١٦ يوليو ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • المسؤولية والخدمات المجتمعية
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
    1. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية

    تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية


    إدراكاً لأهمية دور التكنولوجيا في تسهيل الحياة اليومية للمواطنين وقيمة مبدأ العدالة الاجتماعية، تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى نشر أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجعلها متاحة لجميع فئات المجتمع على مستوى الجمهورية، لخدمة المناطق والفئات الفقيرة والمهمشة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد وضعت الوزارة نهجاً جديداً للتعاون مع القطاع الخاص والحكومة ومنظمات المجتمع المدني لتوحيد رؤية وأهداف مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تفعيل دور المسؤولية المجتمعية.

    الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية
    تعمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحقيق الازدهار وإحداث ثورة في جوانب الحياة المتعددة، ولذا تشارك الوزارة في العديد من الأنشطة المجتمعية، مثل مكافحة الفقر، وتحسين الخدمات الصحية، والحد من التلوث، وخلق فرص عمل، وحل مشاكل الإسكان والنقل، وهي بذلك تلعب دوراً مباشراً في تعزيز رفاهية المجتمع. وتجرى هذه الأنشطة والمشاريع بالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص.

    الدعم التكنولوجي للمدارس المجتمعية
    يستهدف المشروع دعم 800 مدرسة من المدارس المجتمعية المعتمدة من وزارة التريية والتعليم عن طريق إمدادها بالأجهزة وشبكات الإنترنت والبرمجيات التي تساعد على تطوير العملية التعليمية، كما يتم تدريب الميسرين على استخدام أدوات التكنولوجيا.

    الشركاء: وزارة التربية والتعليم، وسيسكو سيستمز ومؤسسة مصر الخير.

    التأهيل التكنولوجي لمراكز مجتمعية متكاملة دامجة بالمحافظات
    يستهدف المشروع التأهيل التكنولوجي لمراكز مجتمعية داخل المناطق العشوائية والأكثر احتياجاً وتوفير فرص تدريبية لقاطني تلك المناطق العشوائية والفقيرة والريفية، ويتم تزويد هذه المراكز بالبنية التحتية والأجهزة ووصلات الإنترنت والبرامج، كما توفر تلك المراكز برامج تدريبية وتعليمية وبرامج محو الأمية وبرامج توعوية وصحية للأطفال والشباب وذوي الإعاقة.

    الشركاء: الشركة المصرية للاتصالات، شركة اتصالات، شركة فودافون، شركة سيسكو سيستمز، شركة أي بي إم، الكاتيل لوسنت، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة ابتسامة لخدمة ذوي الإعاقة الذهنية، مؤسسة نفهم، شركة تطوير، مؤسسة مصر الخير.
    الدعم التكنولوجي للمؤسسة العقابية

    يستهدف هذا المشروع إنشاء معامل حاسب آلي داخل المؤسسة العقابية وتدريب وتأهيل نزلاء تلك المؤسسة من الشباب لإكسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل وتساعدهم على الاندماج في المجتمع كمواطنين صالحيين يتم الاستفادة من طاقاتهم بشكل إيجابي فعال لخدمة المجتمع.

    الشركاء: وزارة التضامن الاجتماعي، شركة سيسكو سيستمز، شركة فودافون، الشركة المصرية للاتصالات

    دعم التطوير التكنولوجي لدور الأيتام
    يهدف المشروع إلى التطوير التكنولوجي لـ20 دار أيتام كمرحلة أولى، من خلال إعداد معامل الحاسب الآلي والتدريب على استخدامات الحاسب وإدخال البيانات، وأيضاً تعليم اللغة الإنجليزية وتحسين قدرات الأطفال في مهارات العلوم والمعرفة العامة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

    الشركاء: وزارة التضامن الاجتماعي، شركة أي بي إم، شركة سيسكو، الشركة المصرية للاتصالات


    مشروع العلاج عن بُعد
    يستهدف المشروع تقديم خدمة طبية أفضل لقاطني المناطق الفقيرة والنائية والأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ربط الوحدات الصحية في تك المناطق بالمستشفيات الجامعية والمستشفيات الكبرى، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنية الفيديو كونفرنس ونظم متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتيح التشخيص عن بُعد من خلال أطباء متخصصين.




    اصدارات ذات صلة
    استراتيجية المسئولية المجتمعية
    نوفمبر 2014
    قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصياغة استراتيجية المسئولية المجتمعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشر الممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشرالممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ŕ—»Ū  11 Dec 2018


  • Digital Citizenship
  • Social Responsibility and Community Services
  • ICTs for Social Responsibility
    1. ICTs for People with Disabilities
    1. ICTs for Social Responsibility

    ICTs for Social Responsibility


    Realizing the significance of technology role in facilitating the daily life of citizens and valuing the principle of social justice, the Ministry of Communications and Information Technology (MCIT) seeks to disseminate ICT tools and make them available to all segments of the society nationwide, serving poor and marginalized areas and people with special needs. MCIT developed a new approach for cooperation with the private sector, the government and civil society organizations to unify vision and objectives of the ICT projects for social responsibility.

    ICT for Social Responsibility
    Information and Communication Technologies (ICTs) bring prosperity and revolutionize life in many aspects. MCIT is taking part in many societal activities, such as combating poverty, improving health services, reducing pollution, creating job opportunities and solving housing and transportation problems, thereby playing a direct role in enhancing community well-being. These activities and projects are conducted in close cooperation with the private sector.

    1- Technological Development of Community Schools

    The project aims to empower 800 community schools accredited by the Ministry of Education by providing the schools with ICT equipment, Internet networks and software that help develop and facilitate the education process. In addition, facilitators are trained on the use of ICT for better education.

    Partners: The Ministry of Education, Cisco Systems and Misr El Kheir Foundation.

    2- Support Technological Development of Inclusive Community Centers at Different Governorates

    The project aims at developing community centers technologically to serve the inhabitants of slums, poor and rural areas. Centers are provided with the required ICT infrastructure, equipment, internet connectivity and programs. The centers also run different training, educational, awareness, health and illiteracy programs for children, youth and people with disabilities.

    Partners: Telecom Egypt, Etisalat, Vodafone, Cisco Systems, IBM, Alcatel Lucent, Ministry of Youth and Sports, Ebtessama Foundation, Nefham Organization, Tatweer, Misr El Kheir Foundation.

    3- Technological Development of Juvenile

    Detention Center
    The project aims to technologically empower, train and rehabilitate the youth of this organization to acquire skills that qualify them for the labor market, and to integrate them into the society as productive citizens who can use their energy positively and effectively to serve their community.

    Partners: Ministry of Social Solidarity, Cisco Systems, Vodafone Egypt, Telecom Egypt.

    4- Technological Development of Orphanages

    The project aims at developing 20 orphanages technologically as a first phase through the preparation of computer labs, providing training on computer applications and data entry, as well as teaching English language and improving the abilities of children in science skills and general knowledge using information technology.

    Partners: Ministry of Social Solidarity, IBM, Cisco Systems, Telecom Egypt

    5- Telemedicine Project

    The project aims to provide better health services for the marginalized, poor and remote areas, and for people with disabilities through connecting the primary healthcare units in these areas with university hospitals and central hospitals. This is implemented through the use of video conference and specialized ICT system that allows diagnosis through specialized physicians.




    Related Publications
    Social Responsibility Strategy
    Nov 2014
    MCIT has developed a social responsibility strategy for Egypt ICT sector as a guideline that aims to maximize benefits of projects and regulate existing and future discussions with ICT concerned bodies to avoid duplication of projects and disseminate good practices, thereby maximizing societal benefits.



    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2018. All rights reserved