١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • التدريب
  • معهد تكنولوجيا المعلومات
  • معهد تكنولوجيا المعلومات

    منح التنمية البشرية:
    يسعى معهد تكنولوجيا المعلومات، من خلال مجموعة متنوعة من البرامج الوطنية لبناء القدرات، إلى تطوير قدرات الشباب ومهاراتهم من خلال التعليم الجامعي، والتدريب بعد التخرج إلى جانب التدريب المهني المتقدم.

    منح التنمية البشرية لشباب الخريجين:

    برنامج التدريب الاحترافي "9 أشهر"
    يُعد برنامج التدريب الاحترافي "9 أشهر" برنامجاً شهيراً لتنمية القدرات على الصعيدين الوطني والدولي، ويقدم هذا البرنامج كمنحة دراسية كاملة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات، لعدد مختار من خريجي الجامعات المصرية، وذلك في غضون ثلاث إلى خمس سنوات من تخرجهم، بعد اجتياز مجموعة من التقييمات والمقابلات الشخصية.

    ويقدم البرنامج لطلابه تدريباً على مستوى عالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أكثر من 25 تخصصاً مختلفاً في مجالات التكنولوجيا، التي تختلف ما بين أنظمة قواعد البيانات، إلى تطوير الألعاب، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وتطوير الويب، والهندسة الميكاترونية، والوسائط المتعددة وتحليلات البيانات الضخمة، وذلك من بين عدة تخصصات تكنولوجية متقدمة أخرى.

    ولأن البرنامج يتبنى معايير عالية الجودة، تعتمد العديد من الجامعات الدولية هذا البرنامج باعتباره درجة تمهيدي ماجستير، وتشمل هذه الجامعات جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة، وجامعة لوند في السويد، وجامعة بادربورن في ألمانيا، وجامعة أوريجون للعلوم والصحة في الولايات المتحدة، ومعهد دبلن للتكنولوجيا في إيرلندا، وتتجاوز معدلات التوظيف في هذا البرنامج ما نسبته 80?، حتى قبل إتمام المشارك للبرنامج.

    من يمكنه التقديم؟
    يقبل البرنامج سنوياً خريجي الجامعات الجدد (وحتى خمس سنوات من التخرج وفقاً للتخصص المطلوب)، ويتم اختيار المتقدمين من خلال سلسلة من الامتحانات والمقابلات، كما يتم الإعلان عن التخصصات السنوية وشروط القبول المطلوبة على الموقع الإلكتروني للمعهد.

    لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

    منح التنمية البشرية لطلاب الجامعات:
    برنامج التدريب المكثف للشباب بالجامعات ومراكز معلومات المحافظات:
    يُعد التدريب المكثف للشباب في المحافظات المصرية المعروف باسم "تدريب المدرب" أحد البرامج الرئيسية للمعهد التي يتم تنفيذها في أكثر من 85 مركزاً حكومياً للتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء مصر، ومنذ عام 1994، قام هذا البرنامج بإعداد الكوادر الشبابية من مختلف المحافظات للعمل باعتبارهم مدربين في محافظاتهم، وذلك بهدف زيادة الوعي والمعرفة وتعزيز ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء مصر وضواحيها.

    ومنذ عام 2016، قدم برنامج تدريب الشباب برنامج التدريب المكثف Nanodegrees، والذي يمتد لفترة ثلاثة أشهر، ويقدم دورات مكثفة لتطوير المهارات من خلال مراكز تدريب متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالمحافظات في جميع أنحاء مصر، وكذلك في الجامعات.

    وتتضمن برامج التدريب المكثفة Nanodegrees مجموعة متنوعة من البرامج التي يتم تحديثها سنوياً وفقاً لاحتياجات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمحافظات، والمهارات المستهدف الارتقاء بها لطلاب الجامعات؛ والاتجاهات الدولية في نقل المعرفة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، فضلاً عن احتياجات التطوير الوظيفي المتقدمة لمجتمع الأعمال المهني.

