١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
  • شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع

    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية
     

    شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    المراكز المجتمعية للتكنولوجيا هي الأماكن العامة التي يمكن من خلالها إتاحة أجهزة كمبيوتر وإنترنت وتقنيات رقمية أخرى لأفراد المجتمع، إنها تمكنهم من جمع المعلومات ومن التعلم والتواصل مع الآخرين مع تطوير المهارات الرقمية الأساسية.

    وتُركز رؤية المشروع - المتمثلة في "الفرص الرقمية للتخفيف من حدة الفقر"- على المعرفة وتقديم الخدمات وبناء القدرات، فضلاً عن تعميق وتعزيز شبكات المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على المستوى الوطني والإقليمي.

    وقد انبثق هذا المشروع من البرنامج العالمي (تليسنتر دوت أورج) الذي يدعم إنشاء واستدامة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على مستوى القاعدة الشعبية، وتقدم هذه المراكز الخدمات والمهارات والفرص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية والريفية في جميع أنحاء العالم.

    وتشمل أنشطة شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا دعم المجتمع من خلال التواصل وتبادل المعرفة، وتوفير محتوى عربي ذات صلة بإدارة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا، وتقديم منصة للتعلم الإلكتروني والقيام بالأنشطة العادية ونشر الإصدارات والمشاركة عبر الإنترنت.

    ولتحقيق النمو الشامل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، يركز مشروع المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على تمكين الجهات المعنية بهذه المراكز من خلال توفير الأدوات الأساسية، ومن بينها الربط الشبكي عن طريق بناء ورعاية مجتمع نشط للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام البوابات الإلكترونية العربية والعديد من الأدوات المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت.

    وتًعد تنمية قدرات الموظفين أداة أخرى لإدارة الشبكة وتقديم خدمات ذات قيمة عالية التي من شأنها أن تعزز أنشطة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في جميع أنحاء المنطقة. وأيضاً المحتوى بما يعني الاطلاع على المعارف والممارسات والتحديات والحلول في المراكز المجتمعية للتكنولوجيا المحلية والدولية الأخرى، إلى جانب تبادل خبراتهم اليومية في المجالات التنموية المختلفة.

    وهناك أداة أخرى تتمثل في تقديم الخدمات من خلال إنشاء وإدارة مكتب مساعدة بالمراكز المجتمعية للتكنولوجيا على الإنترنت من أجل تقديم الدعم عبر الإنترنت للممارسين من المجتمعات المحلية.

    ومن بين الأدوات كذلك خلق منصات لتقاسم المعرفة سواء بالاتصال على الإنترنت أو دونه داخل مصر ومختلف أنحاء المنطقة، مع توفير المحتوى العربي المناسب لجميع الأعضاء.

    ومن بين الأدوات أيضاً بناء التعاون المتبادل والشراكة مع الكيانات الأخرى مثل الجهات المانحة ومنظمات التنمية المجتمعية، وكذلك دعم تنفيذ ورش العمل والمؤتمرات والندوات لزيادة الوعي العام وحشد شركاء المجتمع المحلي من أجل العمل بفعالية على توسيع نطاق المحتوى وتعظيم الاستفادة وتقاسم المعرفة من خلال المراكز المجتمعية للتكنولوجيا.

    ويندرج البرنامج تحت محور المواطنة الفعالة وتمكين المجتمعات المحلية اجتماعياً، ويسعى البرنامج إلى بناء مجتمع المعرفة من أجل تحقيق الازدهار والرفاه للمواطنين المصريين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحلول تقنية مُخصصة، وعناصر تنموية متكاملة، ومن خلال التنمية البشرية ودمج الأقليات والوصول إلى مختلف المجتمعات.

    الأهداف:
    § دعم إنشاء شبكة وطنية قوية ومستقلة تتضمن المراكز المجتمعية للتكنولوجيا لتقديم خدمات الدعم - بناء على الطلب- لجميع المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في مصر
    § ريادة إنشاء مجتمع للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط 
    § تعزيز إتاحة المعرفة العربية ذات الصلة المعنية بالتحديات والفرص الخاصة بالمراكز المجتمعية للتكنولوجيا وكذلك إمكانية الوصول إليها
    § بناء القدرات والمهارات الفنية للممارسين

    الانجازات
    § منذ إنشاء شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط عام 2008، استطاعت الشبكة أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من الشبكة العالمية للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا(التليسنتر)
    § وفي عام 2013، قدم المشروع العديد من الموارد لمكتبة التليسنتر وشارك في المنتدى العالمي للتليسنتر (سبارك) بأسبانيا، كما شاركت منطقة الشرق الأوسط أيضاً في الجائزة العالمية للتليسنتر(GTA) 

    حالة المشروع: منتهي
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.