١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاستخدام الآمن للإنترنت
  • التعاون الدولي والإقليمي
    1. اللجنة الوطنية المعنية بالاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال
    1. آليات العمل
    1. توفر المحتوى العربي على الإنترنت
    1. التعاون الدولي والإقليمي
    1. إنفاذ القانون
    1. الإطار التشريعي
    1. التعليم
    1. رفع الوعي وبناء القدرات

    التعاون الدولي والإقليمي


    عملت هذه اللجنة بالتنسيق مع المجتمع الدولي على وضع قضايا السلامة على الإنترنت في مقدمة أعمال هذه المنتديات، مثل منتدى حوكمة الإنترنت، ومبادرة الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الإنترنت، واليوم العالمي للإنترنت الآمن، وتحالف المنظمات الأوروبية غير الحكومية العاملة في مجال سلامة الأطفال على الإنترنت، ومعهد سلامة الأسرة على الإنترنت، والمركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين وغيرها من الجهات.

    1. التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU

    أ‌- مجموعة عمل مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الإنترنت ITU CWG-COP

    وفقاً للاقتراح المشترك المقدم من مصر وسوريا الذي صدقت عليه الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي للاتصالات، أصدر الاتحاد القرار رقم 1306 معلناً تشكيل مجموعة عمل مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الإنترنت ITU CWG-COP. وهي أول مجموعة مشكلة خصيصاً لحماية الأطفال على الإنترنت والهدف من تشكيلها هو تنسيق كافة الجهود المبذولة من جانب الاتحاد الدولي للاتصالات في مجال حماية الطفل على الإنترنت. وتترأس مصر هذه المجموعة التي ترحب بجميع الدول الأعضاء وكذلك القطاع الخاص. والمجموعة عبارة عن منتدى مفتوح تلتقي فيه الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي للاتصالات مما يعطي للدول النامية فرصةَ التعبير عن مخاوفهم وتبادل وجهات النظر مع الدول المتقدمة.

    ب- مبادرة الاتحاد لحماية الأطفال على الإنترنت

    تعتبر جمهورية مصر العربية من أوائل الدول الأعضاء في مبادرة الاتحاد الدولي للاتصالات لحماية الأطفال على الإنترنت. كما شاركت في الإطار الإحصائي لقياس حماية الأطفال على الإنترنت بالإضافة إلى المشاركة في صياغة المبادئ الاسترشادية التي أصدرها الاتحاد الدولي للاتصالات الخاصة بحماية الأطفال على الإنترنت. وعليه، واعترافاً بدور مصر الفعال والرائد في هذا الصدد، قام السيد الدكتور حمدون توريه – الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السابق – بمنح مصر جائزة الاتحاد التقديرية لما قدمته من مساهمات فعالة في إعداد وصياغة ما يسمى بـ "الإرشادات الخاصة بحماية النشء على الإنترنت".

    ج. التعاون مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ITU ARO 

    لا يقتصر التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات على البعد الدولي فقط، بل يمتد أيضاً ليشمل البعد الإقليمي العربي. فمصر شاركت مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات في العديد من الأنشطة وورش العمل المتعلقة بحماية الأطفال على الإنترنت. كما شاركت أيضاً في مجموعة العمل العربية لوضع المبادئ التوجيهية لوضع تشريع عربي لحماية الأطفال على الإنترنت.

    2. ورشة عمل تايكس TAIEX (مكتب المساعدة الفنية وتبادل المعلومات) حول "محاربة الجريمة المعلوماتية واستغلال الأطفال على الإنترنت"

    شعوراً منها بالمسؤولية تجاه مساندة ودعم سلامة الأطفال على الإنترنت، استضافت مصر العديد من المؤتمرات وورش العمل، ومن بين ورش العمل هذه تايكس (مكتب المساعدة الفنية وتبادل المعلومات) التي انعقدت خلال الفترة من 30-31 مارس 2010، تحت عنوان "محاربة الجريمة المعلوماتية واستغلال الأطفال على الإنترنت"، وقامت الإدارة العامة لتوسيع العضوية التابعة للمفوضية الأوروبية بتنظيم ورشة العمل، بالتعاون مع أكاديمية القانون الأوروبي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.

