١٥ اكتوبر ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
  • استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    يُعد هذا البرنامج استجابة مباشرة من الصندوق الائتماني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة باعتباره آلية لتوفير فرص عمل ودعم الشركات الجديدة في جميع أرجاء الدولة. وقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في يونيو 2006 بتدشين "برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الشركات متناهية الصغر/الصغيرة والمتوسطة" تحت رعاية الصندوق الائتماني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر (ICT-TF) وذلك انطلاقًا من رؤيةٍ تهدف إلى تذليل العقبات التي تحول دون تبني استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتهيئة البيئة الخصبة لذلك بما يتماشى مع الاتجاهات الوطنية الساعية نحو التنمية الاقتصادية.

    الرؤية

    توفير بيئة عمل خصبة تساعد في تطوير الشركات متناهية الصغر/الصغيرة والمتوسطة من خلال الإمكانيات التي توفرها برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    الهدف

    تعزيز قدرة الشركات متناهية الصغر/الصغيرة والمتوسطة المصرية على الاستفادة من برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف توفير فرص عمل وتأسيس شركات أكثر كفاءةً وأفضل اتصالاً وأكثر قدرة على المنافسة بواسطة استخدام أدوات وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن خلال الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

    ويمكن أن تلعب الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورًا حيويًا نظرًا لقدرتها على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على خلق فرصٍ للعمل ومواجهة ضغوط المنافسة على حدٍ سواء؛ حيث يمكن لأدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المناسبة أن تساعد هذه الشركات في خفض التكلفة بتسهيل العمليات الداخلية لهذه الشركات وتحسين إنتاجها عبر توفير اتصال أكثر سرعة بعملائها واستخدام طرقٍ أفضل لترويج وتوزيع منتجاتها بتعزيز وجودها على شبكة الإنترنت. والواقع أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تتمتع بالقدرة على تحسين الأعمال الرئيسية للشركات الصغيرة والمتوسطة في كل خطوة من خطوات أداء هذه الأعمال.

    وسوف يعمل هذا البرنامج على تطوير قطاع الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال:

    §  دراسة الوضع للوقوف على المعوقات التي تحول دون تبني الشركات الصغيرة والمتوسطة لبرامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
    §   تهيئة ظروفٍ مواتية تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من تطبيق برامج الاتصالات
    وتكنولوجيا المعلومات.
    §  أتاحة الفرصة محليًا للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من نمو الأسواق.
    §  مساعدة هذه الشركات في مواجهة الأسواق الكبيرة والعروض التجارية الكبرى.
    §  تقديم الدعم لهذه الشركات لإعادة هيكلة أعمالها وعملياتها من خلال الاتصالات وتكنولوجيا
    المعلومات والانترنت.
    §  تعزيز ورفع مستوى قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
    §  تشجيع المنظمات غير الحكومية على خدمة هذه الشركات بنشر استخدام لتكنولوجيا المعلومات في أعمالها.
    زيادة الوعي والترويج لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين أعمال الشركات متناهيةالصغروالصغيرة والمتوسطة.
    §  تعزيز طرق التواصل وتبادل المعرفة بين هذه الشركات.
    §  دعم هذه الشركات للحصول على الأدوات والتطبيقات المناسبة من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    §  دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحويل التحديات المطروحة على المستوى المحلي إلى فرص عمل.

    تُعد سياسة تحقيق مصلحة جميع الأطراف هي جوهر الفائدة من نطاق عمل برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقد سنحت الفرصة للصندوق الائتماني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز نطاق هذا البرنامج وتعظيم حجم الفوائد من خلال التواصل المثمر مع شركاء متعددين، حيث انعكس التقدم الذي حققه هذا البرنامج على الإدراك المتبادل بين كل الأطراف لفائدة بعضها البعض وأدى إلى توحيد الجهود لتحقيق رؤية موحدة واسعة حول أهمية تبني الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر.

    سير العمل ببرنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

    يتكون برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من مشاريع متعددة تصب بشكلٍ أساسي باتجاه تنمية القطاع الخاص بهذه الشركات في مصر، ويقوم كل مشروع من هذه المشاريع بتسليط الضوء على مدى التقدم الذي تم إحرازه خلال مراحل عمل البرنامج ومن خلال التعاون المتبادل مع عدد من الأطراف المعنية.

    وقد تم تدشين العمل بالبرنامج في يوليو 2006 تحت عنوان "برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر ICT4MSMEs" وهو مشروع بحثي تجريبي يستمر لمدة ثلاث سنوات بتمويلٍ من مركز البحوث للتنمية الدولية (IDRC). وفي أغسطس 2008، قام الصندوق الائتماني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتدشين المرحلة الثانية للبرنامج من خلال إقامة شراكة مع برنامج "إمكانيات بلا حدود" الذي تقدمه شركة مايكروسوفت كأداة لتنفيذ مشاريع المرحلة الثانية من البرنامج تحت عنوان "برنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر". وقد بدأ العمل بالمرحلة الثالثة للمشروع في يوليو 2009 تحت عنوان "استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ خدمات الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالقرى المصرية"، حيث تم تنفيذ هذا المشروع من خلال الشراكة بين الصندوق الائتماني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

    المرحلة الأولى: دراسة الوضع والوقوف على التحديات.
    المرحلة الثانية: التواصل وتنمية المهارات المتخصصة.
    المرحلة الثالثة: المضي قدمًا نحو تحقيق الاستدامة.
    المرحلة الرابعة: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوظيف الشباب

    يجري العمل ببرنامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والذى تقدمة شركة مايكروسوفت تحت عنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوظيف الشباب ويهدف الى وضع برنامج لبناء قدرات الخريجين الجدد وأيضا الشركات الصغيرة والمتوسطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل. وسوف يقدم هذا البرنامج حلولاً مبتكرة للشباب من أجل توفير فرص العمل للشباب وسوف يكون للمرأه عناية خاصة حيث انها تمثل49 ? من السكان ، و 39.5 ? من القوى العاملة.  
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.