١٢ ديسمبر ٢٠١٩


Loading
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • مشهد الاتصالات
  • الاتفاقيات التجارية
    1. قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003
    1. سياسات الاتصالات السلكية واللاسلكية
    1. الاتفاقيات التجارية
    1. ركائز إصلاح قطاع الاتصالات
    1. الشراكة مع القطاع الخاص
    1. المشاورات مع القطاع الخاص

    الاتفاقيات التجارية


    اتفاقية الاتصالات الأساسية التابعة لمنظمة التجارة العالمية

    فيما يعد جزءاً من التوجه الاستراتيجي نحو إصلاح قطاع الاتصالات والعبور بمصر إلى عصر الرقمنة وربطها بمجتمع المعلومات العالمي، تلتزم مصر بموجب اتفاقية الاتصالات الأساسية التابعة لمنظمة التجارة العالمية (WTO-BTA) بتحرير قطاع الاتصالات بحلول عام 2002،الأمر الذي يمثل ركيزة أساسية للإصلاح مهدت الطريق لإيجاد التطورات الآتي بيانها، والتي تهدف في مجملها إلى تحرير الخدمات في هذا القطاع.

    § التحرير الفوري لأسواق خدمات البيانات والإنترنت والخدمات ذات القيمة المضافة
    § التحرير الكامل للسوق بنهاية عام 2005
    § تحرير سوق خدمات الهواتف المحمولة بعد مضي فترة التشغيل الحَصْري التي امتدت لأربع سنوات لصالح شركات المحمول منذ عام 1998
    § تحديد نهاية عام 2005 كموعد لانتهاء فترة السماح الخاصة بتحرير أسواق الخدمات الصوتية الدولية
    § تبنّي مصر لنهج تقني محايد في إطار منح التراخيص لخدمات الاتصال، وذلك بهدف توفير المناخ المناسب للابتكار والتحديث.
    § عدم فرض أية قيود على مشاركة رأس المال الأجنبي في شركات الاتصالات
    § التزام المستثمرين الدوليين الحاصلين على التراخيص بالمشاركة في نقل التكنولوجيا وتنمية الصناعة المحلية في هذا القطاع

    اتفاقية تكنولوجيا المعلومات (ITA)

    شهد عام 2003 انضمام مصر إلى اتفاقية تكنولوجيا المعلومات التابعة لمنظمة التجارة العالمية لخفض التعريفة الجمركية على المنتجات ذات الصلة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومنذ عام 2005 وقطاع تكنولوجيا المعلومات يتمتع بالإعفاء التام من الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الداخلة في منتجاته مثل المواد الخام وقطع الغيار، حيث يأتي ذلك ضمن المساعي الرامية إلى تنمية القطاع والوفاء بالتزامات مصر تجاه اتفاقية تكنولوجيا المعلومات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

    ورغم أن الالتزام الذي قطعته مصر على نفسها كان واجب النفاذ في 2005 عبر التخفيض المتتالي للتعريفة الجمركية سنوياً حتى الإعفاء الكلي منها، إلا أن مصر اختارت تسهيل العملية برمتها والتعجيل بإلغاء الرسوم المفروضة على منتجات تكنولوجيا المعلومات كجزء من عملية إصلاح التعريفة الجمركية التي شهدها عام 2004. وتتركز الأهداف المنشودة من هذا الإصلاح في تشجيع الأطراف المعنية على تحديث قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة الطلب على منتجاته، وإيجاد المزيد من فرص العمل. 
     
    التعاون مع الاتحاد الأوربي

    دشنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وفد المفوضية الأوروبية إلى مصر المرحلة الثانية من برنامج المفاهيم الجديدة لسياسة الاتصالات الذي تموله المفوضية بميزانية تقدر بأربعة ملايين يورو.

    وتهدف هذه المرحلة إلى تقديم المشورة العملية للجهات التنظيمية في العشر دول المشاركة في برنامج الشراكة الأورو متوسطية لمساعدة تلك الجهات على تحقيق الإصلاح التنظيمي لقطاع الاتصالات، وذلك استناداً إلى المبادئ الرئيسية للإطار التنظيمي الخاص بالاتصالات والتابع للاتحاد الأوروبي، فقد تركز اللقاء حول تطوير التعاون الإقليمي فيما بين الجهات التنظيمية التابعة للدول العشر من جهة، والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

    اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA)

    تتفاوض مصر حالياً مع الأطراف المعنية لإحراز تقدم أكبر في مجال تحرير قطاع الاتصالات بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA).






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.

ÚÑÈí  28 Jun 2017


  • Telecommunications
  • Telecommunication Scene
  • Trade Agreements
    1. Telecom Act – Law 10/2003
    1. Telecommunications Policies
    1. Trade Agreements
    1. Telecom Reform Milestones
    1. Partnership with the Private Sector
    1. Consultations with the Private Sector

    Trade Agreements


    WTO Basic Telecom Agreement

    As part of the strategic direction to reform the sector and engage Egypt in the global information society, Egypt made commitments under the WTO-BTA (Basic Telecom Agreement) for the liberalization of the telecom sector in 2002. This milestone of reform triggered the following developments toward deregulation.

    §  Instant deregulation of the markets of data, Internet, and value-added services
    §  Full market liberalization was achieved by the end of 2005
    §  The deregulation of the mobile services market after the expiration of the four
    §  Year exclusivity period granted to the mobile operators in 1998
    §  A grace period for the deregulation of the international voice market was
    §  granted till the end of 2005
    §   Egypt has adopted a technology neutral approach to licensing of
    §  telecommunications services to allow for innovation
    §  There are no limitations on foreign capital participation in telecommunication companies.
    §  Licensed international investors are required to participate in the transfer of
    §  technology and development of local industry.

    Information Technology Agreement (ITA)

    In 2003, Egypt joined the WTO Information Technology Agreement for reducing custom tariffs on ICT related products. Since 2005, the IT sector has been enjoying a complete exemption from customs duties on the imports of its production inputs, such as raw materials and spare parts, in an attempt to both promote the sector and meet Egypt's commitments to a WTO Information Technology agreement.

    While the commitment of Egypt was to be implemented in 2005 through successive annual reductions of tariffs to 0 percent, Egypt chose to facilitate the process and remove customs on IT products as a part of the tariff reform process in 2004. The main objectives behind this reform were to promote innovation in ICT, increase demand on ICT products and create more job opportunities.
     
    Cooperation with the EU

    MCIT and the Delegation of the European Commission in Egypt launched the second phase of the New Approaches to Telecommunication Policy Program, funded by the European Commission at a budget of €4 million.

    The second phase of the New Approaches to Telecommunication Policy Program aims to provide practical advice to regulatory authorities in ten MEDA countries in order to assist regulatory authorities with telecommunications regulatory reform, based on the key principles of the EU regulatory framework for telecommunications. The meeting focused on developing regional cooperation between the regulatory authorities of the ten countries, as well as with the EU.

    GAFTA

    Egypt is currently involved in negotiations for further liberalization of the telecom sector under the GAFTA (Greater Arab Free Trade Agreement).






    Affiliate Organizations Related Institutions
    NTRA ITIDA EGYPT POST ITI NTI CULTNAT TIEC SMART VILLAGE SILICON WAHA TDF
    Contact Us  |  Feedback  | Site Map  |  DisclaimerPrivacy Statement  |  MCIT RSS Copyright Ministry of Communications and Information Technology 1999-2017. All rights reserved