١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • مشهد الاتصالات
  • الاتفاقيات التجارية
    1. قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003
    1. سياسات الاتصالات السلكية واللاسلكية
    1. الاتفاقيات التجارية
    1. ركائز إصلاح قطاع الاتصالات
    1. الشراكة مع القطاع الخاص
    1. المشاورات مع القطاع الخاص

    الاتفاقيات التجارية


    اتفاقية الاتصالات الأساسية التابعة لمنظمة التجارة العالمية

    فيما يعد جزءاً من التوجه الاستراتيجي نحو إصلاح قطاع الاتصالات والعبور بمصر إلى عصر الرقمنة وربطها بمجتمع المعلومات العالمي، تلتزم مصر بموجب اتفاقية الاتصالات الأساسية التابعة لمنظمة التجارة العالمية (WTO-BTA) بتحرير قطاع الاتصالات بحلول عام 2002،الأمر الذي يمثل ركيزة أساسية للإصلاح مهدت الطريق لإيجاد التطورات الآتي بيانها، والتي تهدف في مجملها إلى تحرير الخدمات في هذا القطاع.

    § التحرير الفوري لأسواق خدمات البيانات والإنترنت والخدمات ذات القيمة المضافة
    § التحرير الكامل للسوق بنهاية عام 2005
    § تحرير سوق خدمات الهواتف المحمولة بعد مضي فترة التشغيل الحَصْري التي امتدت لأربع سنوات لصالح شركات المحمول منذ عام 1998
    § تحديد نهاية عام 2005 كموعد لانتهاء فترة السماح الخاصة بتحرير أسواق الخدمات الصوتية الدولية
    § تبنّي مصر لنهج تقني محايد في إطار منح التراخيص لخدمات الاتصال، وذلك بهدف توفير المناخ المناسب للابتكار والتحديث.
    § عدم فرض أية قيود على مشاركة رأس المال الأجنبي في شركات الاتصالات
    § التزام المستثمرين الدوليين الحاصلين على التراخيص بالمشاركة في نقل التكنولوجيا وتنمية الصناعة المحلية في هذا القطاع

    اتفاقية تكنولوجيا المعلومات (ITA)

    شهد عام 2003 انضمام مصر إلى اتفاقية تكنولوجيا المعلومات التابعة لمنظمة التجارة العالمية لخفض التعريفة الجمركية على المنتجات ذات الصلة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومنذ عام 2005 وقطاع تكنولوجيا المعلومات يتمتع بالإعفاء التام من الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الداخلة في منتجاته مثل المواد الخام وقطع الغيار، حيث يأتي ذلك ضمن المساعي الرامية إلى تنمية القطاع والوفاء بالتزامات مصر تجاه اتفاقية تكنولوجيا المعلومات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

    ورغم أن الالتزام الذي قطعته مصر على نفسها كان واجب النفاذ في 2005 عبر التخفيض المتتالي للتعريفة الجمركية سنوياً حتى الإعفاء الكلي منها، إلا أن مصر اختارت تسهيل العملية برمتها والتعجيل بإلغاء الرسوم المفروضة على منتجات تكنولوجيا المعلومات كجزء من عملية إصلاح التعريفة الجمركية التي شهدها عام 2004. وتتركز الأهداف المنشودة من هذا الإصلاح في تشجيع الأطراف المعنية على تحديث قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة الطلب على منتجاته، وإيجاد المزيد من فرص العمل. 
     
    التعاون مع الاتحاد الأوربي

    دشنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وفد المفوضية الأوروبية إلى مصر المرحلة الثانية من برنامج المفاهيم الجديدة لسياسة الاتصالات الذي تموله المفوضية بميزانية تقدر بأربعة ملايين يورو.

    وتهدف هذه المرحلة إلى تقديم المشورة العملية للجهات التنظيمية في العشر دول المشاركة في برنامج الشراكة الأورو متوسطية لمساعدة تلك الجهات على تحقيق الإصلاح التنظيمي لقطاع الاتصالات، وذلك استناداً إلى المبادئ الرئيسية للإطار التنظيمي الخاص بالاتصالات والتابع للاتحاد الأوروبي، فقد تركز اللقاء حول تطوير التعاون الإقليمي فيما بين الجهات التنظيمية التابعة للدول العشر من جهة، والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

    اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA)

    تتفاوض مصر حالياً مع الأطراف المعنية لإحراز تقدم أكبر في مجال تحرير قطاع الاتصالات بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA).






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.