حيث تعد هذه الموضوعات بمثابة المحاور الرئيسة للعمل خلال الفترة القادمة.

    وأضاف وزير الاتصالات أننا نعمل حالياً من خلال خطة مدروسة على جذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع وخاصة في صناعة التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لاستمرار مصر على قائمة التنافس العالمية في هذه الصناعة، ومشددا على أن الوزارة ماضية بقوة  في خطط التدريب من خلال البرنامج التدريبي (ايديو ايجيبت) أو برنامج التدريب الاحترافي (nine month) للتدريب اللذان يتم تنفيذهما من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات (iti)، وغيرها من البرامج المتخصصة التي تتم لتوفير الكوادر المحترفة المتخصصة في هذا المجال لخدمة أنشطة الشركات المصرية والعالمية، وتوفير احتياجاتها من الكوادر المؤهلة على أعلى مستوى من الشباب المصري لتلبية متطلبات سوق العمل في الداخل والخارج، مضيفاً أن القطاع بذلك يوفر فرص عمل مبتكرة وغير تقليدية للشباب، مشيراً إلى أن المنطقة التكنولوجية المعادي تم إنشاءها أساسا لهذا الغرض وهو استضافة وتسكين الشركات العاملة في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات بأسعار تنافسية عالمياً.

    مؤكدا على أن هذا كان هو التحدي الحقيقي بالنسبة لنا عام 2010. وأشار وزير الاتصالات إلى أن هناك تعاون قائم بين الوزارة والجانب الأمريكي يهدف إلى تنسيق الجهود والمواقف مع المؤسسات خلال المؤتمرات الدولية مثل: منتدى حوكمة الإنترنت، ومؤتمرات الاتحاد الدولي للاتصالات لدعم دور مصر الهام في التنسيق إقليميا ودولياً فيما يخص قضايا القطاع المختلفة.

    مشيراً إلى انه تم خلال اللقاء التأكيد إلى أهمية تفعيل النشاط المجتمعي للشركات العالمية ومتعددة الجنسيات لخدمة متحدي الإعاقة، والمناطق المهمشة وتحسين الخدمات بما يحقق العدالة الاجتماعية لكل مواطن. كما تمت مناقشة المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة حالياً في مصر مثل: الانترنت الفائق السرعة اللاسلكي "البرودباند" والحوسبة السحابية والتي تعد من المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للوزارة في المرحلة القادمة. وكذلك موضوع الهوية الرقمية المزمع الانتهاء منه خلال الخمس سنوات القادمة بعد استكمال تنفيذ الوزارة للمشروعات والمبادرات القومية.

    كما تناولت المباحثات مشروع بوابة الاتصالات الأوربية الهندية  Europe India Gateway لمد كابل بحري يربط بين أوروبا والهند مرورا بعدد من الدول العربية والإفريقية وأهمها مصر حيث تربط مصر بين نهاية الخط الغربي للكابل (بمنطقة أبو تلات بالبحر المتوسط) وبداية الخط الشرقي (منطقة الزعفرانة بالبحر الأحمر).

    تجدر الإشارة أن هذا المشروع قائم بين العديد من شركات الاتصالات بما يشمل شركة VERIZON وشركة AT&T والشركة المصرية للاتصالات، فقد تم إدخال هذا المشروع في الخدمة عام 2011 ويتم الانتهاء من مراحله الأخيرة في 2013. هذا وقد أشادت السيدة/ باترسون بالجهود الكبيرة التي بذلت في هذا الصدد لتشغيل هذا الكابل ودخوله إلى الخدمة في ظل التحديات التي يشهدها السوق المصري في تلك الفترة.

    من جانبها أشادت السفيرة الأمريكية بمشروعات ومبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أبدت السيدة/ باترسون إعجابها بشباب مصر المبدعين قائلة "انه من يسره أن ينظر إلى مستقبل مصر الحقيقي فعليه أن يشاهد ويستمع إلى فكر وإبداعات هذا الشباب المبدع الذي يعمل في هذا الجو الملهم داخل القرية الذكية"، مؤكدة على أنهم هم ذخيرة مصر الحقيقية لمواجهة كافة التحديات، ومشيرة إلى أنهم بالفعل يمثلون مستقبل مصر الواعد".

    ثم قام السيد/ الوزير والسفيرة/ الأمريكية بزيارة لمقر شركة مايكروسوفت العالمية بالقرية الذكية وهى إحدى الشركات الأمريكية العملاقة التي تعمل في مجال البرمجيات في السوق المصري منذ 17 سنة وتباشر أعمالها منذ 10 سنوات من مقرها الجديد بالقرية الذكية، وذلك بمناسبة فوز شركة "مايكروسوفت مصر" بجائزة التميز المؤسسي في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لمساهمات الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في مصر من خلال تقديم تكنولوجيات وحلول مبتكرة وخبرة دولية وخبرات الشباب الممكن والمؤهل على أعلى مستوى في هذا المجال.

