٢٣ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • الأمن السيبراني
  • المركز المصري للاستجابة لطوارئ الإنترنت والحاسب
  • الأمن السيبراني

    1. مشهد الاتصالات
    1. الجيل الرابع للتليفون المحمول
    1. الخطة القومية للإنترنت فائق السرعة
    1. الطيف الترددي
    1. صندوق الخدمة الشاملة
    1. الأمن السيبراني
     

    المركز المصري للاستجابة لطوارئ الإنترنت والحاسب


    اخر تحديث: 02 يوليو 2019
     يقدم المركز المصري للاستجابة لطوارئ الإنترنت والحاسب الذي تأسس في أبريل عام 2009 بمبادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الدعم على مدار 24 ساعة لحماية البنية المعلوماتية الهامة. ويعمل بالمركز فريق مؤلف من 40 متخصص بدوام كامل.

    الأهداف:

    § تقديم الدعم لحماية البنية المعلوماتية المحلية الهامة خاصة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالي
    § رقابة الاستجابة للحوادث، إجراء تحليلات الطب الشرعي والبرمجيات الخبيثة، والهندسة العكسية
    § تعزيز أمن البنية المعلوماتية وبنية الاتصالات في مصر من خلال خطوات إيجابية، وجمع المعلومات حول الحوادث الأمنية وتحليلها، والتنسيق والوساطة بين كافة الأطراف لحل مثل تلك الحوادث ، بالإضافة إلى التعاون الدولي مع مختلف الفرق الأخرى.

    الإنجازات:

    § تقديم الدعم للعديد من الكيانات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع المصرفي والقطاع الحكومي في عام 2012 لمساعدتهم على مواجهة تهديدات الأمن السيبراني بما في ذلك الحرمان من الخدمة
    § الحصول في يونيو من عام 2012 على العضوية الكاملة في منظمة التجمع العالمي لفرق الاستجابة للحوادث الأمنية المعلوماتية  (FIRST) وهو المنتدى الدولي الرئيسي لفرق سيرت
    § المشاركة في التدريبات السيبرانية العملية في عام 2012التي نظمتها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب بآسيا والمحيط الهادئ (APCERT) وفريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي (OICCERT)  والاتحاد الدولي للاتصالات والشراكة الدولية متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب السيبراني
    § توقيع اتفاقيات تعاون مع فريق الطوارئ  للحاسوب بالولايات المتحدة (US-CERT)، وكالة أمن الإنترنت الكورية (KISA) في مدينة سيول، والهيئة الماليزية للأمن السيبراني. كما أن سيرت عضو في فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
    § ودعما لجهود الحكومة لتعزيز التعاون مع دول أفريقيا، نظم فريق سيرت برنامج تدريبي للأمن السيبراني لمجموعة من أوغندا  في شهر نوفمبر  من عام 2013، ورحبت الوزارة بالبعثات الخاصة من كينيا والسودان خلال ذلك العام
    § عرضت الوزارة أطر الأمن السيبراني المصري في واحدة من الجلسات الرئيسية لمنتدى حوكمة الإنترنت 2012 الذي عقد في أذربيجان ، وشارك في مؤتمر بودابست للفضاء الإلكتروني، الذي عقد في الفترة 4-5 أكتوبر 2012 في المجر
    § نظمت الوزارة بعثات خاصة إلى فنلندا واستونيا لاستكشاف فرص التعاون في مجالي الأمن السيبراني  و التوقيع الإلكتروني

     



    بث عبر الويب
    كلمة وزير الاتصالات خلال افتتاح المؤتمر العربي لأمن المعلومات
    المدة: 08:20   الحجم: 40.2 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 26 سبتمبر 2018
      




    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ÚÑÈí  24 Apr 2017


  • Telecommunications
  • Cyber Security
  • EG-CERT
  • Cyber Security

    1. Telecommunication Scene
    1. Fourth Generation
    1. National Broadband Plan
    1. Frequency Spectrum
    1. Universal Service Fund
    1. Submarine Cables
    1. Cyber Security
    1. Cloud Computing
    1. Automatic Vehicle Location
     

    EG-CERT


    Last Updated: 04 Apr 2017
    The Egyptian Computer Emergency Readiness Team (EG-CERT), established by the National Telecommunication Regulatory Authority in April 2009, is staffed by a team of 16 full-time professionals and provides 24-hour support to protect critical information infrastructure.

    Objectives

    § Provide support in protecting national critical information infrastructure, especially in both the ICT and financial sector

    § Monitor incident response, undergoes forensics analysis, malware analysis and reverse engineering

    § Enhance the security of Egypt's Communications and Information Infrastructure through proactive action, gathering and analyzing information on security incidents, coordination and mediation between the interested parties in solving security incidents and international cooperation with other CERT-s

    Achievements


    § In 2012, EG-CERT provided support to entities across the ICT, banking and government sectors, helping them tackle cybersecurity threats including denial of service attacks

    § In June 2012, the team gained full membership in the Forum of Incident Response and Security Teams (FIRST), the main international forum for CERT teams

    §  In 2012, EG-CERT participated in cyber drills organized by the Asia Pacific Computer Emergency Response Team (APCERT), OICCERT, and the International Telecommunication Union and the International Multilateral Partnership against Cyber Threats (ITUIMPACT)

    §  EG-CERT has in place cooperation agreements with the United States Computer Emergency Readiness Team (US-CERT), the Korea Internet and Security Agency (KISA) in Seoul and CyberSecurity Malaysia, and is a member of the Organization of Islamic Cooperation Computer Emergency Response Team (OIC-CERT)

    §  In support of the government’s efforts to strengthen cooperation with the countries of Africa, EG-CERT ran a cybersecurity training program for a group from Uganda in November, and MCIT welcomed special missions from Kenya and Sudan during the year

    §  MCIT showcased the Egyptian Cybersecurity Framework at one of the main sessions of the Internet Governance Forum 2012, held in Azerbaijan in November, and participated in the Budapest Conference on Cyberspace, held on 4-5 October 2012 in Hungary

    §  MCIT organized special missions to Finland and Estonia, to explore opportunities for cooperation in the area of cybersecurity with their CERTs as well as in the e-signature field
     





    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2017. All rights reserved