    وتشمل برامج التدريب المكثفة Nanodegrees تخصصات مختلفة مثل تصميم وتطوير الويب؛ والتصميم الجرافيك؛ والتسويق الرقمي؛ وبرمجة المصادر المفتوحة؛ وأمن الشبكات، وصيانة الحاسب الآلي (شهادة الـ A+)، هذا بالإضافة إلى غيرها من التخصصات المتقدمة التي تركز على مهارات محددة يتطلبها السوق، بما في ذلك الواقع الافتراضي والمدمج، والتعلم الآلي، والمحاكاة الافتراضية، والأمن، وحوسبة المستخدم النهائي.

    من يمكنه التقديم:
    ويتم تصميم برامج التدريب المكثفة Nanodegrees، المقدمة إلى مجتمع الأعمال المهنية، وفقاً لاحتياجات الصناعة والأعمال التجارية، وبالشراكة مع الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويتم الإعلان عن التواريخ والتخصصات والتقديم بشكل دوري على الموقع الإلكتروني لمعهد تكنولوجيا المعلومات.

    يقدم البرنامج برامج كاملة لطلاب الجامعات في حرم الجامعات، ووفقاً لتخصص البرنامج، يؤدي الطلاب المتقدمين اختبارات تقييم للانتقاء من بينهم.

    يتم الإعلان عن جميع مواعيد البرامج ومتطلبات وشروط القبول بشكل دوري من خلال الموقع الإلكتروني لمعهد تكنولوجيا المعلومات، وكذلك من خلال مكاتب الجامعات.

    لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

    حملات برامج التوعية بمهارات التوظيف بالجامعات المصرية

    برنامج تطوير التعليم الجامعي بالجامعات المصرية وبرامج التوعية بمهارات التوظيف

    في عام 2007، أطلق معهد تكنولوجيا المعلومات، برنامج تطوير التعليم الجامعي بالجامعات المصرية لدعم تنمية القدرات في مجال الخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    وقد توسع البرنامج ليشمل، إلى جانب عمليات خدمات تعهيد الأعمال، تخصصات جديدة في مجالات التعهيد المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، في كليات الحاسبات والمعلومات، بالإضافة إلى إطلاق صناعة الخدمات الاستشارية في المجال الصيدلاني.
    وقد كان للبرنامج تأثيراً على مهارات ومعارف أكثر من 40 ألف طالب وطالبة من الجامعات المصرية، كما عمل البرنامج في 16 جامعة محلية في جميع أنحاء مصر.

    ولنجاح البرنامج والحضور الفعلي الراسخ وشراكات التعاون الوثيق مع الجامعات المصرية، أنشأ المعهد في أكتوبر 2016 "برنامج التطوير الوظيفي"، حيث يهدف البرنامج إلى إلهام الشباب المصري وتحفيزهم على مزاولة مهنة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المزدهرة في مصر، ويقدم البرنامج مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن أن تسهم إسهاماً كبيراً في زيادة فرص التوظيف والعمل.
    ويقدم البرنامج الخدمات والأنشطة التالية لقاعدة المستفيدين منه:

    التمرين المهني والتدريبي والاستشارات: إتاحة فرصة للشباب المصري للاستفادة من جلسات الإرشاد المهني (وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت) مع وجود مهنيين ذوي خبرة معتمدين لتوجيه المشاركين في شأن اتخاذ القرارات المهنية والتدريبية في مجال عمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    تجميع فرص التدريب المهني: يوفر البرنامج للشباب المصري، من خلال شبكة معهد تكنولوجيا المعلومات من القطاع العام والخاص، العديد من فرص التلمذة في مجال الصناعة لتلقي تدريب عملي في شركات شهيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    من يمكنه التقديم:
    تقدم حملات برنامج التطوير الوظيفي على مدار العام الدراسي من خلال الجامعات الوطنية في مصر في عدد محتار من الكليات وفقاً لبرنامج التوفيق بين المجالات الأكاديمية والمهنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويرحب بطلاب المرحلة الجامعية في الكليات المستضيفة للبرنامج للمشاركة في الندوات العامة، كما يمكنهم أيضاً التقديم للمشاركة في جلسات المشورة المهنية التي تعقد وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت.

    لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

    الابتكار ونقل المعرفة

    يتيح الابتكار المستمر في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فرصاً للتنافس والنمو في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، وتشمل الموجة الجديدة من الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العديد من الاتجاهات التي من المتوقع أن تؤثر على معدل الطلب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مدى العقد المقبل.
    التعلم عبر الإنترنت بمعهد تكنولوجيا المعلومات
    لتوسيع نطاق التواصل وتوفير فرص متساوية وعادلة للتعلم والمعرفة الواسعة حول أحدث اتجاهات التكنولوجيا الدولية، يسعى المعهد حالياً إلى تطوير دورات وبرامج تدريبية عبر الإنترنت في مجالات وتخصصات محددة في تكنولوجيا المعلومات من خلال منصة أكاديمية المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات MOOCA.

    من يمكنه التقديم:

    يرجى زيارة موقع معهد تكنولوجيا المعلومات للحصول على أخر التحديثات

    أنشطة التعلم غير التقليدي بمعهد تكنولوجيا المعلومات:
    ينظم معهد تكنولوجيا المعلومات للشباب والمهنيين أحداث سنوية، يستضيف من خلالها ندوات، وورش عمل للتدريب العملي، ومسابقات يديرها مدربون خبراء، ومن خلال هذه الأحداث يعمل المعهد على إطلاق مهارات الشباب وتحديث معارفهم واستكشاف أحدث التطبيقات والمنتجات والتقنيات والشركات الناشئة والأعمال والفرص، ويوفر فرص لتطوير المواهب.

    وتشمل الأحداث السنوية المؤتمر السنوي لتكنولوجيا الاتصال والمحمولMobile Developer Weekend، والفصل المصري للمؤتمر الدولي السنوي لمبرمجي الألعاب الإلكترونية Global Game Jam، ويوم المعرفة والهاكاثون السنوي لبيانات مصر الكبيرة الحجم، وعلاوة على ذلك، يتم تطوير أحداث جديدة كل عام وفقاً لاتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    الأحداث السنوية

    المؤتمر السنوي لتكنولوجيا الاتصال والمحمول (Mobile Developer Weekend)
    ينظم معهد تكنولوجيا المعلومات المؤتمر السنوي لتكنولوجيا الاتصال والمحمول Mobile Developer Weekend ويستضيفه سنوياً، حيث يجمع خبراء الصناعة، والخبراء الرياديين، ورواد الأعمال في مجال الهواتف المحمولة، والمطورين، في تجمعات رسمية وغير رسمية للدخول بشكل أعمق في أحدث اتجاهات التكنولوجيا وأكبر فعاليات خاصة بالهاتف المحمول، وقد بدأت سلسلة المؤتمر السنوي لتكنولوجيا الاتصال والمحمول عام 2014 وكانت الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، وقد انبثق هذا الحدث نتيجة التطورات الضخمة التي تشهدها صناعة الهاتف المحمول، والحاجة الماسة لإنشاء منصة تربط اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة الحيوية لمناقشة التطورات اليومية في هذه الصناعة وفرصها وتحدياتها، وذلك في بيئة تفاعلية.

    المؤتمر الدولي السنوي لمبرمجي الألعاب الإلكترونية Global Game Jam
    الفصل المصري للمؤتمر الدولي السنوي لمبرمجي الألعاب الإلكترونية Egypt Global Game Jam
    المؤتمر الدولي السنوي لمبرمجي الألعاب الإلكترونية Global Game Jam هو أكبر حدث على مستوى العالم، وينظمه في مصر ويستضيفه معهد تكنولوجيا المعلومات. وهو مسابقة تركز على تطوير الألعاب ومساحة يلتقي فيها الأفراد الموهوبون للعمل في جو ممتع وممتاز من أجل الإبداع والتجريب طوال فترة 48 ساعة.

    يوم المعرفة والهاكاثون السنوي لبيانات مصر الكبيرة الحجم
    يوم المعرفة والهاكاثون السنوي لبيانات مصر الكبيرة الحجم هو الحدث الأول من نوعه من حيث استخدامه ثروة مصر من البيانات الضخمة لإيجاد حلول للتحديات والفرص، وهو يجمع الركائز الرئيسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع العام ومالكي ومنتجي الأحجام الكبيرة من البيانات الضخمة الممثلين في المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص المتمثل في خبراء التكنولوجيا الرئيسيين والرواد، والمجتمع المدني الممثل في الجامعات والمجتمعات المهنية للشباب، ويتضمن الحدث عقد جلسات وورش عمل تهدف إلى نقل المعرفة للتعرف على أحدث التكنولوجيات، إلى جانب عقد مسابقة على مدار 48 إلى 72 ساعة، وذلك بمشاركة طلاب الجامعات والمهنيين والشركات الناشئة والتنافس فيما بينهم في مكان واحد.

