١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
  • محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع

    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية
     

    محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    يستخدم برنامج محو الأمية تكنولوجيا معلومات متقدمة لتحويل محتوى التعلم من دروس محو الأمية إلى برامج تعليمية بسيطة وتفاعلية تعتمد على استخدام الكمبيوتر، ويتم عرض مهارات القراءة والكتابة الأساسية من خلال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة المُصممة للاستخدام في الفصول الدراسية وللدراسة الذاتية. يستهدف البرنامج المرأة على وجه الخصوص، والتي تمثل أكثر من 70% من الأميين في مصر، وخاصة في المناطق الريفية النائية حيث تقف ثقافة مجتمعهم حائلاً دون مغادرة المنزل لحضور الفصول الدراسية. أنشطة التعلم في الدورة هي جزء لا يتجزأ من السياقات المألوفة في الحياة اليومية وعن طريق استخدام الصوت والموسيقى مع توظيف مناهج "الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية" لتشمل الموضوعات الرئيسية التي يعالجها البرنامج وهي الصحة والتعليم والحقوق السياسية والرعاية الأسرية والبيئة.

    الأهداف:
    زيادة معدلات محو الأمية في المناطق الحضرية والريفية والنائية من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة.

    الأنشطة:
    التنمية التكنولوجية:
    نقل المناهج التقليدية التي وضعتها الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية للقضاء على الأمية على ثلاثة أقراص مدمجة مزودة بالوسائط المتعددة التفاعلية. 

    وجدير بالذكر أنه بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومايكروسوفت مصر وشركة نهضة مصر والجمعيات الأهلية ذات الصلة تم تحديث الأسطوانات التعليمية بما يواكب أحدث التقنيات وبما يراعي توصيات العلوم السلوكية لتتماشي مع أهداف رؤية مصر 2030. 

    تدريب المدربين 
    بناء قدرات المدربين والميسرين للاستفادة من أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في فصول محو الأمية.

     حملات التوعية
    تعبئة المجتمع نحو استخدام الحلول القائمة على التكنولوجيا الجديدة، وتركز حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمحو الأمية على تمكين المرأة من خلال القضاء على الأمية، وإعدادها لتكون مواطنة فاعلة.

    الأدوات المبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محو الأمية
    للتغلب على العقبات التي تعيق خدمات المشروع من الوصول إلى المستفيدين المستهدفين مثل العادات والتقاليد، فهناك ضرورة لإيجاد حلول مبتكرة للغاية، ومنها:

    § الوسائط المتعددة على أقراص مدمجة
    تستخدم في محاولة لإنتاج محتوى تعليمي يضم دروس محو الأمية على مجموعة أقراص مدمجة يمكن استخدامها للقضاء على الأمية، ويتألف المحتوى من ثلاثة أقراص مدمجة، اثنين منهم للقضاء على الأمية، والثالث يتيح للطلاب دورة مكثفة ويعدهم نحو المناهج المدرسية التحضيرية، ويمكن استخدام الأقراص المدمجة في منزل أحد المتدربين أو في أحد مراكز التنمية المجتمعية أو في أحد مكاتب المنظمات غير الحكومية.
    § التابليوتر
    التابليوتر هي مائدة مستديرة خشبية تقليدية مع مقعد أرضي تقليدي ومعروفة في مصر باسم "الطبلية" يتم تزويدها بجهاز الكمبيوتر، والكمبيوتر هو وحدة معالجة مركزية واحدة تدير أربع شاشات وتخدم أربعة مستخدمين مستقلين ومختلفين، وقد تم تزويد كل مستخدم بلوحة مفاتيح، وماوس وبطاقات الصوت، وتوفر الطبلية للمجتمعات المحلية، ولا سيما الإناث، فرصة فريدة للوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمع ذات تقاليد معينة، وذلك لعبور الفجوة الرقمية ومحو الأمية.

    حالة المشروع: جاري
     



    اصدارات ذات صلة
    محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات
    سبتمبر 2004
    يهدف هذا المشروع إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محو الأمية، ويعتبر جزءاً من صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى دعم الجهود الحالية من خلال وضع وتبني وتنفيذ برنامج خاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعمل على دفع جهود محو الأمية، مع التركيز على النساء لارتفاع نسبة الأمية بينهن.
    صندوق ائتمان تقنية المعلومات و الاتصالات
    مايو 2004
    أنشئ صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الوزارة ومشروع التنمية التابع للأمم المتحدة للتشجيع على محو الأمية في مجال الكمبيوتر بين أطفال المدارس وتحديث نظام التعليم المدرسي في مصر. ويتمثل الهدف الرئيسي للصندوق في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق المزيد من التنمية الاجتماعية الاقتصادية من خلال زيادة الوعي بمزاياها عبر سلسلة من المشروعات المنظمة.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.