١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
  • برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع

    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية
     

    برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    تسعى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى خلق بيئة أعمال مواتية لتعزيز عملية تطوير المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

     ويندرج البرنامج في إطار التنمية الاقتصادية المحلية التي تدعم خلق بيئة عمل تنافسية صحية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الاجتماعية، كما يعمل البرنامج على زيادة فرص العمل للشباب باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التنمية البشرية والتقنيات المبتكرة وتقاسم المعرفة والشراكة.

    الأهداف:
    § دعم رواد المشاريع من الشباب المصريين من خلال تطوير دورات تدريبية مُتخصصة للغاية وأدوات مهنية خاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 
    § تعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية للمشروعات
    § المشاركة في حل مشكلة البطالة المحلية 

    محاور المشروع
    § برنامج تدريب الكفاءات: من خلال برنامج يهدف إلى بناء القدرات، تستطيع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الوصول للتكنولوجيا والتعلم في وقت مبكر كيفية الاستفادة من تلك الأدوات الحديثة، ويستطيع البرنامج بناء القدرات مهنياً لتدريب صاحب المشروع الصغير على أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الإنترنت.
    § ورش عمل لتدريب المدربين: تهدف هذه الورش إلى بناء مجموعة ذات كفاءة من المدربين داخل المنظمات غير الحكومية المحلية التي تقوم بدور الشركاء المنفذين.
    § برنامج التوعية: يعمل البرنامج على نشر المعلومات الأولية عن إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وإزالة الحواجز التي تعيق انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
    § برنامج المسابقات/ الجوائز: يهدف البرنامج إلى تعزيز المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للاستفادة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مشاريعهم، وقد نظم البرنامج ثلاث جوائز للمسابقة تضمنت عدد 250 مشاركاً، وأسفرت المسابقة عن 150 قصة نجاح.

    من خلال المشروع، تم تنفيذ سلسلة من المشروعات المتكاملة التي بدأت بمشروع مدته سنتين بالشراكة مع مركز بحوث التنمية الدولية (IDRC) تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة"، وتلاه مشروع آخر مدته ثلاث سنوات بالتعاون مع مشروع مايكروسفت "طاقات بلا حدود"، تحت عنوان "تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر"، ثم مشروع المعرفة مع البنك الإسلامي للتنمية ويطلق عليه "برنامج التليسنتر للتنمية الريفية".

    في عام 2011، وقع مشروع مايكروسفت "طاقات بلا حدود" بروتوكولاً جديداً للتعاون مع الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنفيذ مشروع جديد بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوظيف الشباب"، ويهدف إلى رفع مستوى التعليم المهني كخيار استراتيجي للخريجين العاطلين عن العمل المهني والفقراء والذين يمثلون نصف القوى العاملة المصرية، ويعمل المشروع على بناء قدرات تكنولوجيا المعلومات لعدد 1000 شاب لتطوير مهاراتهم المهنية من أجل تعزيز قدراتهم على المنافسة وتلبية احتياجات سوق العمل.

    وقع الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2012 اتفاقاً جديداً مع الحكومة اليابانية لتنفيذ برنامج "خلق فرص عمل للشباب في مصر" وذلك خلال مارس 2012- فبراير 2013.

    حالة المشروع: جاري
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.