٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • غرفة الصحافة
  • بيانات اعلامية
  • بيانات اعلامية

    1. بيانات اعلامية
    2. حافظات اعلامية
    3. مكتبة الصور
    4. بث عبر الويب
    5. تقارير ووثائق
    6. السير الذاتية


    وزير الاتصالات يشهد اطلاق المرحلة الأولي من مبادرة ايتيدا مع شركة "IBM" العالمية لتدريب 100 من شركات البرمجيات المصرية على تطبيقات الحوسبة السحابية

    القاهرة، 15 يونيو 2014

    شهد اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اطلاق المرحلة الأولي من مبادرة هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مع شركة "IBM" العالمية والتي من خلالها تقوم شركة IBM العالمية بتقديم خبراتها لنحو 100 شركة من شركات البرمجيات المحلية في مجال الحوسبة السحابية (Cloud Computing) وذلك عبر تقديم الشركة لحزمة من البرامج التدريبية والتطبيقات المتخصصة في هذا المجال.

    تتماشى هذه المبادرة مع استراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الرامية الى دعم ومساندة شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصغيرة والمتوسطة لزيادة قدراتها التنافسية والتوسع في أسواق جديدة، الأمر الذي يساهم بقوة في نمو الاقتصاد المصري.

    وصرح المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :بأن اختيار شركة IBM العالمية لمصر لتفعيل هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها في العالم يبعث بعدة رسائل قوية يأتي في مقدمتها حرص الشركات العالمية على التوسع وزيادة استثماراتها في السوق المصري، ويعكس روح التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف سواء الدولة ممثلة في الوزارة أو الشركات العالمية ممثلة في IBM أو مجتمع الأعمال المحلى ممثلا في شركات البرمجيات المصرية الصغيرة والمتوسطة. ودعا وزير الاتصالات إلى ضرورة أن تشمل هذه المبادرة كافة الشركات على المستوى الجمهورية. وعدم اقتصارها على الشركات الموجودة في القاهرة والإسكندرية، حتى تعم الفائدة على كافة شركات هذا القطاع الحيوي في مصر.

    كما صرح المهندس/ حسين الجريتلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" "أن مبادرة IBM تعد خطوة جادة في مجال تنمية استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية إضافة إلى الحصول على "التطبيقات كخدمات" (AaaS) في الأسواق، وبالتحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا وذلك بهدف تعزيز جهود مصر لتصبح مركزاً للتميز في الحوسبة السحابية في المنطقة".

    ومن جانبه قال المهندس/ عمرو طلعت مدير عام شركة IBM  بمصر "هذا المشروع جزء من التزامنا المستمر تجاه السوق المحلي. وسوف تتمكن هذه الشركات من النمو بصورة ملحوظة  دون تكاليف كبيرة، مما يُعد مكافأة حقيقية لمجموعة من رواد الأعمال المصريين، والتي تفتقر في كثير من الأحيان إلى التمويل أو البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات".

    هذا وقد قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" بالتعاون مع شركة "IBM" باختيار 20 شركة للمرحلة الأولى للاستفادة من البرنامج الذي تبلغ مدته ثلاثة أشهر لتمكين هذه الشركات من استخدام وتطبيق

    تكنولوجيا الحوسبة السحابية، كما أنها ستفتح المجال أمامها لتطوير حلول تكنولوجيا المعلومات التي تقدمها من خلال تطوير واختبار تلك الحلول بشكل أسرع وأكثر فاعلية من حيث التكلفة، مما سيتيح الفرصة أمام شركات البرمجيات بتوفير الحلول والبرمجيات الخاصة بها على السحب الحوسبية للوصول إلى عدد أكبر من العملاء والمستخدمين مع توفير التكاليف.

    الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتى تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي كانت قد وقعتها "ايتيدا" مع شركة IBM خلال زيارة السيد رئيس مجلس الوزراء للقرية الذكية في شهر مارس الماضي تنص على أن تقوم الأخيرة بتقديم خبراتها لــ100 من شركات البرمجيات المحلية المتخصصة في مجال الحوسبة السحابية وفقاً للمعايير المتفق عليها مع الشركة حيث سيتم تقسيمها على 5 مجموعات كل مجموعة تشتمل على 20 شركة.

    وبناءً على هذه الاتفاقية، ستقوم شركة IBM بتعليم وتدريب الشركات المستفيدة على كيفية تطوير وتطبيق الحلول على أنظمة تكنولوجيا الحوسبة السحابية المختلفة الخاصة بشركة IBM مثل Softlayer و Bluemix كما ستقوم بالمساعدة على تعميق الخبرات التقنية والعملية لشركات البرمجيات وسيتم ذلك من خلال تنظيم مجموعة من ورش العمل وتبادل الخبرات.
     
    هذا وقد تم بناء تطبيق Bluemix على منصة عمل SOFTLAYER لمساعدة مطوري البرمجيات على سرعة دمج ونشر التطبيقات والخدمات السحابية الجديدة بالإضافة إلى اكتساب خبرات تطويرية جديدة تمكنهم من خلق نظام إبداعي متكامل. ويستطيع كل من خبراء المؤسسات ومطوري البرامج بناء تطبيقات باستخدام أدوات من اختيارهم من الأدوات التي يتيحها تطبيق Bluemix الذي يعتمد على المصادر المفتوحة، بالإضافة إلى سهولة الجمع بين مجموعة متنوعة من خدمات برمجة التطبيقات المخصصة لأغراض صناعية مختلفة مع إمكانية اختبار تلك البرمجيات وانجاز هذه العملية في دقائق بعد أن كانت تستغرق شهور.

    كما يمكن للتطبيقات الجديدة والخدمات السحابية التي تطورها شركات البرمجيات المحلية على تطبيق  Bluemix أن تمنح الفرصة لشركات البرمجيات المصرية لنشر وتوسيع نطاق أعمالها التجارية على الصعيد العالمي من خلال تقديم ابتكاراتهم في IBM Cloud Marketplace.

    جدير بالذكر أن هذه البرامج تعد نماذج لمجموعة من الاستثمارات التي تقوم بها IBM العالمية لدعم وتنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا، حيث أعلنت الشركة العالمية عن عدة مبادرات في وقت سابق من هذا العام لتمكين القوى العاملة الحالية والمستقبلية من تطوير المهارات اللازمة في عدة مجالات مثل: تحليل البيانات والحوسبة السحابية لتحقيق طفرة اقتصادية في أفريقيا. كما أعلنت الشركة عن استثمار نحو 100 مليون دولار لجلب نظام "واتسون" والنظم المعرفية الأخرى إلى أفريقيا لتطوير جميع أنحاء القارة في مشروع مدته 10 سنوات. 

    يذكر انه في عام 2013، افتتحت شركة IBM العالمية أبواب أول مختبر أبحاث أفريقي يستخدم كم هائل من البيانات لإيجاد حلول فعالة للتحديات الأكثر إلحاحا في أفريقيا مثل الطاقة، والمياه، والنقل، والزراعة، والرعاية الصحية.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.