    واستضافت ورشة العمل عدداً من الخبراء المصريين والأوروبيين ممن لديهم باع طويل في مجال محاربة الجريمة المعلوماتية واستغلال الأطفال على الإنترنت.  وكان الهدف من ورشة العمل هو تقييم مدى تطبيق التشريعات الدولية والأوروبية المتعلقة بسلامة الطفل على الإنترنت في عدد من الدول الأعضاء، وكذلك الدول المرشحة للمشاركة في الحملة الأوروبية الموسعة لمكافحة جرائم الإنترنت، كما كشفت ورشة العمل النقاب عن الطرق والوسائل التي واجهت بها الدول غير الأوروبية مثل هذه الجرائم كما ناقشت سبل التعاون المشترك.

    وكان من بين الموضوعات التي طرحت للنقاش في ورشة العمل هي آخر الإجراءات القانونية والمكملة المتخذة لمكافحة مثل هذه الجرائم، مثل اتفاقية المجلس الأوروبي الخاصة بجرائم الإنترنت (2001) والاستغلال الجنسي للأطفال، واستخدام الأطفال في المواد الإباحية، كما تمت مناقشة سبل التعاون مع مقدمي خدمات الإنترنت والمواقع الإلكترونية,Google) Microsoft, Yahoo ).

    3. التعاون مع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA

    شاركت مصر في دراسة أجرتها GSMA حول استخدام الأطفال للهاتف المحمول، وأجريت هذه الدراسة في مصر تحت رعاية شركة موبينيل وتحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدراسة عبارة عن استبيانين يجيب عليهما الطفل وأحد والديه بهدف التعرف على كيفية استخدام الطفل للهاتف المحمول، وإلى أي مدى يكون الوالدين على دراية بهذا الاستخدام.
    وتم اختيار أربع محافظات مختلفة للمشاركة في هذه الدراسة للوقوف على توجهات المناطق الريفية والحضرية نحو استخدام الهواتف المحمولة.  وتتمثل أهمية المشاركة في هذه النوعية من الدراسات في مواكبة التوجهات السائدة على مستوى العالم نحو تزايد الاهتمام بالدراسات التجريبية، وكذلك الإسهام في وضع مصر على خريطة العالم العلمية خاصةً فيما يتعلق بالاستخدام الآمن للوسائل التكنولوجية الحديثة.

    4. المشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت IGF

    شارك برنامج الاستخدام الآمن للإنترنت بالوزارة بحوالي 10 ورش عمل بمنتدى حوكمة الإنترنت بشرم الشيخ في 2009 وفى عدد من ورش العمل بمنتدى حوكمة الإنترنت بليتوانيا في 2010 وكينيا 2011 وأذربيجان 2012، وبالي 2013، وتركيا 2014.
    وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن برنامج الاستخدام الآمن للإنترنت عضو في التحالف الديناميكي لحماية الأطفال على الإنترنت منذ عام 2008 والذي يعقد اجتماعاته كل عام على هامش المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت.

    كما شارك البرنامج أيضاً في النسخة العربية من المنتدى بتنظيم ورش عمل عن قضايا الاستخدام الآمن للإنترنت:

    § ورشة عمل بالكويت أكتوبر 2012 حول تقنيات الحجب وقواعد التنظيم الذاتي
    § ورشة عمل بالجزائر عام 2013 بعنوان (Online Child Protection in the Arab Region: Studies and Legislations)
    § ورشة عمل بعنوان "المحتوى الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية؛ أين نحن؟" في المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت ببيروت 2014

    5. التعاون مع كلية لندن للاقتصاد

    يسعى برنامج الاستخدام الآمن للإنترنت في الوقت الحالي إلى تعزيز التعاون مع كل من الـ UNICEF وكلية لندن للاقتصاد لعمل دراسات إحصائية في مصر على غرار تلك التي تقام بشكل دوري في أوروبا مثل EU Kids Online.  وحالياً يتم التعاون من خلال برنامج .Global Kids online

    6. القمة الدولية لمحاربة استغلال الأطفال على الإنترنت #WeProtect

    تلقت مصر دعوة للمشاركة في القمة الدولية لحماية الأطفال من الاستغلال على الإنترنت، حيث عقدت القمة الأولى في المملكة المتحدة بلندن عام 2014 واستضافت دولة الإمارات العربية المتحدة القمة الثانية عام 2015.

    وقد شكلت القمة فرصةً لالتقاء الحكومات وهيئات تنفيذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال، من أجل الاتفاق على إجراءات ملموسة، وبناء علاقات قوية، وإنشاء شبكات تعاون لتطوير آليات العمل المشترك، لضمان تحديد وحماية الضحايا، والحيلولة دون الاستخدام السيئ للإنترنت، كوسيلة لاستغلال الأطفال.

