١ سبتمبر ٢٠١٠
"ايتيدا" تصدر إذن التشغيل لشركتي تقديم خدمات التوقيع الالكتروني

في إطار جهود هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، قامت الهيئة بإصدار إذن التشغيل لكل من شركة  مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وشركة ايجيبت ترست، وذلك طبقا لقانون تنظيم التوقيع الالكتروني (قانون رقم 15 لسنة 2004) ولائحته التنفيذية (الصادرة بالقرار الوزاري رقم 109 لسنة 2005)، مما سيكون له أثرا فعالا في تنمية وتطوير تطبيقات التوقيع الالكتروني في شتي المجالات وفي إتاحة خدمات التوقيع الالكتروني للأفراد والمؤسسات.
 
وجدير بالذكر في أن العام الماضي شهد إطلاق خدمات التوقيع الالكتروني عن طريق الشركات المرخص لها، حيث حصلت ثلاثة شركات علي شهادة الايزو 27001 لتأمين نظم المعلومات، وحصلت الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات SNS علي إذن التشغيل من الهيئة في سبتمبر 2009.

ويعتبر قانون تنظيم التوقيع الالكتروني هو أول تشريع مصري لتنظيم المعاملات الالكترونية، حيث يعتبر التوقيع الإلكتروني هو حجر الزاوية والقاسم المشترك الأعظم في المعاملات الإلكترونية، سواء المعاملات الحكومية أو التجارية أو الإدارية، مما يساعد على رفع كفاءة العمل الإداري وتفعيل التجارة الالكترونية والارتقاء بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر.

 ويمكن من خلال هذا التشريع استخدام الوسائل الإلكترونية في تحرير وتبادل وحفظ المستندات، بما يحفظ حقوق المتعاملين ويضمن مصداقية وقانونية المعاملات الإلكترونية في آن واحد. إذ أنه وحتى صدور القانون لم تكن هناك حجية للكتابة الإلكترونية وللتوقيع الإلكتروني في الإثبات أمام القضاء.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.