٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • الأمن السيبراني
  • مسودة القانون الأمن السيبرانى
  • الأمن السيبراني

    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الأمن السيبراني
     

    مسودة القانون الأمن السيبرانى


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    ينص القانون على التزامات المسئولين عن رقابة البيانات والمعلومات، ويضع القواعد اللازمة لتأمين الفضاء المعلوماتي والبيانات، والأنظمة والبرامج والشبكات الواردة فيه. كما يضع نظاما لإدارة تشغيل موارد المعلومات وسبل تأمين مواقع تشغيل المعلومات والدخول على المعلومات والشبكات.

    ويهدف القانون إلى مكافحة الجريمة ذات الصلة بنظم وشبكات المعلومات حفاظا على الأمن القومي، وحماية لحقوق مستخدمي الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات، وأيضا حماية الصالح العام.   

    وتضع مسودة القانون تعريفا للعديد من المصطلحات الواردة فيه، بما في ذلك أدوات التشغيل وأشكال الجريمة ، مثل القرصنة الإلكترونية والبرمجيات الخبيثة والاختراق.

    كما يؤسس القانون الجهاز القومي لأمن المعلومات الذي من ضمن سلطاته صياغة استراتيجية لأمن المعلومات، وتشجيع ثقافة أمن المعلومات والتسجيل ومنح التراخيص لمقدمي هذه الخدمة.

    ويحدد القانون الالتزامات التي يجب أن يتبعها المتحكم في المعلومات، ويضع نظاما لإدارة تشغيل موارد تكنولوجيا المعلومات، وكيفية تأمين المواقع والدخول على المعلومات والشبكات.

     كما ينص  القانون على عقوبات بالحبس مدة لاتقل عن ستة شهور أو غرامة تتراوح بين عشرين إلى خمسين ألف جنيه على مرتكبي جرائم المعلومات.

    ويقوم القانون أيضا بمضاعفة العقوبة سواء للحد الأدنى أو الحد الأقصى منها في حالات معينة، على سبيل المثال الجرائم التي تم ارتكابها بقصد الإضرار بالصالح العام، أو بغرض إصدار أو نسخ أو امتلاك مواد تخرج عن الآداب العامة بهدف توزيعها أو نشرها أو بيعها، خاصة إذا ما كانت هذه المواد تعُنى بالأطفال.  وفي حالة تكرار المخالفة، ينص القانون على عقوبة السجن والغرامة.

    جدير بالذكر أنه لدى صياغة مسودة القانون، قامت لجنة القوانين والقواعد التنظيمية بالاعتماد على العديد من المواد المرجعية، ومن ضمن المرجعيات، نذكر توصيات الاتحاد الدولي للاتصالات فيما يخص الأمن السيبراني، والقانون الهندي، ومسودة قانون إدارة التشريع لوزارة العدل، ومسودة قانون مركز دعم اتخاذ القرار، والاتفاقية الأوروبية لمكافحة جرائم الانترنت المعروفة أيضاً باتفاقية بودابست، وإصدار "جريمة الفضاء الإلكتروني" لخبير أمن المعلومات، الأستاذ أحمد السبكي.

    المحاور الثلاثة لمسودة قانون الأمن السيبراني

    § حماية الفضاء الإلكتروني ومحتوياته من أي انتهاك خارجي
    § ضمان التزام الوكالات  بحماية الفضاء المعلوماتي الخاص بهم، وما يشمله من بيانات ومعلومات مدرجة لا سيما المعلومات الشخصية
    § إنشاء جهاز وطني مسؤول عن رصد جميع أنشطة الأمن السيبراني وإصدار تراخيص للعمل في هذا المجال الإنجازات: تم صياغة مسودة قانون شامل يحتوي على أكثر من 70 مادة استجابة لمتطلبات المجتمع المدني، آخذا في الاعتبار الأمن القومي وبما يتماشى وآخر التشريعات الصادرة في العالم في هذا الصدد.
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.