    شاركت مصر في القمة الثانية بوفد رفيع المستوى من كل من وزارتي الخارجية والداخلية ووزارة الاتصالات، وأوضحت موقفها بأنها على الرغم من التحديات المادية التي تواجهها في الالتزام بالمتطلبات التقنية التي تتضمنها بيانات القمة الثلاث، إلا أنها تؤيد الهدف من القمة وترى أنها فرصة يمكن الاستفادة من آفاقها المفتوحة لتطوير الإمكانات التقنية لأجهزة إنفاذ القانون في مصر ورفع كفاءة الأفراد بها، بالإضافة إلى توصيات أخرى متعلقة بالجهات المعنية بحماية الأطفال على الانترنت في مصر.




    اصدارات ذات صلة
    كتيب الألعاب الخاص بيوم الإنترنت الآمن
    مارس 2017
    أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كتيب الألعاب الخاص بيوم الإنترنت الآمن ويتضمن أنشطة وألعاب لتوعية الأطفال بالاستخدام الآمن للإنترنت، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن.
    دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيسبوك| الجزء الثاني
    فبراير 2012
    تمثل الصفحة الشخصية على الفيسبوك المعروفة باسم التسلسل الزمني (Timelines) السمات الشخصية التي يتميز بها صاحب الصفحة، فهي بمثابة سيرة ذاتية إلا أنها تكشف جميع جوانب الحياة المهنية والشخصية، كما أنها بمثابة وسيط متعدد لا يقتصر تحديثه على صاحب الصفحة فقط بل يساهم الأصدقاء في تحديثه أيضاً. ومن ثم فمن المهم مساعدة أطفالنا على التفكير بعناية كلما أرادوا نشر صور أو معلومات شخصية وفيما تعكسه مشاركاتهم عنهم وفي من يطلع على تلك المشاركات.
    دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيسبوك | الجزء الأول
    ابريل 2011
    يعرض دليل أولياء الأمور العديد من المسائل الشائكة التي تشغل بال الكثير من أولياء الأمور بدءاً من طبيعة موقع الفيسبوك والأنشطة المتوفرة من خلاله ومخاطر الشبكات الاجتماعية. كما يطرح دليل أولياء الأمور العديد من التساؤلات حول مدى توافر عناصر الأمان والخصوصية والحماية والمراقبة على موقع الفيسبوك بشكل عام وعلى حسابات أبنائهم على الفيسبوك بشكل خاص. ومن ثم، يعرض الدليل الحلول المختلفة التي يطرحها موقع الفيسبوك نفسه لتوفير الخصوصية والحماية والأمان. كما يقدم الدليل مختلف وسائل الحماية الإضافية لصغار السن.
    البوابة العربية للاستخدام الآمن للانترنت | أمانك
    يوليو 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات التابعة لحركة سوزان مبارك من أجل السلام في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    فريق عمل التربويين لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    يوليو 2010
    في إطار مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوچيا المعلومات، تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات مع وزارة التربية والتعليم لإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في العملية التعليمية، وذلك من خلال إعداد ونشر سياسة الاستخدام المقبول، وإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتكوين فريق عمل التربويين للاستخدام الآمن للإنترنت، والذي امتد ليشمل أعضاء من مختلف محافظات الجمهورية. ويهدف فريق عمل التربويين إلى رفع مستوى الوعي بمفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في المدارس، وتدريب التربويين الآخرين على مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت، وتكوين مجموعة عمل جديدة من التربويين، وتقليل الفجوة بين التربويين والطلاب، وتمكين وحماية النشء، واستغلال أدوات تكنولوجيا المعلومات بأفضل صورة، والتواصل الفعلي مع العالم الرقمي وعالم الطلاب.
