٦ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • أرشيف
  • الوزراء السابقون
  • عاطف حلمي
  • السيرة الذاتية

    شغل المهندس عاطف حلمي منصب وزير مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من يناير 2013 إلى مارس 2015، ويحظى حلمي بخبرة قوية تزيد عن 30 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات والإدارة التنفيذية والأعمال. وخلال حياته المهنية، تولى العديد من المناصب الإدارية والقيادية التنفيذية، بما في ذلك خبرة 24 عاماً في إدارة شركتين من الشركات المصنفة ضمن قائمة مجلة "فورتشن" لأكبر مائة شركة من الشركات متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. ولدى توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ترأس حلمي مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والمعهد القومي للاتصالات، كما ترأس مجلس أمناء معهد تكنولوجيا المعلومات، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، كما أشرف على الهيئة القومية للبريد.

    وقد عمل حلمي لدى شركة NCR/AT&T في الفترة من عام 1983 إلى عام 1996حيث شغل العديد من المناصب التنفيذية في إدارات المبيعات والتسويق، كما تقلد منصب المدير العام في نفس الشركة في الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 1992 حتى 1996، وقاد المؤسسة إلى تحقيق نمو هائل من حيث الإيرادات وهامش الربح ورضا العملاء والموظفين. وفي عام 1996، عمل حلمي لدى شركة أوراكل مصر حيث شغل منصب المدير الإداري، وقد حقق نجاحاً باهراً من خلال العمل علي توسيع مجالات التشغيل للشركة، فضلاً عن توسيع الشراكات مع أكثر من 80 شركة مصرية، كما شارك في إطلاق مبادرة التدريب المهني لطلاب الهندسة وعلوم الحاسب الآلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجامعات المصرية. وفي إطار هذه المبادرة، تم تدريب أكثر من 5000 طالب، وتأهيلهم لدخول سوق العمل.وفي عام 2005، أطلق مركزاً من أكبر مراكز الدعم العالمية لشركة أوراكل في مصر لخدمة عملائها في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح هذا المركز للدعم العالمي أحد المراجع الأكثر نجاحاً التي ساهمت في تصنيف مصر باعتبارها واحدة من أفضل الأسواق الواعدة لخدمات التعهيد.

    وفي الفترة من عام 2008 إلى عام 2013، تقلد حلمي منصب عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وكان أيضاً عضواً في مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد في الفترة من ديسمبر 2011 إلى يناير 2013، كما شغل حلمي منصب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من سبتمبر 2009 حتى مايو 2010، وعضو المجلس الاستشاري لوزير الاتصالات الخاص بالحاضنات التكنولوجية والابتكار منذ سبتمبر 2008 وحتى سبتمبر 2009، وعضو مجلس إدارة المجلس المصري لصادرات تكنولوجيا المعلومات منذ 2005 حتى 2006، كما شغل عضوية مجالس إدارات عدد من المنظمات التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات. حصل المهندس عاطف حلمي على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية عام 1973، وحصل على دبلوم علوم الحاسب الآلي من جامعة عين شمس 1979، كما حصل على الماجستير في نفس التخصص عام1981، وقد خدم في القوات المسلحة المصرية لمدة عشر سنوات بعد التخرج في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في الفترة من 1973 حتى 1983.

    خطابات

    كلمة وزير الاتصالات في يوم المعرفة القتها نيابة عنه د/ عبير شقوير يوم المعرفة 9 فبراير 2013
    كلمة الوزير للعاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 9 يناير 2015
    كلمة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنتدى العربي الثاني لحوكمة الإنترنت 1 اكتوبر 2013

    عروض تقديمية

    الاقتصاد الرقمي لتحقيق الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية 26 سبتمبر 2014
    نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي 24 سبتمبر 2014
    الاقتصاد الرقمي لتحقيق الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية 6 سبتمبر 2014

    لقاءات

    حوار وزير الاتصالات لجريدة الرياض 9 سبتمبر 2013
    عاطف حلمي: التعاون مع السعودية يشمل حكومتي البلدين والمؤسسات والقطاع الخاص 6 سبتمبر 2013
    حوار وزير الاتصالات لموقع التنمية المستدامة 27 فبراير 2013

    ألبوم الصور

    بيانات إعلامية

    أخبار

    خدمة البث عبر الويب


    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.

