٢٢ ابريل ٢٠١٩


Loading
  • التحول الرقمي
  • المحتوى الإلكتروني
  • البوابة الإلكترونية للعلوم والتكنولوجيا
  • المحتوى الإلكتروني

    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل التعلم
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل الصحة
    1. الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة
    1. المحتوى الإلكتروني
    1. تطوير الخدمات التشريعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء
     

    البوابة الإلكترونية للعلوم والتكنولوجيا


    اخر تحديث: 19 ابريل 2016
    شكل الهدف الأساسي من هذا المشروع إتاحة المحتوى العلمي والتكنولوجي الخاص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمجتمع العلمي العالمي بأكمله، وذلك باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وعمل المشروع على إنشاء وتطوير بوابة إلكترونية لإتاحة قواعد المعلومات العلمية والتكنولوجية، وتصميم وبناء وتوريد قواعد معلومات علمية وتكنولوجية تضم الإنتاج الفكري المصري في العلوم والتكنولوجيا.

    وشملت الجهات المشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

    تجدر الإشارة إلى أن البوابة ثنائية اللغة، ومتوفر بها خاصية استعادة المقالات التي تم مسحها من خلال استخدام أداة البحث المتاحة على البوابة. كما تتيح البوابة المعلومات العملية والتكنولوجية المسجلة بقواعد بيانات الشبكة المصرية القومية للمعلومات العلمية والفنية (ENSTINET) للمجتمع العلمي والأكاديمي، وكذلك للمواطنين المصريين المهتمين بهذا المجال.

    من ناحية أخرى، يستطيع المستخدمون من البحث في محتوى البوابة والوثائق المنشورة وغير ذلك من المواقع الإلكترونية ذات الصلة، هذا بالإضافة إلى ما هو متاح على البوابة من رسائل علمية وأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما تعرض البوابة قواعد بيانات تضم سِيَر ذاتية، إلى جانب عرض للإنجازات المصرية، ومناسبات التكريم ونيل الجوائز، فضلاً عن تقديم مواد من شأنها نشر الوعي والثقافة والأخبار وغير ذلك من المزايا التي من المقرر إتاحتها للمجتمع العلمي العالمي.

    الأهداف:

    § العمل على إنشاء وتطوير بوابة إلكترونية إتاحة المحتوى العلمي والتكنولوجي الخاص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمجتمع العلمي العالمي بأكمله، وذلك باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
    § إجراء مسح ضوئي للكتابات العلمية والتقنية المصرية وفقًا للمعايير الدولية المعمول بها في المسح والتوثيق، ثم حفظها في ملفات بتنسيق PDF و تنسيق XML
    § ربط سبعة مراكز بحثية بنظام إدارة المكتبات سيمفوني
    § تطوير البوابة وتكاملها مع نظام سيمفوني، بالإضافة إلى رفع المساحة التخزينية للبوابة
    § إمكانية البحث في محتوى البوابة والوثائق المنشورة وغير ذلك من المواقع الإلكترونية ذات الصلة

    الإنجازات:

    تم إجراء مسح ضوئي للكتابات العلمية والتقنية المصرية وفقًا للمعايير الدولية المعمول بها في المسح والتوثيق، ثم حفظها في ملفات بتنسيق PDF و تنسيق XML. وفي هذا السياق، جرى عمل المسح الضوئي للإنتاج الفكري المصري في مجال العلوم والتكنولوجيا لعدد 5.5 مليون صفحة ، والمسح الضوئي لبراءات الاختراع  من سنة 1991 إلى 1998 وعددها 4205 طلب براءة . وتم ربط سبعة مراكز بحثية بنظام إدارة المكتبات سيمفوني ، وتطوير البوابة وتكاملها مع نظام سيمفوني، بالإضافة إلى رفع المساحة التخزينية للبوابة .

    على صعيد آخر، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) في عام 2005 باستحداث جائزة تحمل اسم الجائزة القومية للمحتوى الإلكتروني وذلك بهدف تشجيع الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني على اتخاذ خطى جادة على طريق التقدم في صناعة المحتوى الإلكتروني العربي وإثرائها في مصر.

    وجدير بالذكر أن عملية تقييم منتجات المحتوى الإلكتروني في مجالات التعليم الموجه عبر الإنترنت، والتدريب والتنمية البشرية، والثقافة والتراث، إلى جانب المجالات الحكومية والصحة والمال والأعمال والترفيه داخل المسابقة تتم من خلال لجنة مستقلة تضم خبراء في مجال تطوير البرمجيات وتقييم المحتوى. هذا، وقد رُشحت الأعمال الفائزة للمشاركة في جائزة القمة العالمية لمطوري المحتوى الإلكتروني التي عُقدت على هامش فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات بتونس 2005.

    الجهات المشاركة:

    وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ÚÑÈí  27 May 2017


  • Digital Government
  • e-Content
  • e-Portal for Science and Technology
  • e-Content

    1. ICT for Education
    1. ICT for Health
    1. ICT for Government
    1. e-Content
    1. Legislative Services
    1. Green ICT
     

    e-Portal for Science and Technology


    Last Updated: 19 Apr 2016
    The main target of the e-Portal for Science and Technology project is to make the scientific and technological content of the Academy of Scientific Research and Technology (ASRT) available to the scientific community and the whole world using the latest ICT.

    The project has developed an e-portal entailing scientific and technological databases. It also designs, establishes and provides databases of the intellectual Egyptian input in the fields of science and technology.

    MCIT partnered with the Ministry of State for Higher Education and Scientific Research and IT companies for the project to see light.
    The bilingual portal allows the retrieval of deleted articles through a search engine. All information of the Egyptian Network of Scientific and Technology Information Network (ENSTINET) is available on the website for the academic and scientific community as well as interested Egyptian citizens.

    Users can search the portal’s content and publications, other related websites and thesis and research papers in the fields of science and technology. The portal also provides databases of CVs, Egyptian achievements, honoring occasions, as well as material to raise awareness, culture and news. This is in addition to  other privileges that will be accessible through this portal to the worldwide scientific community.

    Goals:

    § Develop an e-portal to make ASRT content related to science and technology available to the worldwide scientific community using latest ICT tools
    § Scan and save scientific and technological Egyptian articles in PDF and XML formats according to international standards
    § Link seven research centers with libraries symphony management system
    § Link the portal with symphony system and increase the storage capacity of the portal
    § Make search option in the portal’s content and publications as well as related websites available

    Achievements:

    Scanning and saving Egyptian scientific and technological documents in PDF and XML formats according to international standards. A number of 5.5 million pages of scientific and technology documents were scanned, as well as 4205 patents from 1991 to 1998. Seven research centers were linked to libraries symphony management system, as well as developing the portal with symphony system and increasing the storage capacity of the portal.

    In 2005, ITIDA launched a national prize for e-content to encourage individuals, private sector and civil society to enrich the e-content in Arabic.

    A dedicated committee comprising software experts and e-content specialists evaluates the e-content products in e-learning, training and human capacity development, culture and heritage, as well as government, health, finance, business and entertainment domains.

    The winning products were nominated to participate at the World Summit Award (WSA)  held on the sidelines of the World Summit on the Information Society (WSIS), Tunisia, 2005.

    Partners:

    MCIT, Ministry of State for Higher Education and Scientific Research, IT companies
     


    Press Services
    Related Press Releases




    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2017. All rights reserved