    فريق عمل أولياء الأمور لنشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإستخدام الآمن للإنترنت
    مارس 2010
    يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.
    مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت
    نوفمبر 2009
    يقدم كتيب مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت معلومات عن عدد من الأنشطة وورش العمل المقرر تنظيمها على هامش المنتدى. وتدور أعمال مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر ثقافة السلام وتمكين الشباب في مجتمع معرفي آمن.
    مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان
    نوفمبر 2009
    يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.
    كتيب دليل الأمان الالكتروني للأسرة
    فبراير 2009
    يوفر دليل الأسرة للأمان الإلكتروني الإرشادات الخاصة بالاستخدام الآمن للإنترنت للأسرة المصرية التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا من خلال قصة اثنين من الأطفال وهما "عمر وسارة" ووالديهما، وسلمى النابغة في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويحتوي الدليل على 4 فصول ذات أكواد ملونة تتناول الموضوعات الرئيسية التالية للأمان الإلكتروني: الأمان والتواصل عبر الإنترنت والمضايقة على الإنترنت والترفيه. كما يقدم الدليل روابط وجهات اتصال محلية عظيمة الفائدة، إلى جانب أنشطة المتعة والترفيه وطرح موضوعات وعرضها للمناقشة، وبالإضافة إلى ذلك، يهدف الدليل إلى عرض مناقشات بشأن الأمان والخصوصية والاحترام، وقد تولت الشبكة الشبكة الأوروبية لرفع الوعى بالأمان الالكتروني إعداد هذا الدليل الإلكتروني.
    التزم بالقواعد الذكية على الإنترنت
    فبراير 2009
    تعرض هذه المطوية القواعد الخمس الأساسية وهي (السرية والمقابلة والقبول والمراقبة والتواصل ) التي يجب الالتزام بها عند الدخول إلى عالم الإنترنت، مع توضيح الأضرار التي يمكن التعرض لها عند عدم الالتزام بهذه القواعد، بطريقة ذكية تربط بين حروف كلمة (سمارت) باللغة العربية وبين الحروف الأولى من هذه القواعد الخمس باللغة العربية أيضا.
    التزم بقواعد الذكاء على الإنترنت
    فبراير 2009
    يوفر هذا الدليل الصادر من منظمة تشايلد نت إنترناشيونال المساعدة في الالتزام بالقواعد الذكية واستخدام الإنترنت بشكل آمن وإيجابي ومسؤول، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بعدم الكشف عن معلومات المحمول الخاصة بك على الإنترنت فضلا عن بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع الهاتف المحمول بوجه عام.
    مجموعة عمل أولياء الأمور للاستخدام الآمن على الإنترنت
    مارس 2008
    يتضمن الدليل مجموعة من الإرشادات لأولياء الأمور عن كيفية حماية أسرهم من مخاطر الانترنت بجانب تعريفهم بالوسائل الآمنة لاستخدام الإنترنت. هذا الدليل مقدم من منظمة "تشايلد نت إنتيرناشيونال" الخيرية.
    مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان
    مارس 2008
    يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.
    مبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات
    مارس 2008
    النسخة الثانية من الدراسة الأساسية لمبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات التي شاركت في رعايتها كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص التدريب والمشاركة والحوار البناء والمشروعات المشتركة للشباب، هذا فضلا عما تحققه للشباب من تواصل مع نظرائهم من الشباب في مختلف أرجاء العالم والتفاعل معهم وتوفير منبر مشترك لتبادل المعلومات والمعرفة والأفكار والتجارب والخبرات.

