١٦ نوفمبر ٢٠١٨


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    إقرار نظام الترخيص الموحد

    القاهرة، 2 ابريل 2014

    أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات نظام الترخيص الموحد الذي يعد الإطار التنظيمي الأمثل لتنفيذ خطته الجهاز التي ستعود بالنفع على المستخدم والمستثمر وقطاع الاتصالات ككل، يأتي ذلك بناء على موافقات مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتفويض مجلس الوزراء السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنهاء إجراءات الترخيص الموحد، وخطته لتنمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر.

    يسمح نظام الترخيص الموحد بدمج خدمات الثابت والمحمول وإنشاء كيان وطني يسمح بالاستثمار وتطوير البنية الأساسية والذي يعد العمود الفقري لتطوير خدمات الاتصالات، وإن مصر في أشد الحاجة إليها لكي تنهض بسوق الاتصالات.

    أكد المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن نظام الترخيص الموحد يهدف إلى تذليل العقبات الموجودة بالسوق ويتيح للشركات تقديم جميع خدمات الاتصالات مما يساعد على إقرار مبدأ تكافؤ الفرص وفتح باب المنافسة بين الشركات في جميع الخدمات. مؤكداً على ان تطبيق نظام الترخيص الموحد للاتصالات سوف يعود بالنفع على المستخدمين وعلى قطاع الاتصالات والدولة، حيث سيعمل على زيادة إيرادات الدولة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وجذب استثمارات أجنبية جديدة للسوق المصري وتحسن وضع مصر في المؤشرات الدولية لقطاع الاتصالات.، وأشاد وزير الاتصالات بالجهد الدءوب الذي اضطلع به الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات منذ إصدار قرار مجلس إدارة الجهاز في ديسمبر 2012 للبدء في اتخاذ الإجراءات التنظيمية لإصدار ترخيص موحد للشركات الأربع الكبرى العاملة في مجال شبكات المحمول والشبكات الأرضية الثابتة، بحيث ينتج عن ذلك مستقبلاً تكوين أربع كيانات لها نفس الحقوق والواجبات، وعلى أن يتم تحديد قيمة الرخص بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية.

    من جانبه صرح المهندس/ هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأنه قد تم عمل مناقصة تم ترسيتها على شركة (ديتيكون Detecon)، وقد قامت الشركة بتحديد الأسعار وفقاً للمعايير الدولية وهي كالأتي:

    المرحلة الأولى (دمج خدمات الاتصالات وإنشاء كيان لتطوير البنية الأساسية) 2014-2015
    1. بالنسبة إلى منح الشركة المصرية للاتصالات حق الحصول على ترخيص لتقديم خدمات المحمول بدون ترددات (عن طريق شبكات المحمول الحالية) فقد تم تحديد قيمة منحة الامتياز للترخيص بـ 2.5 مليار جنيه.
    2. أما بالنسبة لمنح شركات المحمول حق الحصول على ترخيص تقديم خدمات الثابت عن طريق شبكة المصرية للاتصالات فقد تم تحديد قيمة الترخيص 100 مليون جنيه مصري.
    3. بالنسبة لترخيص الكيان الوطني الذي سيقوم بإنشاء وتأجير البنية الأساسية لشبكات الاتصالات، فقد تم تحديد قيمة منحه الامتياز لهذا الترخيص بقيمة 300 مليون جنيه.

    علماً بأن الشركات الأربع سيكون لها الحق في المشاركة في هذا الكيان، وسوف تكون الادارة فيه للدولة، ومن فوائد هذا الكيان أنه سيسمح بإنشاء البنية الأساسية بناء على المشاركة في التكلفة وسرعة التنفيذ في إنشاء وتطوير البنية الأساسية وتغطيتها في أنحاء الجمهورية مما سيؤدي إلى تحسين جودة الخدمة وتقديمها بسرعات أعلى وسعر أنسب.

    المرحلة الثانية (تحرير الخدمات)
    1-تم تحديد الشروط الجديدة لتقديم خدمات البوابة الدولية والتي ستسمح بتقديم الخدمة لكافه المشتركين و سيتم تفعيلها في يونيو 2016 كالأتي:
    - شركة فودافون: مليار وثمانمائة مليون جنيه، ورفع نسبة المشاركة في العائد من 2.4% إلى 6% من إجمالي الإيرادات لكافه الخدمات .
    - شركة موبينيل: مليار وخمسمائة مليون جنيه، ورفع نسبة المشاركة في العائد من 2.4% إلى 6% من إجمالي الإيرادات لكافه الخدمات.
    - أما بالنسبة لشركة اتصالات مصر التي لديها البوابة الدولية مقتصرة حالياً على عملائها فإنه سيتم دفع 8 جنيهات لكل مشترك في الخدمات الصوتية للثابت والمحمول.
    2- سوف يتم منح تراخيص خدمات الجيل الرابع في يونيو 2016 وفقا للشروط التي سيضعها الجهاز حينها.
    المرحلة الثالثة  (توحيد بنود التراخيص)
    سيقوم الجهاز خلال هذه المرحلة بتوحيد كافه الالتزامات التنظيمية والمالية للشركات الاربع.

    خارطة الطريق للترخيص الموحد


    وفى النهاية فإن الجهاز يعمل على إنهاء اجراءات المرحلة الأولى ببنودها الثلاث مع الشركات ومن المنتظر أن يتم تفعيلها في اخر يونيو 2014، مما سيؤدي إلى تحول جذري في قطاع الاتصالات ونموه.



    بث عبر الويب
    المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل الرخصة الموحدة | قناة أون تي في
    المدة: 08:00   الحجم: 361 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 2 ابريل 2014
      

    كلمة وزير الاتصالات في المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل الرخصة الموحدة
    المدة: 21:09   الحجم: 67.9 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 2 ابريل 2014
      





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2018. جميع الحقوق محفوظة.