١١ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    توقيع بروتوكول بين وزارة الاتصالات ووزارة الزراعة لتفعيل تكنولوجيا المعلومات في القطاع الزراعي في مصر

    القاهرة، 9 نوفمبر 2013

     وقع اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور/ أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بروتوكول للتعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة يهدف إلى تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام النظم التكنولوجية في القطاع الزراعي ورفع كفاءة دورة العمل وإدارة الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتيسير علي المواطنين في الوصول إلى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة لدعم المنظومة الزراعية ونشر الوعي بين الفلاحين في مصر.

    وصرح الدكتور/ علاء الحايس المسئول عن تنفيذ البروتوكول من قبل وزارة الاتصالات تنفيذ مشروع ميكنة منظومة الحيازة الزراعية وبناء قاعدة بيانات الحائزين علي مستوي الجمهورية: ويهدف هذا المشروع إلي تفعيل منظومة الرقم الموحد للحيازة الزراعية وربطه بالرقم القومي للفلاح، وذلك لضمان وصول دعم الدولة للأسمدة ومستلزمات الإنتاج إلى مستحقيها، وبناء نظام معلوماتي لإدارة منظومة الحيازة الزراعية يسهم في ضبط الزمام المنزرع لدعم اتخاذ القرار، وتحديد الإستراتيجيات والسياسات الزراعية والسمادية، والمساهمة في التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية وتحسين سياسة تسعيرها.

    كما يتضمن البروتوكول تنفيذ مشروع بناء خريطة رقمية لأراضي الدولة التابعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية: ويهدف هذا المشروع إلي إنشاء نظام معلومات وبناء قاعدة بيانات جغرافية للأراضي التابعة لولاية الهيئة تسهم في الحفاظ علي أراضي الدولة من خلال الكشف عن حالات التعدي من خلال مقارنات صور الأقمار الصناعية خلال فترات زمنية مختلفة. وكذلك تنفيذ مشروع أتمتة منظومة الثروة السمكية: الذي يهدف إلي منع انتشار التعديات على البحيرات والمزارع السمكية من خلال تحديد وترسيم الحدود الجغرافية وإعداد قواعد بيانات للبحيرات والمزارع السمكية والأنشطة المقامة ومقارنتها بصور أقمار صناعية خلال فترات زمنية مختلفة بالإضافة إلي توفير معلومات دقيقة عن حجم الثروة السمكية مما يسهم في الحفاظ علي الأمن الغذائي للمواطن المصري.

    وينص البروتوكول كذلك على تطوير البوابة الالكترونية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئات التابعة لتسهيل تفاعل المواطنين مع الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وكذلك إنشاء حزم من البرامج الخدمية والمعرفية مثل: (SMS – نظم خبيرة ......الخ) تهدف إلى تفعيل التواصل مع السادة المزارعين بما يمكن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من تسهيل عملية الإرشاد الزراعي لخدمة الفلاحين والحصول على أجود الأنواع.

    كما تشمل بنود البروتوكول إنشاء مركز اتصالات حديث Call Center لتفعيل التواصل غير المباشر مع الفلاحين والمعنيين بهذا المجال، حيث يقوم مركز الاتصالات بالرد علي استفسارات العملاء الخاصة بتعليمات وإجراءات الخدمات المقدمة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. وكذلك توفير النظم الخبيرة للقطاع الزراعي من أجل تحسين الوعي المعرفي للقطاعات المتخصصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

    هذا وقد تم توقيع هذا البروتوكول الذي تصل مدته إلى 6 سنوات خلال اجتماع موسع عقده وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمقر وزارة الزراعة وحضرة عدد من القيادات التنفيذية بكل من وزار الاتصالات ووزارة الزراعة. وتم خلاله استعراض أهم احتياجات وزارة الزراعة في الفترة القادمة، ودمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في مشروعات وزارة الزراعة لتوفير الوقت والجهد وتحقيق مصلحة جميع الأطراف.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.