    وثائق ذات صلة
    المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الإنترنت
    فبراير 2016
    حماية الأطفال على الإنترنت هي قضية خطيرة حيث طبيعة الإنترنت غير المحدودة، مما يتطلب استجابة عالمية منسقة، ويقدم التقرير مبادئ توجيهية بشأن هذا الأمر والتي من الممكن تكييفها واستخدامها بطريقة تتفق مع الأعراف والقوانين الوطنية أو المحلية.
    مبادئ توجيهية للأباء وأولياء الأمور والمربين بشأن حماية الأطفال على الإنترنت
    سبتمبر 2014
    يقدم التقرير المبادئ التوجيهية والتوصيات للآباء وأولياء الأمور والمربين بشأن ما يمكن القيام به لجعل تجربة الانترنت لأطفالهم إيجابية. وتظهر الأبحاث أن المزيد من الأطفال يقومون باستخدام الإنترنت من خلال أجهزة المحمول، فى حين أن الكثير من البالغين ليسوا حتى على علم بأن هذه الأنشطة تشمل الاتصال بشبكة الإنترنت.
    مبادئ توجيهية للأطفال بشأن حماية الأطفال على الإنترنت
    سبتمبر 2014
    يقدم التقرير دلائل و توجيهات للأطفال حول الأنشطة الضارة المحتملة على الانترنت، مثل إرهابهم أو التحرش بهم، وسرقة الهوية، والاستغلال على الانترنت. وتشمل المبادئ التوجيهية أيضا نصائح عن مايجب أن يفعله الأطفال عند مشاهدتهم لمحتوى ضار وغير قانوني على شبكة الإنترنت.
    تقرير حول استخدام الأطفال للهواتف المحمولة | مقارنة دولية 2013
    يونيو 2014
    يقدم تقرير استخدام الأطفال للهواتف المحمولة صورة مفصلة لسلوك الأطفال تجاه الهاتف المحمول في كل من الجزائر، ومصر، والعراق، والمملكة العربية السعودية. والآن في عامها الخامس، استطلعت الدراسة لعام 2013 عدد 3560 طفلا وآبائهم.
    تقرير حول استخدام الأطفال للتليفون المحمول
    مارس 2014
    يقدم التقرير مقارنة دولية لعام 2013 حيث يوضح سلوكيات الأطفال على التليفون المحمول في كل من الجزائر، ومصر، والعراق، والمملكة العربية السعودية. وفي إطار إصدار هذه الدراسة للعام الخامس، ضمت الدراسة استطلاعا لآراء 3560 طفل وآبائهم وأولياء أمورهم.
    استغلال الأطفال إباحيا، التشريع النموذجي والاستعراض العالمي للتشريعات
    يونيو 2013
    يقود المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين الحركة العالمية لحماية الأطفال من الاعتداء الجنسي والاستغلال والاختطاف. والمركز يجلب الأمل للأطفال والعائلات من خلال انشاء الموارد العالمية للعثور على الأطفال المفقودين ومنع استغلال الأطفال الجنسي
    حماية الأطفال على الإنترنت
    يناير 2013
    يقدم مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تقريره وتوصياته حول المخاطر التي تحيط بالأطفال على الإنترنت. فمنذ أن ساد الإنترنت كل مناحي الحياة سواء على مستوى الاقتصاد أو المجتمع بكل أطيافه، بات جزءًا لا يتجزأ من حياة أطفالنا. ورغم ما قد يعود على أطفالنا من فوائد جمّة في التعليم وتطورهم الشخصي جراء استخدامهم للإنترنت، فهو يعرضهم لمخاطر كثيرة كالوصول إلى محتويات غير لائقة والتفاعل مع غيرهم من الأطفال أو البالغين على نحو يضيرهم والتعرض لممارسات تسويقية عدوانية.
    امتلك فضائك
    فبراير 2012
    تعتقد الكاتبة ليندا ماكارثي أن السمعة الطيبة هي كنز المواطن الصالح لا سيما إذا ما طبقنا هذا المبدأ على الإنترنت، فوفقاً للكاتبة ليندا ماكارثي، يكفي قرار خاطئ واحد لتدمير السمعة على الإنترنت لعقود قادمة. ويعد هذا الكتاب دليلاً يقدم النصائح اللازمة لكل مواطن من أجل حماية سمعته على الإنترنت من التهديدات المعروفة كالسرقة، والخداع، والضرر الذاتي. كما يقوم هذا الدليل بشرح أهمية حماية السمعة على الإنترنت وما يمكن عمله إذا ما تضررت سمعة أحدهم بالفعل.
    دراسة مقارنة دولية حول أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة في عام 2011
    فبراير 2012
    قامت GSMA ومعهد الأبحاث المجتمعية للهاتف المحمول التابع لشركة NTT docoMo بالاشتراك في دراسة استقصائية حول الاستخدام المتزايد للهواتف المحمولة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحت عنوان "أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة"، يقدم تقرير المقارنة الدولية لعام 2011 صورة تفصيلية توضح أنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة بدءًا من سن الثمانية حتى الثمانية عشر عاماً، مع مقارنة تلك الأنماط عبر أسواق جغرافية مختلفة حول العالم تتباين في مستويات النمو. وتهدف الدراسة إلى محاولة فهم أفضل لكيفية استخدام الأطفال للهواتف المحمولة، والدور الذي تلعبه تقنيات الهواتف المحمولة في علاقة الآباء بأطفالهم، وكيف يمكن أن تتأثر سلوكيات الأطفال الاجتماعية باستخدام الهواتف المحمولة.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ÚÑÈí  29 Jun 2017


