٢٢ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
  • البرنامج القومي لتسجيل الأورام
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    البرنامج القومي لتسجيل الأورام


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    يعد البرنامج القومي المصري لتسجيل الأورام هو ثمرة برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الصحة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مايو من عام 2007. 

    ويسعى المشروع إلى تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنشاء قاعدة بيانات للأورام على المستوى القومي عن طريق إنشاء عدد من المراكز الفرعية للمشروع لتجميع البيانات اللازمة في عدد من المحافظات: أسوان، والمنيا، والبحيرة، ودمياط، والغربية، والتي تمثل أقاليم الجمهورية المختلفة.

    كما يسعى المشروع إلى بناء نظام تنقيب عن البيانات لاستخراج المؤشرات الصحية لدراسة مسببات انتشار الأمراض السرطانية، واستخراج التقارير الإحصائية المختلفة لدراسة مرض السرطان وتأثيره على الفئات العمرية المختلفة من السكان.

    الأهداف:
    § إنشاء قاعدة بيانات للأورام على المستوى القومي
    § توفير قواعد بيانات متكاملة لخدمة أغراض البحث العلمي والمساعدة في دراسة مسببات انتشار الأمراض السرطانية

    الانجازات:
    تم إنشاء بوابة إلكترونية لتسهيل تبادل المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت بين المراكز الفرعية بالمحافظات والمركز الرئيسي للمشروع.

    وتم إصدار كتيب عن نتائج تسجيل الأورام في محافظة أسوان لعام 2008، ودمياط لعام 2009، والمنيا لعام 2009. وتعرض هذه الكتيبات تفاصيل نتائج تسجيل الأورام على أساس السكان في المحافظات الثلاث، ومنهجية جمع البيانات وتجهيزها، مما ينعكس على تحسين الرعاية لمرضى السرطان.

    ويعمل المشروع على استخراج التقارير الاحصائية المختلفة لدراسة تأثير مرض السرطان على الفئات العمرية المختلفة من السكان.
    تصنيف المشروع: خدمات المواطنين – خدمات تطوير البنية المعلوماتية

    الاحصائيات:
     يشمل النطاق الجغرافي للمشروع عدد 10 مراكز اورام.
     



    اصدارات ذات صلة
    البرنامج القومي لتسجيل الاورام | المنيا 2009
    ديسمبر 2011
    هذا هو الاصدارالثالث في سلسلة تقارير النتائج من البرنامج القومي المصري لتسجيل الأورام الذي بدأ من خلال بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزارة والصحة ووزارة التعليم العالي. ويرصد هذا الاصدار تسجيل بيانات أورام السكان للسنة الأولى في محافظة المنيا. كما يسلط التقرير الضوء على علم الوبائيات الوصفي والبيانات الشخصية لمريض السرطان العرضي في محافظة المنيا خلال عام 2009 مع مراعاة المنهجية ذات الصلة.
    البرنامج القومي لتسجيل الاورام | دمياط 2009
    ديسمبر 2011
    هذه هي النشرة الثانية من سلسلة تقارير النتائج التابعة للبرنامج القومي المصري لتسجيل الأورام الذي يعد ثمرة برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الصحة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ويهدف المشروع إلى تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنشاء قاعدة بيانات للأورام تغطى كافة محافظات الجمهورية. ويهدف هذا التقرير إلى إلقاء الضوء على معدلات ونمط انتشار السرطان في محافظة دمياط من خلال وصف نوعية الحالات الموجودة في المحافظة بالإضافة إلى التطرق إلى الاعتبارات المنهجية والتحليلية في هذا الصدد خلال عام 2009.
    البرنامج القومي لتسجيل الاورام | أسوان 2008
    اكتوبر 2010
    البرنامج القومي المصري لتسجيل الأورام هو ثمرة برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الصحة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويهدف المشروع إلى تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنشاء قاعدة بيانات للأورام على المستوى القومي. تم اختيار محافظة أسوان كنموذج استرشادي للمشروع و يقدم هذا التقرير معدلات الإصابة بالسرطان ونمط حالات السرطان بين سكان أسوان داخل أو خارج المحافظة على مدار سنة واحدة بدءا من 1 يناير 2008. ويهدف هذا التقرير إلى إلقاء الضوء على معدلات ونمط انتشار السرطان في جنوب مصر. ومن المعروف أن نشر مثل هذه المعدلات والأرقام بالإضافة إلى مثيلتها من محافظات أخرى مثل المنيا والبحيرة ودمياط والغربية سوف يؤدي إلى تقديم صورة أوضح عن مدى انتشار هذا المرض في جمهورية مصر العربية، وهو الأمر الذي سوف يوفر أساسا يستطيع متخذو القرار الاعتماد عليه لمكافحة والتحكم في مرض السرطان، مع تمهيد الطريق لمزيد من الدراسات المتعلقة بعلاج السرطان والوقاية منه.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.