١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
  • المشروع القومي للمنظومة المتكاملة لنقل وتداول صور الأشعة
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    المشروع القومي للمنظومة المتكاملة لنقل وتداول صور الأشعة


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    يعمل المشروع بنظام PACS  الحديث وهو نظام حاسب آلي متكامل يقوم بتخزين صور الأشعة الطبية ونقلها وتوزيعها وعرضها. وهو نظام متكامل مع أجهزة الحاسبات الشخصية لتكوين صور الأشعة الطبية وعرضها على إخصائي الأشعة. 
    ومن أهم ما يميز هذا النظام هو قدرته على حفظ صور الأشعة الطبية بصورة إلكترونية واسترجاعها مرة أخرى بسرعة مقارنة بالطرق التقليدية اليدوية لحفظ ملفات الأشعة في السجلات الطبية، والتي تحتاج إلى وقت طويل لاستردادها وإرسالها للعيادات المعالجة. 

    وهو نظام يستطيع اختزان هذه الصور لعشرات السنين. ويعد هذا المشروع نقلة نوعية تمكن إخصائي الأشعة من تشخيص الحالات، وتقديم الاستشارات الطبية والعلاجية رغم بعد المسافات بينهم وبين المستشفى التي تم تصوير الحالة بها، مما يساعد على نقل الخبرات وتبادلها والكشف المبكر عن الأمراض.

    الأهداف:
    § التخلص من العمل الورقي
    § توفير المال والطاقات البشرية الفنية
    § تمكين أخصائي الأشعة من تشخيص الحالات
    § تقديم الاستشارات الطبية 
    § الكشف المبكر والوقاية من الأمراض

    الإنجازات:
    تم افتتاح المرحلة الاسترشادية لمشروع المنظومة المعلوماتية المركزية المتكاملة لنقل صور الأشعة (National PACS) وتداولها وأرشفتها، والذي يعرف اختصارا بمشروع صور الأشعة الرقمية في الأول من أغسطس من عام 2012.
    كما تم إنشاء قاعدة بيانات مركزية بالمركز الرئيسي للأشعة، وكذلك قواعد بيانات محلية بالمستشفيات الثماني المشاركة في المشروع، على أن يتحقق التزامن التلقائي بينهم وبين قاعدة البيانات المركزية.

    وضم المشروع ثماني مستشفيات إلى جانب مركز التميز الاستشاري الرئيسي للأشعة بمنطقة فم الخليج وهم: مستشفى الخليفة العام، ومستشفى الشيخ زايد التخصصي، وشرق مدينة الإسكندرية، وشرم الشيخ، والعلمين، ومطروح، والأقصر، والغردقة.

    وقد تم تصنيف هذا المشروع ضمن المشاريع الرائدة بما ضم من تطبيقات نظام المعلومات بالأشعة (RIS) التي تعمل وفق منظومة موحدة بالمستشفيات المشاركة.

    الاحصائيات:
    بلغت تكلفة المرحلة الاسترشادية خمسين مليون جنيه مصري 
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.