٢٣ اكتوبر ٢٠١٩


Loading
  • تطوير الصناعة
  • تطوير الأعمال
  • واحات السيليكون
  • تطوير الأعمال

    1. تأسيس الأعمال
    1. تطوير الأعمال
    1. الوصول إلى الأسواق
    1. تطوير المهارات
    1. خدمات الدعم
    1. الاستثمار في مصر
     

    واحات السيليكون


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    تأسست شركة واحات السيليكون، وهي شركة مساهمة رائدة، في مايو 2016 بهدف إنشاء سلسلة من المناطق التكنولوجية والتجارية المتخصصة في مدن المستوى الثاني بالمحافظات المصرية. وتلتزم الشركة بتوفير العناصر الأساسية اللازمة لنشر التكنولوجيا في الشركات، وتشجيع تطوير الكفاءات والمواهب في مختلف الصناعات.

    وتتمثل رؤية الشركة في الوصول إلى الشباب الموهوب في مصر في كل مكان، وتوفير النظام البيئي الذي يُمكنهم من خلق القيمة من خلال الاستفادة من الابتكار والتقدم التكنولوجي لتحقيق الرخاء في مصر.

    ويتضمن نموذج عمل الشركة توفير البيئة النموذجية اللازمة لخدمة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر من خلال توفير خدمات متكاملة لرواد الأعمال، والشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركات المحلية والعالمية الكبرى، كما يتضمن النموذج شركات تصميم وتجميع الإلكترونيات ومنافذ تسويقها، بالإضافة إلى تعزيز إقامة علاقات تجارية وبحثية وتعليمية إقليمية ودولية مع مؤسسات المجتمع المدني والجامعات ومراكز البحوث والشركات الصناعية التكنولوجية من خلال مراكز تُعرف باسم مجمعات الابتكار، وذلك لتوفير بيئة مثالية لمراكز الحاضنات التكنولوجية.

    وتهدف الشركة إلى الاستفادة من المميزات التنافسية لمصر من حيث الموقع والتنوع اللغوي والمهارات الفنية ووفرة المهارات في جذب الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية لتنمية تلك المناطق، ومساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية على اختراق أسواق خارجية جديدة وتشجيعها على تصدير منتجاتها وخدماتها التكنولوجية إلى مختلف الأسواق.

    جدير بالذكر أن أصحاب المصلحة الرئيسين لشركة واحات السيليكون هي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتعمل الشركة مع جميع أصحاب المصلحة لديها لتوفير بيئة تنافسية وجذابة للمبدعين، ورواد الأعمال، والشركات المحلية، والمستثمرين على المستوى الإقليمي والدولي لربط الاقتصاد المحلي بالتجارة الدولية.

    ويُعد شركاء الأعمال التجارية لشركة واحات السيليكون عنصراً أساسياً لتطوير النظام البيئي للمناطق التكنولوجية، بما في ذلك المشاريع التجارية (مثل البنوك، وأسواق الكمبيوتر، والمقاهي، والمطاعم، والجامعات، والفنادق وغيرها)، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (مثل مراكز الاتصال، وخدمات تعهيد الأعمال، والتعهيد في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد العملية المعرفية، وصناعة وتصميم الإلكترونيات). هذا بالإضافة إلى رواد الأعمال حيث ترحب الشركة بشركاء الابتكار وريادة الأعمال بما في ذلك الحاضنات، والمختبرات، وبرامج التحفيز، والمنظمات غير الحكومية، والشركات العاملة في مجال الشبكات. كذلك ترحب الشركة بأصحاب المواهب بما في ذلك الطلبة والجامعيين والخريجين وطلاب الدراسات العليا، والعاملين وغير العاملين، فهم المحرك الرئيسي لجميع الأنشطة في واحات السيليكون.

    وتخدم واحات السيليكون فئة واسعة من الشركات ما بين شركات كبرى إلى شركات ناشئة، وتقدم مساحة مناسبة للمستأجرين، حيث يتم تصميم مساحات مناسبة للشركات الناشئة وأصحاب المشاريع، وهذه المساحات لها مواصفات خاصة تضمن التواصل الجيد وتبادل المعلومات، كما توفر المساحات المناسبة التي تسمح بالعمل المشترك أو مساحات للمكاتب الصغيرة. كما توفر الشركة خيارات أخرى لأصحاب المصلحة مثل شراء الأراضي والمباني والمحلات التجارية، وتوفر كذلك مساحات مكاتب ذات أحجام مختلفة للشركات الناشئة والشركات العاملة في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، فهي بيئة حيوية تعزز الإنتاجية العالية وتدعم التعاون. وتتميز المكاتب بتصاميم ذكية ذات مساحة مفتوحة مرنة وتتمتع بشبكة اتصالات متطورة، وبنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات، وبنية تحتية من الألياف البصرية.

    كما تقدم شركة واحات السيليكون مجموعة واسعة وشاملة من الخدمات المُصممة لضمان تلبية جميع متطلبات العملاء. حيث توفر مجموعة من المرافق عالية الجودة مجهزة بأحدث بنية تحتية ونظم ومعدات، وذلك للشركات العاملة في المناطق التكنولوجية. وعلاوة على ذلك، تتمتع الشركة بمواقع صديقة للبيئة ونظيفة مع توفر الصيانة اليومية لضمان بيئة عمل مثالية. وتشمل المرافق مركزاً تجارياً ومرافق لتقديم خدمات التعليم والترفيه والخدمات الحكومية.

    المناطق التكنولوجية

    أصبحت المناطق التكنولوجية أداة السياسة العامة لتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية والتقدم التكنولوجي في مصر، والمناطق التكنولوجية هي مناطق تدار على نحو يهدف إلى تشجيع الابتكار. إنها موقع مادي يدعم التعاون بين الجامعات والصناعة والحكومة بهدف تحقيق تنمية اقتصادية وتكنولوجية فائقة، وخلق معرفة متقدمة. ويستفيد من هذه المناطق مواطنو المجتمع والقوى العاملة، والأوساط الأكاديمية، ورواد الأعمال، وأصحاب المصلحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحكومة المصرية، والاستشاريين، والشركات الهندسية وشركات المقاولات والتوريد والشركات المالية، وما يلي المناطق التكنولوجية الجاري إقامتها:

    §  منطقة برج العرب
    §  منطقة السادات
    §  منطقة أسيوط الجديدة    
    §  منطقة بني سويف
    §  منطقة العاشر من رمضان 
    §  منطقة أسوان الجديدة
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.