    وتقديراً لفرع الشركة في مصر لجهودها في تمكين الشباب تكنولوجياً، وذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم، والمساهمة في الجهد المبذول محلياً لإيجاد فرص عمل للشباب والوصول إلى المجتمعات المهمشة، وتقديم الحلول التكنولوجية الملائمة لمساندتها اقتصادياً واجتماعياً، ومساعدة أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لتسويق منتجاتهم وتطوير أدائهم، والترويج لمفهوم السلامة والأمان على الانترنت لآلاف الأطفال. وفي نهاية اللقاء وجهت السيدة/ باترسون الدعوة للمهندس/ عاطف حلمي لزيارة الولايات المتحدة لبحث المزيد من فرص التعاون بين البلدين في هذا المجال.

    كما قامت السيدة/ باترسون يرافقها المهندس/ عمرو ابو علم الرئيس التنفيذي لشركة القرى الذكية بزيارة تفقدية لعدد من المنشآت بالقرية الذكية منها: مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، وذلك رغبة منها في التعرف على

    مشروع الحضانات للشركات الصغيرة والمتوسطة. وكان في استقبالها الدكتور/ حسام عثمان المدير التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال الذي اطلع السفيرة الأمريكية على أهم محاور عمل إستراتيجية المركز والمبادرات التي تم إطلاقها خلال الفترة الماضية، وخلال الزيارة حرصت السيدة/ باترسون على لقاء عدد من رواد الأعمال وأصحاب الشركات التي يحتضنها المركز ضمن مشروع الحاضنات التكنولوجية التابعة له.

    هذا وقد استمعت السفيرة الأمريكية إلى شرح وافي لإستراتيجية المركز وأهم الأنشطة التي يركز عليها مثل: نشر ثقافة الإبداع على المستوى القومي ومستوى الشركات، والترويج لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتسهيل إدارة الملكية الفكرية، وبناء تجمعات إبداعية وابتكاريه، وتقديم بنية أساسية موحدة لها، وخلق بيئة عمل مناسبة لتطبيق مفاهيم الإبداع وريادة الأعمال وتعظيم وتحسين مواردها بما يتسق مع الأهداف التي أقيم من أجلها المركز في أكتوبر 2010 والتي تتمثل في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للإبداع وريادة الأعمال التكنولوجية، بالإضافة إلى تشجيع جميع الأطراف من أصحاب المصلحة على خلق وتمويل ودعم ونشر الفكر الإبداعي المتعلق بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    كما قدم مدير المركز شرحاً مفصلاً لإحدى أهم المسابقات التي أطلقها المركز خلال الفترة الماضية، ولاقت نجاحا كبيرا واستهدفت تنمية المجتمع المحلي ومساعدة سكان المحافظات وهي مسابقة "حي" التي تم إطلاقها في عدد من المحافظات المصرية بهدف تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وشباب الخريجين في جميع أنحاء مصر على تطوير تطبيقات باللغة عربية على شبكة الانترنت والهواتف المحمولة بهدف زيادة المحتوى العربي على الإنترنت، وتطوير المزيد من الخدمات والتطبيقات التي تخدم فئة مختارة من المستخدمين، وتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى منطقة سكنية أو حي أو مدينة في محافظات مصر المختلفة.

    ثم قامت السيدة/ باترسون بزيارة لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي Cult Nat التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكان في استقبلها الدكتور/ ياسر الشايب مدير المركز الذي أطلع السفيرة الأمريكية على نماذج مبسطة من أهم المشروعات والأنشطة التي يقوم المركز بتنفيذها في مجال توثيق التراث الفرعوني والقبطي والإسلامي والشعبي والغنائي، بالإضافة إلى التوثيق الطبيعي للمحميات الطبيعية في مصر.

    حيث يسعى المركز إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي، والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية.

    الجدير بالذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي قد ساهم بشكل كبير في نشر المعلومات المتعلقة بالتراث عن طريق تنفيذ برنامج التوثيق الخاص بخطة العمل القومية، واستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المؤسسات المتخصصة المحلية والدولية؛ وزيادة الوعي بالتراث الحضاري والطبيعي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة؛ وبناء قدرات العاملين في مجال توثيق التراث الحضاري والطبيعي والحفاظ عليه.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.