١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
  • التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسيوة
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع

    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية
     

    التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسيوة


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    واحة سيوة هي أحد المستوطنات المصرية الأكثر عزلة وتقع في قلب الصحراء الغربية، وتضم 23000 نسمة وأغلبية سكانها من البربر، ويتبع سكان سيوة العادات التقليدية وخاصة تلك المتعلقة بعدم المساواة بين الجنسين.

    ومن ثم، فمن الضروري تبني أساسيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدخلات الإنمائية من أجل الوصول بشكل فعال للفئات المستهدفة وخاصة الفئات المهمشة من النساء لتمكين المجتمعات المحلية النائية. ويندرج البرنامج تحت محور المواطنة الفعالة وتمكين المجتمعات المحلية اجتماعياً، ويسعى البرنامج إلى بناء مجتمع المعرفة من أجل تحقيق الازدهار والرفاه للمواطنين المصريين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحلول تقنية مُخصصة، وعناصر تنموية متكاملة، ومن خلال التنمية البشرية ودمج الأقليات والوصول إلى مختلف المجتمعات.

    الأهداف
    § تمكين النساء
    § تحسين الحالة الصحية لدى الأطفال
    § تطوير التعليم
    § زيادة فرص التوظيف

    مسارات المشروع
    § المساواة بين الجنسين: تمكين المرأة السيوية من خلال برامج القضاء على محو الأمية، وبالتالي إعدادها لتلعب دور فعال في مجتمعها المحلي.  
    § تحسين التعليم: تحديث العملية التعليمية من خلال تحديث المدارس واستخدام الحلول الشاملة لتكنولوجيا المعلومات (البنية التحتية وبرامج بناء القدرات والأجهزة والبرمجيات) والتي مهدت الطريق أمام تكنولوجيات التعليم الإبداعية. 
    § تحسين الحالة الصحية للطفل: خفض معدل وفيات الأطفال من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز الوعي بالرعاية الصحية وتقديم مساعدة العلاج عن بُعد للأطفال في سيوة. 
    § تشجيع ريادة الأعمال: بناء قدرات رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير أدوات التسويق الإلكتروني للإعلان عن الحرف اليدوية الزراعية والثقافية الشهيرة من خلال بوابة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. 
    § تقاسم المعرفة: خلق شبكة بين مجالات التدخل الأربعة المذكورة أعلاه لضمان التكامل المستدام وأثرها الإيجابي على عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية برمتها.
    § العلاج عن بُعد: بهدف ربط واحة سيوة مع مدن أخرى في مصر، وقد تم إنشاء مركز التميز بمستشفى الشاطبي للأطفال، وهو تابع لجامعة الإسكندرية، ليكون نقطة ربط بمستشفى سيوة المركزي، ويُقدم هذا المركز خدمات طبية عن بُعد ويُشخص الأمراض عن بُعد وذلك بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.
    § التابليوتر: هي عبارة عن مائدة صغيرة مستديرة تسمى الطبلية تتضمن جهاز كمبيوتر مُخصص ووحدة معالجة مركزية مُخصصة CPU تتيح العمل لأربعة مستخدمين مستقلين، وقد تم تطوير فكرة الطبلية لتخطي العادات والتقاليد التي تمنع النساء من الخروج من منازلهم لحضور الفصول الدراسية، وهي تُعد معامل تعليمية متنقلة وتُستخدم داخل المنازل.
    § تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذكية لتطوير التعليم: لتعزيز أهمية التعليم والخدمات التعليمية في هذه المنطقة النائية، تم إنشاء مشروع بنية تحتية متكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ست مدارس إعدادية، لبناء قدرات المعلمين والإداريين بشأن إدارة المدرسة ونظم إدارة التعلم لدمج برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية.
    § سيوة للتسوق: يعمل البرنامج على تطوير وتعزيز بوابة السوق الإلكترونية للترويج لمنتجات سيوة على الإنترنت من أجل توسيع السوق أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي أنشئت في سيوة.

    لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: kenanaonline.com/siwa 

    حالة المشروع: منتهي
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.