    من يمكنه الاستفادة:
    الأحداث السنوية مفتوحة للتسجيل للشباب والمهنيين المهتمين بالمجال من خلال موقع معهد تكنولوجيا المعلومات، وقنوات وسائل التواصل الاجتماعي عند الإعلان عن موعد التسجيل في الحدث.

    لمزيد من المعلومات عن الأحداث السنوية، يرجى الضغط هنا.


    البرامج الأكاديمية الدولية المشتركة
    يطور معهد تكنولوجيا المعلومات باستمرار شراكات مع جامعات دولية بارزة، ومن خلال مختلف الاتفاقيات المشتركة الخاصة بالدراسات العليا، يوفر المعهد لخريجي برنامج التدريب الاحترافي "9 أشهر" فرص الحصول على الدبلوم المهني ودرجة الماجستير.
    جامعة بادربورن ألمانيا، كلية الهندسة
    تعتبر جامعة بادربورن واحدة من المؤسسات الرائدة في العالم في مجال هندسة الميكاترونيك، وتتمتع بشراكة تعاون متميزة مع معهد تكنولوجيا المعلومات، وقد بدأ التعاون المشترك عام 2002، بهدف إتاحة مستوى عالمي من التعليم الهندسي للمهندسين المصريين بعد تخرجهم، وتقدم درجة الماجستير المشتركة للدارسين مزيج فريد من الخبرة العملية، بالإضافة إلى المعرفة العلمية الحديثة، فضلاً عن خبرة التدريب العملية في الشركات الألمانية الرائدة في مجال الميكاترونيك. لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا. 


    جامعة نوتنجهام المملكة المتحدة، كلية علوم الحاسوب
    يركز ماجستير تكنولوجيا المعلومات على البرمجة وهندسة البرمجيات ومنهجيات التطوير، ويوفر تغطية واسعة النطاق للمواضيع ذات الصلة، بما في ذلك الشبكات والإنترنت، وقواعد البيانات، والذكاء الاصطناعي، وأمن الكمبيوتر، وإدارة النظم والشبكات، والوسائط المتعددة، والتصميم الجرافيك على الكمبيوتر، وتصميم واجهة المستخدم، وخريجي هذه الدورة يتمتعون بفرص توظيف عالية في مجموعة واسعة من التخصصات التقنية. لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

    جامعة واترلو كندا، مدرسة الحاضنة الافتراضية
    يشارك معهد تكنولوجيا المعلومات مع جامعة واترلو في كندا للمساعدة في بناء ثقافة ريادة الأعمال بين المتدربين من خلال بيئة مستدامة تعمل على تطوير رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في مصر، والذي يؤثر على الحالة الاقتصادية لمصر، ويخلق فرص عمل ويدر رأس المال.

     وفي إطار البرنامج، تتقدم الفرق من خلال عدة بوابات قائمة على عقد عدة أحداث، مثل برنامج مسابقة الإلقاء السريع على الإنترنت، ومسابقة المستثمر الافتراضي، ومسابقة مجلس الاستثمار الافتراضي. ويتم تقييم كل حدث من قبل لجان تتألف من خريجي البرنامج وأعضاء مجتمع الأعمال المحلية، مع الممثلين الرئيسيين من الشركاء الاستراتيجيين.

    لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

    إتاحة الموارد والإمكانيات:
    يوفر مختبر معهد تكنولوجيا المعلومات "مختبر التصميم والتصنيع"، مجموعة واسعة من المعدات الرقمية، وورش العمل المستمرة، والمسابقات، وفرص الوصول إلى وسائل غير محدودة تهدف إلى تعزيز الابتكار، وذلك على مدار العام، حيث يجتمع الأفراد معاً لبناء المشاريع وتبادل المعرفة وتحويل الأفكار إلى مشاريع.