  • Digital Citizenship
  • Internet Safety
  • Regional and International Cooperation
    1. The National Committee for Child Online Protection
    1. Work Mechanism
    1. Online Arabic Content
    1. Regional and International Cooperation
    1. Law Enforcement
    1. Legislative Framework
    1. Education
    1. Awareness Raising and Capacity Building

    Regional and International Cooperation


    The Committee sought, in coordination with the international community, to place Internet safety issues at the top of the agendas of global forums’ priorities; such as, the Internet Governance Forum (IGF), and the ITU Child Online Protection (COP) Initiative, Safer Internet Day (SID), the European NGO Alliance for Child Safety Online (ENACSO), Family Online Safety Institute (FOSI), the International Center for Missing and Exploited Children (ICMEC) and others.

    1- Cooperation with the International Telecommunication Union

    a- ITU Council Working Group on Child Online Protection

    Based on a common proposal submitted by Egypt and Syria and endorsed by ITU member states, the ITU resolution 1306 was issued, establishing the Council Working Group on Child Online Protection (ITU CWG-COP). It is the first group specifically configured to protect children online, with the aim of coordinating all the efforts done within the ITU in the COP field. Egypt chairs the group that is open to all member states and the private sector. The group is an open forum for all member states of the ITU, allowing developing countries the opportunity to present their concerns and exchange views with the developed countries.

    b- ITU Child Online Protection Initiative

    The Arab Republic of Egypt is one of the first ITU Member States adhering to ITU Child Online Protection (COP) Initiative. It also participated in the statistical framework to measure the protection of children on the Internet, and in the formulation of the guiding principles issued by the ITU for the protection of children on the Internet.

    Accordingly, in recognition of Egypt's role and effective leadership in this regard, the ITU former Secretary-General Hamadoun Toure, granted Egypt the ITU Prize for its effective contributions to preparing and drafting the so-called "Guidelines for Child Online Protection”.

    c- Cooperation with the ITU Arab Regional Office

    Cooperation with the ITU is not limited to the international level, but also extends to the Arab regional dimension. Egypt has been involved with the ITU Arab Regional Office (ITU- ARO) in the many activities and workshops concerning the protection of children on the Internet. It also participated in the Arab Working Group to devise guidelines for the development of Arabic legislation to protect children online.

    2. TAIEX Workshop ‘Fight Against Cybercrime and Child Online Exploitation’

    To enhance child online safety advocacy, Egypt hosted a number of conferences and workshops, among which is the Technical Assistance and Information Exchange (TAIEX) workshop entitled “Fight against Cybercrime and Child Online Exploitation”, held on 30 -31 March 2010. The workshop was organized by the European Commission’s Enlargement Directorate-General in cooperation with the Academy of European Law (ERA) and Egypt’s Ministry of Communications and Information Technology (MCIT).

    The workshop hosted a number of distinguished European and Egyptian experts in the field of cybercrime and child online exploitation. The objective of the workshop was to assess the application of international and European legislations in the area of child online safety in the various member states and candidate countries to join the Europe-wide campaign to fight against cybercrime. The workshop also explored how other non-European countries confronted those crimes and discussed the prospects for common cooperation.

    Among topics discussed were the latest legal and complementary measures adopted to combat cybercrimes; such as, the Council of Europe Convention on Cybercrime (2001), the sexual exploitation of children and child pornography. It also discussed means of effective cooperation with Internet service providers and websites (Google, Microsoft, Yahoo!).


    3. GSMA Study

    Egypt took part in a GSMA study on children use of mobile phones. The study was conducted in Egypt by Mobinil under the guidance of the Ministry of Communication and Information Technology (MCIT). The study was based on a pair of questionnaire answered by a number of children and their parents to study how children usually use mobile phones, and to what extent their parents are aware of this use.

    Four governorates were selected to participate in this study, which covers mobile use trends in both rural and urban areas. The significance of participation in this kind of studies is to keep pace with global trends.

    4. Internet Governance Forum

    The Internet Safety Program participated in about 10 workshops at the Internet Governance Forum (IGF) held in Sharm elSheikh in 2009, and in a number of IGF workshops organized in Lithuania in 2010, Kenya in 2011, Azerbaijan in 2012, Bali in 2013 and Turkey in 2014.

    The Program is also a member at the Dynamic Coalition on Child Online Safety since 2008, which meets every year on the IGF sidelines. In the Arabic version of the Forum, the Program organized the following workshops on Internet safety:

    § A workshop held in Kuwait in October 2012 about blocking techniques and the rules of self-regulation
    § A workshop in Algeria in 2013 titled “Online Child Protection in the Arab Region: Studies and Legislations”
    § A workshop at the Arab IGF held in Beirut in 2014 entitled "Digital Content and Social Networking in the Arab Region: Where Are We?"


    5. London School of Economics

    The Internet Safety Program seeks to strengthen cooperation with the UNICEF and the London School of Economics (LES) to conduct statistical studies in Egypt, like those that regularly take place in Europe; such as, the EU Kids Online. It is currently collaborating through Global Kids Online program.


    6. #WeProtect Children Online Global Summit

    Egypt participated in the WeProtect Children Online Global first summit that was held in London in the United Kingdom in 2014. UAE hosted the second summit in 2015.

