١٨ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
  • شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع

    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية
     

    شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
    المراكز المجتمعية للتكنولوجيا هي الأماكن العامة التي يمكن من خلالها إتاحة أجهزة كمبيوتر وإنترنت وتقنيات رقمية أخرى لأفراد المجتمع، إنها تمكنهم من جمع المعلومات ومن التعلم والتواصل مع الآخرين مع تطوير المهارات الرقمية الأساسية.

    وتُركز رؤية المشروع - المتمثلة في "الفرص الرقمية للتخفيف من حدة الفقر"- على المعرفة وتقديم الخدمات وبناء القدرات، فضلاً عن تعميق وتعزيز شبكات المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على المستوى الوطني والإقليمي.

    وقد انبثق هذا المشروع من البرنامج العالمي (تليسنتر دوت أورج) الذي يدعم إنشاء واستدامة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على مستوى القاعدة الشعبية، وتقدم هذه المراكز الخدمات والمهارات والفرص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية والريفية في جميع أنحاء العالم.

    وتشمل أنشطة شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا دعم المجتمع من خلال التواصل وتبادل المعرفة، وتوفير محتوى عربي ذات صلة بإدارة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا، وتقديم منصة للتعلم الإلكتروني والقيام بالأنشطة العادية ونشر الإصدارات والمشاركة عبر الإنترنت.

    ولتحقيق النمو الشامل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، يركز مشروع المراكز المجتمعية للتكنولوجيا على تمكين الجهات المعنية بهذه المراكز من خلال توفير الأدوات الأساسية، ومن بينها الربط الشبكي عن طريق بناء ورعاية مجتمع نشط للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام البوابات الإلكترونية العربية والعديد من الأدوات المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت.

    وتًعد تنمية قدرات الموظفين أداة أخرى لإدارة الشبكة وتقديم خدمات ذات قيمة عالية التي من شأنها أن تعزز أنشطة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في جميع أنحاء المنطقة. وأيضاً المحتوى بما يعني الاطلاع على المعارف والممارسات والتحديات والحلول في المراكز المجتمعية للتكنولوجيا المحلية والدولية الأخرى، إلى جانب تبادل خبراتهم اليومية في المجالات التنموية المختلفة.

    وهناك أداة أخرى تتمثل في تقديم الخدمات من خلال إنشاء وإدارة مكتب مساعدة بالمراكز المجتمعية للتكنولوجيا على الإنترنت من أجل تقديم الدعم عبر الإنترنت للممارسين من المجتمعات المحلية.

    ومن بين الأدوات كذلك خلق منصات لتقاسم المعرفة سواء بالاتصال على الإنترنت أو دونه داخل مصر ومختلف أنحاء المنطقة، مع توفير المحتوى العربي المناسب لجميع الأعضاء.

    ومن بين الأدوات أيضاً بناء التعاون المتبادل والشراكة مع الكيانات الأخرى مثل الجهات المانحة ومنظمات التنمية المجتمعية، وكذلك دعم تنفيذ ورش العمل والمؤتمرات والندوات لزيادة الوعي العام وحشد شركاء المجتمع المحلي من أجل العمل بفعالية على توسيع نطاق المحتوى وتعظيم الاستفادة وتقاسم المعرفة من خلال المراكز المجتمعية للتكنولوجيا.

    ويندرج البرنامج تحت محور المواطنة الفعالة وتمكين المجتمعات المحلية اجتماعياً، ويسعى البرنامج إلى بناء مجتمع المعرفة من أجل تحقيق الازدهار والرفاه للمواطنين المصريين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحلول تقنية مُخصصة، وعناصر تنموية متكاملة، ومن خلال التنمية البشرية ودمج الأقليات والوصول إلى مختلف المجتمعات.

