١١ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    بحضور وزراء الاتصالات والزراعة والبحث العلمي: الإعلان عن تطبيق نظام معلوماتي متكامل لإدارة وتنمية الثروة المائية

    القاهرة، 2 فبراير 2014

    شهد اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور/ أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور/ رمزي استينو وزير الدولة للبحث العلمي الإعلان عن بدء تطبيق نظام معلوماتي متكامل لإدارة وتنمية الثروة المائية في مصر، وذلك خلال فعاليات توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارات الثلاثة لتنفيذ مشروع استخدام تكنولوجيا الاستشعار من البعد، ونظم المعلومات الجغرافية في إدارة وتنمية الثروة السمكية في مصر، بهدف تعظيم العائد الاقتصادي من المسطحات المائية التى تتمثل في البحيرات وقطاع الاستزراع المائي، باعتبارهما من أهم الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد القومي وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود، وذلك في إطار حرص الدولة على استغلال مواردها الرئيسية التى تزخر بها وتحقيق قيمة اقتصادية مضافة تساهم بشكل فعال في دفع منظومة التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

    يعكس البروتوكول الجديد حرص الحكومة على الاستفادة الكاملة من البحيرات والمزارع الموجودة في مصر واستغلالها الاستغلال الأمثل للحفاظ علي الأمن الغذائي المصري، وتنوع مصادر الدخل القومي وتوفير المزيد من فرص العمل.

    وصرح المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن هذا البروتوكول يجسد روح التعاون بين وزارات الدولة الثلاثة بالتعاون مع هيئة الاستشعار عن بعد، وإحدى شركات الاتصالات العاملة في مصر لتنفيذ هذا المشروع القومي، بما يعكس بشكل واضح تبنى الحكومة لمنظومة عمل تحرص على العمل بروح الفريق والعمل الجماعي هدفها التغلب على كافة التحديات والعقبات التى تفرضها المرحلة، مضيفاً أن تكنولوجيا المعلومات أصبحت لا غنى عن تفعيلها واستخدامها في كافة مناحي الحياة، لذلك فان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتعاون مع كافة وزارات وهيئات وأجهزة الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمي الذي يتحقق معه العدالة الاجتماعية المطلوبة، والقضاء على الفساد، وتوطين التكنولوجيا في كافة أجهزة الدولة وتفعيل أدواتها. منوها إلى أن مشروع الحيازة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة سيتم الانتهاء منه قبل 30 يونيو من العام الحالي.

    كما أشار المهندس/ عاطف حلمي إلى أن جميع المناقصات الخاصة بالمشروع القومي للانترنت فائق السرعة "البرودباند" سيتم إطلاقها نهاية هذا الشهر.

    جدير بالذكر أن هناك العديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة كان أخرها الاتفاقية التى تمت في نوفمبر 2013 لتطوير منظومة وزارة الزراعة بهدف الوصول إلي خريطة.

    استثمارية زراعية موحدة تشمل الأنشطة الزراعية من حيازات زراعية وفرص الاستصلاح الزراعي وفرص الاستثمار في المجال الداجني بالإضافة إلي الفرص الاستثمارية بمجال الثروة السمكية ومن ثم تكاملها مستقبلا مع باقي الجهات الحكومية الأخرى من خلال مركز وطني للبيانات المكانية SDI تسعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جاهدة في إنشاؤه لضمان توفير وإتاحة خريطة أساس BaseMap مؤمنة علي المستوي القومي لكافة قطاعات الدولة بالتعاون مع كل من وزارة التخطيط ووزارة التنمية الإدارية والهيئة العامة المصرية للمساحة، وذلك بهدف رفع كفاءة القرار التخطيطي وتوفير التعاون والتنسيق في تنفيذ سياسات وأسس استخدام وتسهيل مشاركة وتبادل المعلومات بين الجهات الحكومية.

    كما يحقق البروتوكول العديد من الأهداف منها: استخدام التقنيات المتقدمة التي تقدمها تكنولوجيا المعلومات للمساهمة في الكشف المبكر عن التعديات المنتشرة علي البحيرات والمزارع السمكية، والتنبؤ بحجم الإنتاج السمكي، وتوفير الرؤية لمتخذي القرار في رسم الاستراتيجيات على المستوى القومي واتخاذ القرارات المناسبة. وذلك بالاعتماد على تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار من البعد ونظام تحديد المواقع العالمي وقدرتها على توصيف البعد المكاني ومزجها بنظم ومؤشرات العمل في صورة مرئية وجـذابة.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.