    وعلاوة على ذلك، يعمل المعهد عن كثب، من خلال "مساحة عمل مشتركة"، مع أصحاب المصلحة في مجال الابتكار وريادة الأعمال لعقد سلسلة من الفعاليات التي تركز على مجال ريادة الأعمال، واختبار تجارب عملية مثيرة للتعلم تشمل فن وإدارة التخيل والابتكار، وهي ليست موجهة فقط لطلاب المعهد، ولكن أيضاً جميع الشباب الذين لديهم اهتمام قوي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار، ويتم ذلك من خلال إتاحة المرافق والإمكانيات بالمعهد من أجل إتاحة فرص الوصول المفتوح.

    ويقوم المشاركون بتطوير النماذج الأولية لحلولهم في مجال تكنولوجيا المعلومات وكذلك التطبيقات والمنتجات والخدمات التي تهدف إلى حل التحديات المجتمعية من خلال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن الجدير بالملاحظة أن عدداً ملحوظاً من المتدربين في معهد تكنولوجيا المعلومات يستطيعون تحويل منتجاتهم وخدماتهم إلى شركات ناشئة ومشاريع اجتماعية متنامية.

    مختبر التصميم والتصنيع
    مختبر التصميم والتصنيع بمعهد تكنولوجيا المعلومات هو مختبر تصنيع يتمتع باحتوائه على مجموعة واسعة من المعدات الرقمية، وورش العمل المستمرة، وفرص الوصول إلى وسائل غير محدودة بغرض الابتكار على مدار العام، ويجتمع الأفراد بما في ذلك الطلاب والخريجين والمهنيين الشباب، لبناء المشاريع وتبادل المعرفة وتحويلها إلى مشاريع.

    من يمكنه الاستفادة:
    يمكن للمبتكرين ورواد الأعمال الشباب والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الذين لديهم أفكار تصميمية أو تصاميم أولية استخدام مختبر التصميم والتصنيع وفقاً لجدول الحجز.
    لمزيد من المعلومات حول معدات المختبرات والمرافق وجداول الجلسات، يرجى الضغط هنا.

    مساحة عمل مشتركة

    يسعى معهد تكنولوجيا المعلومات إلى توسيع نطاق خدماته لخدمة قطاعات أوسع من المستفيدين حيث يتم دعوة رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المشاركة في تطوير ودعم إمكانية خلق بيئة لتطوير ريادة الأعمال التي تمكن المتدربين بمعهد تكنولوجيا المعلومات، من إتقان الابتكار ومن ثم ابتكار أفكار، ويقوم المعهد والشركاء في الصناعة بتنظيم سلسلة من معسكرات التفكير لتزويد المتدربين بخبرات عملية، مع تعزيز الابتكار واعتماد نهج إبداعي لتصور التحديات.

    من يمكنه التقديم:
    برنامج الشراكة مفتوح للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي لديها التكنولوجيا المبتكرة والنموذج الأول لفكرة الأعمال لإتاحة مساحة لهم، وتوفير الموارد الداعمة.

    للتقديم، يرجى التواصل مع إدارة البحث والابتكار التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات.

    أكاديمية النشء للتكنولوجيا
    تهدف أكاديمية النشء للتكنولوجيا إلى تعليم الأطفال والمراهقين تطوير مهاراتهم الشخصية ومهارات الحاسب الآلي لتتناسب مع مواهبهم وقدراتهم، في بيئة صعبة تساعدهم على إطلاق العنان لإبداعهم.

    واختارت أكاديمية النشء للتكنولوجيا رعاية الاكتشافات، وتعزيز حل المشكلات، وتبني التفكير المنطقي والإبداع مع التركيز بشكل خاص على بناء المعرفة بمهارات التفكير الخاص بالحاسب الآلي بما في ذلك مختلف التقنيات الحديثة مثل:
    § الأنظمة المدمجة
    § الألعاب
    § الأمن السيبراني
    § الذكاء الاصطناعي
    § الفن الرقمي

    من يمكنه التقديم:
    تستهدف برامج أكاديمية النشء للتكنولوجيا طلاب التعليم الأساسي، وتنفذ هذه البرامج خلال العطل الصيفية وعطلة نصف العام، وتعتمد الفئات العمرية على تخصص البرنامج ومستوى تقدمه، ويتم الإعلان عن جميع تواريخ ومتطلبات القبول على الموقع الإلكتروني للمعهد في تواريخ التسجيل في البرامج، وطلاب المدارس يمكنهم متابعة أخبار البرامج من خلال زيارة صفحة الفيس بوك.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.