ŕ—»Ū  23 Aug 2019


  • Media Center
  • Archive
  • Former Ministers
  • Atef Helmy
  • Biography

    Atef Helmy served as Egypt’s Minister of Communications and Information Technology from January 2013 to March 2015. Helmy has more than 30 years of solid experience in Information Technology, executive management and business. During his career, he assumed numerous executive management and leadership positions, including 24 years in managing two of the top 100 Fortune Multinationals covering the United States of America, Europe, Middle East and Africa regions. As Minister of ICT, Helmy Chaired the Board of Directors of the National Telecommunications Regulatory Authority (NTRA), the Information Technology Industry Development Agency (ITIDA) and the National Telecommunication Institute (NTI). He also chaired the Board of Trustees of the Information Technology Institute (ITI) and the Technology Innovation and Entrepreneurship Center (TIEC), and oversaw the supervision of Egypt Post.

    From 1983 to 1996, Helmy worked for NCR/AT&T where he held several Sales, Marketing and Executive positions. From 1992 to 1996, he was the United Arab Emirates Managing Director for the same company, leading the organization to a tremendous growth in terms of revenue, profit margin and customer and employee satisfaction. In 1996, Helmy worked at Oracle Egypt as the Managing Director, achieving outstanding success by growing the operation and the business significantly, as well as expanding partnerships with more than 80 Egyptian companies. He also participated in launching the Professional Training Initiative for engineering and computer science students, in cooperation with the Ministry of Communications and Information Technology and Egyptian universities. Within the framework of this initiative, more than 5000 students were trained, enabling them to step into the marketplace.

    In 2005, he launched one of the largest Global Support Centers for Oracle Corporation in Egypt to serve Oracle customers worldwide. This Global Support Center has become one of the most successful references that contributed to positioning Egypt as one of the top destinations in outsourcing and off-shoring. From 2008 to 2013, Helmy was a Member of the Board of Directors of the Information Technology Industry Development Agency (ITIDA).

    He was also a Member of Egypt Post Board of Directors from December 2011 to January 2013. Helmy served as the Chairman of the Board of Directors of Chamber Of Information Technology & Communication (CIT) from September 2009 to May 2010, a Member of the Consultant Council of the Minister of ICT for Incubators and Innovation from September 2008 to September 2009 and a Member of the Board of Directors of the Egyptian Council for IT Exports from 2005 to 2006. He was also a Board Member in a number of ICT Organizations. Helmy holds a Bachelor of Science degree in in Electrical Engineering from the Military Technical College in 1973. He was awarded a Master’s degree in 1981 and a Diploma in Computer Science from Ain Shams University in 1979. Helmy honorably served in the Egyptian Military Forces for ten years in the field of communications and information technology from 1973 to 1983.

    Speeches

    Minister of ICT Speech in the Knowledge Day, Delivered by Ms. Abeer Shakweer 9 Feb 2013
    Minister Message to ICT Community 9 Jan 2015
    ICT Minister Speech at Arab IGF 2013 1 Oct 2013

    Presentations

    Digital Economy from Planning to Execution 14 May 2014
    Minister of ICT Meeting with IT Companies Heads 30 Jan 2013
    Digital Socio-Economic Development 18 Sep 2013

    Interviews

    ICT Minister Press Interview to Riyadh Newspaper 9 Sep 2013
    Egypt - Saudi Cooperation to Excel - ICT Minister 6 Sep 2013
    ICT Minister Press Interview to Sustainable Development Website 27 Feb 2013

    Photo Gallery

    Related Press Releases

    Related News

    Webcasts


    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2019. All rights reserved