١١ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    وزير الاتصالات يشهد اللقاء السنوي لعرض انجازات قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة

    القاهرة، 28 يناير 2014

    - وزير الاتصالات: 163 مشروع جديد بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات القادمة
    - المشروعات يتم تنفيذها في 30 وزارة و16 جهة حكومية على مستوى الدولة

    شهد اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللقاء السنوي الذي نظمه قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة لاستعراض إنجازات القطاع التي تم الانتهاء منها، وكذلك الجاري العمل بها خلال عام 2013، بالإضافة إلى استعراض المشروعات المخطط تنفيذها خلال العام الجارة 2014 والأعوام الثلاثة القادمة والتي تم توقيع عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات بشأنها مع العديد من الوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية لتفعيل وميكنة الجهاز الإداري بالدولة.

    وصرح المهندس/ عاطف حلمي بان الخطة الإستراتيجية للوزارة تهدف بشكل أساسي إلى التحول نحو المجتمع الرقمي لمواكبة التوجهات العالمية التي اعتمدت تقنيات تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الحديثة كنظام أساسي للمساهمة في تطوير النظم الاقتصادية والاجتماعية، وإعادة هيكلة العمل بها من جديد بهدف رفع كفاءة الأداء، وتقديم الخدمات بصورة أفضل توفر الوقت والجهد لكافة المواطنين على اختلاف طوائفهم. الأمر الذي يثبت معه الدور الحيوي والفعال الذي تلعبه أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة. مشيدا في هذا الإطار بالدور الذي يقوم به قطاع البينة المعلوماتية، حيث يعتبر القطاع واحداً من القطاعات الهامة داخل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إذ يسهم بشكل كبير في الارتقاء بمستوى جودة خدمة المواطن المصري عن طريق تفعيل استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل مناحي الحياة في المجتمع. وأشار وزير الاتصالات إلى أن هناك قفزة كبيرة في عدد المشروعات التي تم إطلاقها هذا العام مقارنة بعام 2010 وذلك بعد التوقيع على نحو 28 بروتوكول واتفاقية مع أكثر من 30 وزارة و 16 جهة حكومية وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار جنية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها على مدار ثلاث سنوات القادمة. 

    وأشار الدكتور/ هشام الديب المشرف العام على قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة إلى أن القطاع يهدف بشكل أساسي إلى تعميق دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المجالات والمحاور (الصحة – التعليم – الزراعة – بيئة العمل وغيرها) التي تمس المواطن بشكل مباشر أو غير مباشر، والتي تسهم في الرقى بالخدمات التي تقدم له، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بإمكانيات التنمية الحكومية والتي تؤثر بشكل غير مباشر على خدمة المواطن.

    يعمل القطاع من خلال عدد من المحاور، التي تتشارك فيها الجهود عبر مجموعة مختارة من المبادرات والمشروعات القومية لإبرام شراكات مع كافة القطاعات داخل مصر وخارجها، من أجل تقديم الخدمات المتنوعة وذلك من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني وكافة الجهات المعنية من وزارات وهيئات لتوفير كل سبل المشاركة في مجتمع المعلومات العالمي.

    هذا وتعتمد آلية العمل داخل القطاع على عدد كبير من الكوادر البشرية المؤهلة، لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب توفير كل الأدوات التكنولوجية الحديثة التي تساعد في عملية التنمية المستدامة.

    وتقوم إستراتيجية عمل القطاع، على عقد شراكات مختلفة مع كافة القطاعات والهيئات داخل الدولة من خلال بروتوكولات لتنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية لإبراز دور القطاع على المستويين المحلى والدولي، تنظيم حملات للتوعية بخدمات وأنشطة القطاع، وإعداد البرامج والمشروعات التي تعمل بها كافة الإدارات ودمجها مع إستراتيجية عمل الوزارة، إلى جانب توفير كل الإمكانيات التقنية والفنية لمواجهة تحديات الفترة القادمة.

    هذا وقد تم خلال اللقاء عرض للإنجازات التي تحققت على مستوى مشروعات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات  وتماشياً مع الإستراتيجية العامة للوزارة، وتكريم بعض العاملين بالقطاع، وعرض للموقع الإلكتروني الخاص بالمشروعات ( بث تجريبي ) والرؤية المستقبلية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في كافة القطاعات والتي تعود بالنفع على المواطنين:

    § هذا وتتضمن إنجازات قطاع البنية المعلوماتية التي تحققت خلال العام 2013 – 2014 المشروعات التالية:

    1. البروتوكولات التي تم توقيعها عدد (28) بروتوكول تعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة.
    2. اجمالي عدد المشروعات المدرجة بالبروتوكولات 163 مشروع
    3.  اجمالي عدد كراسات الشروط والمواصفات التي تم طرحها (13)
    4. اوامر الاسناد التي تم اصدارها عدد (10) مشروع
    5. افتتاحات ومشروعات منتهية:
    §  تطوير قسم طب الحالات الحرجة بالقصر العيني
    §  الشبكة الهندية الأفريقية للتعليم والطب بمحافظة الإسكندرية
    §  تطوير وتحديث منظومة العمل بمكاتب التوثيق بمحافظات جنوب وشمال سيناء والسويس والدقهلية والشرقية واسيوط وسوهاج والاسكندرية والمنوفية
    §  مشروع تطوير التعليم الفني الصناعي 
    §  مشروعات ميكنة  النيابات -  المرحلة الأولى:  15 مليون  وثيقة 
    §  إنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية
    §  مأمورية السجل العيني الزراعي – بمحافظة الإسماعلية
    §  مشروع أتمتة منظومة الثروة السمكية
    §  مشروع انشاء بوابة الخدمات للهيئة العامة للتنمية الصناعية.

    جدير بالذكر أن القطاع حصل على عدد من الجوائز منها الجائزة العربية للمحتوى الالكتروني عن مشروع الثقافة الالكترونية والتراث، وجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن مشروع الوحدة المتنقلة لصحة المرأة.


    خدمات صحفية
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.