وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
٥ سبتمبر ٢٠١٠
هيئة أوراكل التعليمية تنظم المسابقة الدولية ThinkQuest 2011

في إطار سياسة التعاون التي تنتهجها الحكومة المصرية بين أجهزتها المختلفة،  قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي بإطلاق مبادرة تطوير التعليم عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بهدف توفير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع المصريين بأسعار مناسبة. في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك في إطار الجهود المتبعة لتحسين العملية التعليمية.

وفي هذا السياق تنظم هيئة أوراكل التعليمية المسابقة الدولية ThinkQuest 2011 وذلك فى الفترة من 25 أغسطس 2010 إلى 27 أبريل 2011. وسوف يتم الإعلان عن الفائزين في 22 يونيو عام 2011.

تهدف المسابقة الى تنمية المهارات لدى الطلبة فى حل مشكلات واقعية في المجتمع من خلال العمل التعاونى و تطبيق التفكير النقدي، وتكنولوجيا الاتصالات ، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.

ويستطيع المشاركون التسجيل في أحد الأشكال الثلاثة من المسابقة أو في كلها مجتمعة وهى:

تصميم موقع على الانترنت للمشروع التعليمى
المستويات العمرية التي يمكنها التقدم للمسابقة: 19 عاما فأصغر ، و16 عاما فأصغر ، و12 عاما فأصغر
يقوم المشاركون باستخدام ThinkQuest Projects، وهو برنامج يمكنهم من عمل بعض المشروعات على الإنترنت، وذلك لوضع المدخلات الخاصة بهم. وتقوم الفرق المشاركة بتحديد المشكلة التي يرغبون في حلها مع عمل مشروع جديد أو "ThinkQuest Project" لعرض هذا الحل الذين توصلوا إليه والنهج الذي اتبعوه للوصول إلى ذلك.

تصميم فيلم / صورة/ مقطع فيديو أو أى ميديا للمشروع التعليمى
المستويات العمرية التي يمكنها التقدم للمسابقة: 19 عاما فأصغر ، و16 عاما فأصغر ، و12 عاما فأصغر
يقوم المشاركون باستخدام أدوات الوسائط الرقمية لعمل مدونة أو موقع إلكتروني أو مقطع متحرك أو إعلان خدمي عام، أو مقالة بها صور أو مقطع فيديو أو أي توليفة من هذه العناصر. وتقوم أيضا الفرق المشاركة بتحديد المشاكل التي يرغبون في حلها مع عرض كيفية قيامهم بالتوصل إلى هذا الحل والمنهج المتبع لذلك.

تصميم أوراق بحثية للمشروع التعليمى
المستويات العمرية التي يمكنها التقدم للمسابقة: 19 عاما فأصغر، و16 عاما فأصغر ، و12 عاما فأصغر
يقوم المشاركون بعمل تطبيق أو لعبة تعتمد على تقنية الإنترنت باستخدام أي لغة من لغات البرمجة للقيام بذلك من بين قائمة تقدم إليهم. وتقوم الفرق المشاركة بتحديد المشكلة التي يريدون حلها مع وضع برنامج يحل هذه المشكلة يمكن المستخدمين من حل هذه المشكلة، مع عرض الطريقة المتبعة للتوصل إلى هذا الحل.

كما توفر قواعد المسابقة معلومات كاملة عن جدول المسابقة، والفرق ومتطلبات المدرب والطلاب، والتقسيمات العمرية، ومتطلبات الدخول، والتحكيم، والجوائز والشروط العامة.

وتشتمل الجوائز أجهزة حاسوب محمولة، ورحلة إلى ThinkQuest Live ، ومنح مالية للمدارس أو المنظمات المشاركة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفرق التي تستطيع أن تقوم باستيفاء جميع العناصر المطلوبة منها على النحو الأمثل سيتم منحها شهادات تقدير.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.