    The Summit was an opportunity to meet with governments, law enforcement agencies and Civil Society Organizations (CSO) working in this field in order to agree on concrete actions, build strong relationships and create networks of cooperation for the development of mechanisms for joint action. The goal is to ensure the identification and protection of victims, and to prevent the misuse of the Internet, as a means of exploiting children.

    Egypt participated in the second summit with a high-level delegation from the Ministry of Foreign Affairs, Ministry of Interior and the Ministry of Communications and Information Technology (MCIT). Egypt stance was made clear: despite the challenges related to commitment to the technical requirements of the three summit statements, it supports the aim of the Summit and considers it as an opportunity to benefit from prospects opened to develop the technical capabilities of law enforcement agencies in Egypt. It also helps raise the efficiency of individuals, as well as other recommendations approaching bodies concerned with the child online protection in Egypt.



    Press Services
    Related News
    Related Press Releases
    Related Press Kit


    Related Webcasts
    ITU 150th Anniversary
    Time: 03:51   Size: 158 MB
    Date Published: 3 May 2015
      

    Discussion Panel: Cooperation, Protection and Security at Connect Arab Summit
    Time: 34:11   Size: 717 MB
    Date Published: 7 Mar 2012
      

    News Report on Second International Conference on Cybercrime and Information Security Channel 1 (Arabic Language Only)
    Time: 00:38   Size: MB 07.73
    Date Published: 1 Dec 2010
      


    Related Publications
    Safer Internet Day Gamification Booklet
    Mar 2017
    The Ministry of Communications and Information Technology (MCIT) published the Safer Internet Day Gamification Booklet comprising a number of activities and games to enhance children awareness on the safer use of the Internet, in line with celebrating the Safer Internet Day.
    Facebook for Parents | Guide 2
    Feb 2012
    The personal wall on Facebook or what is recently known as the Timelines reflects the person’s character. It can be compared to a CV, except that the Timelines can describe both professional and personal lives of somebody. Since that the Timelines is a multimedia tool that can be used by both the owner and friends for updates, children must be aware of the seriousness of exposing one’s photos, personal information on his/ her wall and whom should access them.
    Facebook for Parents | Guide 1
    Apr 2011
    The Facebook Guide for Parents tackles various critical issues for the majority of the parents, starting from the nature of Facebook, the activities available and the risks of social networks in general. It also raises questions about safety, privacy, protection and supervision over Facebook accounts, especially concerning the children accounts.
    Arab Internet Safety Portal | Amanak
    Jul 2010
    This flyer presents an overview of The Arab Internet Safety Portal “Amanak” addressing the issue of online safety in the Arab region. The creation of the AIS was a decision of the 2nd International Executive Board meeting of the Internet Safety Project in 2009, to bridge a gap in existing Arabic resources and information related to the issue of family online safety.
    Educators' Internet Safety Focus Group
    Jul 2010
    In the framework of Cyber Peace Initiative activities, MCIT in collaboration with Ministry of Education and other stakeholders, set concepts for safe internet in the educational process. This is achieved by setting and spreading acceptable usage policy, enlisting safe Internet concepts in the educational curricula, and constituting the Educators group; containing members from all the governorates of Egypt. The Educators group aims at raising awareness of safe Internet in schools, training other educators on safe internet usage, and forming a new group of educators, minimizing the gap between the educators and the students, enabling and protecting children, making the best use of ICT tools, and real connection between the digital world and students.
    Parents' Internet Safety Focus Group
    Mar 2010
    The brochure provides an overview of the "Parents' Internet Safety Focus Group" and its role in improving the Cyber Peace Initiative. The Internet Safety Focus Group’s work revolves around using ICT to spread the culture of peace and empower the role of parents in protecting youth from cyber crimes.
    The Cyber Peace Initiative at The Internet Governance Forum
    Nov 2009
    The Cyber Peace Initiative at IGF brochure provides information about the number of activities and workshops that will take place on the sidelines of the Internet Governance Forum. CPI’s work revolves around using ICT to spread a culture of peace and empower youth in a safe knowledge society.
    Egyptian Youth Internet Safety Focus Group | Net-Aman
    Nov 2009
    An overview of the Focus Group 'Net Aman' which aims to help spread the culture of internet safe use among the youth.
    Family e-Safety Kit
    Feb 2009
    The family e-safety kit provides guidance to Egyptian families with children aged between 6 and 12 years to the safe use of the Internet via the story of two youngsters, Omar and Sara, their parents and the IT genius, Salma. The kit features four color-coded chapters that highlight the following key e-safety themes: security, communication, cyber bullying and entertainment. The kit also offers localized useful links and contacts, fun activities and challenging discussion topics. It also aspires to spark discussions about security, privacy and respect. The Family e-safety kit was elaborated by the Insafe network.
    "Smart" Rules on the Internet
    Feb 2009
    This brochure offers the basic five rules when accessing the internet, showing the adverse effects of not following them, in a nice way linking between letters of the word "smart" in Arabic, and the initials of the key words for the five rules.
    Be Smart on the Internet
    Feb 2009
    This brochure, issued by the "Childnet International", provides how to abide by smart rules when using the internet in a safe, positive and responsible manner, in addition to providing some pieces of advice concerning your mobile phone identity secrecy, and some tips when using your mobile phone in general.
    Egyptian Internet-Safety Parents' Focus Group
    Mar 2008
    The flyer provides guiding instructions for means by which parents and caregivers can protect their siblings from the dangers of the internet. The guide is a courtesy of Child Home International.
    Egyptian Youth Internet Safety Focus Group | Net-Aman
    Mar 2008
    An overview of the Focus Group 'Net Aman' which aims to help spread the culture of internet safe use among the youth.
    Cyber Peace Initiative
    Mar 2008
    Version two of the baseline study for the Cyber Peace Initiative, sponsored by the Ministry of Communications and Information Technology. The initiative aims to provide Egypt's youth with training and opportunities for dialogue and partnerships with youth around the world, creating a platform for knowledge sharing, collaboration and experience exchange.

