١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • تطوير الخدمات التشريعية
  • تطوير منظومة العمل بمكاتب التوثيق
  • تطوير الخدمات التشريعية

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    تطوير منظومة العمل بمكاتب التوثيق


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    يهدف مشروع تطوير منظومة العمل بمكاتب التوثيق إلى أتمتة نظام العمل في مكاتب التوثيق من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد بدء العمل في المشروع عام 2002 بناء على بروتوكول تعاون بين وزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعمل مشروع استرشادي في أربعة مكاتب (الأزبكية – الإسماعيلية – قصر النيل – الزيتون). 

    وفي عام 2004، تم افتتاح المشروع بمكتب توثيق الأزبكية، ثم مكتب توثيق الإسماعيلية في عام 2005. ومن عام 2006 إلى 2009، تم الانتهاء من نشر المشروع في 50 مكتب على مستوي الجمهورية (25 مكتب داخل القاهرة، 25 مكتب في مبني مجمع المحاكم في كل محافظه)، وإنشاء مركز المعلومات الرئيسي لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

    ومن عام 2009 إلى عام 2013، تم الانتهاء من ميكنة 50 مكتب، منهم مكتب توثيق الأحوال الشخصية (زواج الأجانب) ومكتب توثيق الاستثمار. وقد بدأت المرحلة الثالثة عام 2013 حيث تم الاتفاق على ميكنة عدد 50 مكتب جديد (جميع مكاتب التوثيق بالقاهرة والجيزة).

    ويعمل المشروع على حل العديد من المشكلات من بينها مشكلة تقليل زمن المعاملة وإلغاء العمل بالدفاتر اليدوية بالمكاتب المميكنة ليحل محلها الدفاتر المميكنة. وقد بلغ إجمالي مكاتب التوثيق التي تم الانتهاء من ميكنتها 100مكتب توثيق على مستوى الجمهورية. وقد بلغ عدد المعاملات المميكنة إلى 17,942,864 عملية مميكنة، كما بلغ عدد المواطنين الذين تم خدمتهم بالمشروع 30,393,233 مواطنًا.

    يهدف المشروع إلى تحسين الخدمة، وتوفير الحماية للوثائق، وتحسين أسلوب الرقابة والإدارة، والتدريب ونقل الخبرة، وميكنة المكاتب الرئيسية بالقاهرة والجيزة وتطوير البرنامج المميكن لمكاتب التوثيق. هذا بالإضافة إلى تقديم بعض خدمات التوثيق عن طريق الهواتف المحمولة وإنشاء مركز خدمة للمواطنين.
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.