    الأهداف:
    § دعم إنشاء شبكة وطنية قوية ومستقلة تتضمن المراكز المجتمعية للتكنولوجيا لتقديم خدمات الدعم - بناء على الطلب- لجميع المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في مصر
    § ريادة إنشاء مجتمع للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط 
    § تعزيز إتاحة المعرفة العربية ذات الصلة المعنية بالتحديات والفرص الخاصة بالمراكز المجتمعية للتكنولوجيا وكذلك إمكانية الوصول إليها
    § بناء القدرات والمهارات الفنية للممارسين

    الانجازات
    § منذ إنشاء شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط عام 2008، استطاعت الشبكة أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من الشبكة العالمية للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا(التليسنتر)
    § وفي عام 2013، قدم المشروع العديد من الموارد لمكتبة التليسنتر وشارك في المنتدى العالمي للتليسنتر (سبارك) بأسبانيا، كما شاركت منطقة الشرق الأوسط أيضاً في الجائزة العالمية للتليسنتر(GTA) 

    حالة المشروع: منتهي
     





    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ÚÑÈí  25 May 2017


  • Digital Citizenship
  • ICT 4 Community Integration
  • Telecentre Network
  • ICT 4 Community Integration

    1. Internet Safety
    1. ICT 4 Community Integration
    1. ICTs 4 PwDs
     

    Telecentre Network


    Last Updated: 08 Oct 2015
    Telecentres are public places where people have access to computers, Internet and other digital technologies. They enable people to gather information and create, learn and communicate with others while developing their essential digital skills. 

    The project with the vision of "digital opportunities to alleviate poverty at the grassroots" focuses on knowledge, services and capacity-building, as well as deepening and strengthening national and regional level of telecentre networks.

    The project emerged from the global program (Telecentre.org) which supports the establishment and the sustainability of grassroots level telecentres. These telecentres offer services, skills and opportunities to people living in remote and rural locations around the world.

    The Telecentre Network activities include supporting community through networking and knowledge sharing, Providing Arabic content relevant to telecentre management, offering e-learning platform and performing regular activities, publications and online sharing.

    To achieve inclusive growth and socio-economic development, the Telecentre project depends on empowering local telecentres stakeholders with key tools, among which are networking by building and nurturing a vibrant telecentre community in the MENA region using Arabic portals and several online and offline tools.

    Capacity development of staff is another tool to manage the network and create high value services that strengthen local telecentres activities across the region.

    There is also content in terms of exposure to knowledge, practices, challenges and solutions of other local and international telecenters and sharing their day-to-day experiences in different developmental fields.

    Another tool is providing service by creating and managing an online telecentre helpdesk in order to deliver online support to practitioners from local communities.

    Among tools is creating platforms for online and offline knowledge sharing within Egypt and across the region, providing relevant Arabic content to all members.

    There is also the tool of building mutual cooperation and partnership with entities such as donors and community development organizations, as well as advocacy in implementing workshops, conferences and seminars to increase public awareness and mobilize the local community partners in order to actively work on enlarging content, maximizing benefits and sharing knowledge through the vibrant telecentre community.

    The program falls under the pillar of active citizenship and social communities’ empowerment which seeks building a knowledge society for the prosperity and well-being of Egyptian citizens using ICTs by means of customized technical solutions, integrated developmental components, human development, minorities’ inclusion and reaching different communities.


    Objectives:

    § Support the creation of a strong and independent national telecentre network that provides on demand support services to all telecentres in Egypt
    § Spearhead the creation of a vibrant telecentre community in the MENA region
    § Increase the availability and accessibility to relevant Arabic knowledge on Telecentres’ challenges and opportunities
    § Build capacities and technical skills of practitioners

    Achievements:

    § Since the initiation of Telecentre network in Egypt and MENA Region in 2008, it has managed to become an integral part of the Telecentre global network
    § In 2013, the project provided many resources for Telecentre library and participated in the golabe Telecentre forum in Spain, SPARK. The MENA region has also participated in the Global Telecentre Award (GTA)

    For more information, please visit mogtamaa.telecentre.org

    Status ongoing

     
     





    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2017. All rights reserved