    Related Documents
    Guidelines for Children on Child Online Protection
    Feb 2016
    Children Online Protection is a critical issue with the borderless nature of the Internet that requires a global, coordinated response. The report provides guidelines which can be adapted and used in a way consistent with national or local customs and laws.
    Guidelines for Parents, Guardians and Educators on Child Online Protection
    Sep 2014
    The guidelines for parents, guardians and educators provide recommendations on what they can do to make their child’s online experience a positive one. Research shows that more and more children are connecting to the Internet using game consoles and mobile devices, yet many adults are not even aware that these activities include internet connectivity
    Guidelines for Children on Child Online Protection
    Sep 2014
    The guidelines advise children on possible harmful activities online, such as bullying and harassment, identity theft, and online abuse. The guidelines also include advice to children seeing and experiencing harmful and illegal content online.
    Children’s Use of Mobile Phones | An International Comparison 2013
    Jun 2014
    Children’s use of mobile phones | An international comparison Report provides a detailed picture of children’s mobile phone behavior in Algeria, Egypt, Iraq and Saudi Arabia. Now in its fifth year, the 2013 study surveyed 3,560 pairs of children and their parents/guardians.
    GSMA Report on Children Use of Mobile Phones
    Mar 2014
    The report presents an international comparison for 2013 providing a detailed picture of children’s mobile phone behavior in Algeria, Egypt, Iraq and Saudi Arabia. Now in its fifth year, the 2013 study surveyed 3,560 pairs of children and their parents/guardians.
    Child Pornography, Model Legislation & Global Review
    Jun 2013
    The International Centre for Missing & Exploited Children (ICMEC) is leading a global movement to protect children from sexual abuse, exploitation and abduction. ICMEC’s work brings promise to children and families by: establishing global resources to find missing children and prevent child sexual exploitation.
    Child Online Protection
    Jan 2013
    The council of the Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) presents its recommendations in order to face the risks surrounding children on internet. Since that the internet has reigned the world economically and socially, it has also become part of our children daily lives. Despite of all the internet benefits in the field of education or the personal development of children, internet put kids at risk of inappropriate content and abuse of others.
    Own your Space
    Feb 2012
    Linda MacCarthy, the writer of this book believes that building a positive online reputation is central to being a good digital citizen. However, the Internet, she assumes, provides ample opportunities for a single bad decision to affect your reputation for decades to come. This guide provides advice on how to help protect your online reputation from known threats—identity thieves, scammers, and self-inflicted damage. It also explains why it’s so important to protect your online reputation and what to do if it’s already been damaged.
    Children’s Use of Mobile Phones- an International Comparison 2011
    Feb 2012
    The GSMA and NTT DOCOMO’s Mobile Society Research Institute have partnered to investigate the growing use of mobile phones by children across the globe. This report provides a detailed picture of mobile phone use by children from the age of eight to eighteen, comparing use across geographically widespread markets at differing levels of development. This is to provide a greater understanding of how children use mobile phones, the role mobile technology plays in parent and child relationships and how children’s social attitudes may be influenced by its use.



    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2017. All rights reserved