٢١ يناير ٢٠١١
مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC: دورة جديدة من برنامج تطبيق "دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات" للشركات الصغيرة والمتوسطة

أعلن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" عن إطلاق الدورة السابعة لبرنامج تطبيق دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPIG لعام 2011 والمصمم خصيصا لدعم شركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة. ويهدف المركز من خلال هذا البرنامج إلى تحسين جودة المنتجات البرمجية لهذه الشركات والارتقاء بالمستوى الفني لها عن طريق استخدام أحدث أساليب عمليات تطوير البرمجيات.

ويعتمد البرنامج على تطبيق دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPIG، الذي أصدره المركز كنموذج يلائم طبيعة عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك اعتمادا على نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI. ويهدف البرنامج إلى تشجيع شركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة على إتباع العمليات الخاصة بتطوير بناء البرمجيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى أدائها وخطوة أولية لهذه الشركات في طريقها للحصول على نموذج استحقاق الجودة. ويحتوي ذلك الدليل على الخطوات الإرشادية والإجراءات والنماذج التفصيلية لتحسين أسلوب العمل وتسهيل عملية تطوير جودة البرمجيات. وتتوفر نسخة الكترونية مرفقة بهذا الدليل، مما يسهل استخدامها كحزمة أدوات من جانب شركات البرمجيات في أي مكان.

وتبدأ عملية قبول طلبات الالتحاق ببرنامج السنة الحالية يوم 23 يناير وتستمر لمدة أسبوعين يتم بعدها فحص طلبات الشركات وإعلام الشركات المرشحة عن طريق البريد الالكتروني لكي تقوم بإتمام إجراءات الالتحاق.

ويعقد البرنامج لمدة سبعة أشهر تبدأ بندوة تعريفية للشركات المشاركة لتعريفها بمراحل التنفيذ، ويعقبها 11 يوم تدريبي للشركات بواقع فردين من كل شركة لمدة أسبوعين، ويليه تنفيذ 12 زيارة استشارية لكل شركة بواسطة خبراء المركز، ويختتم البرنامج بتقييم ما تم إنجازه خلال المدة السابقة.

وعلى الشركات الراغبة في الحصول على هذه الخدمات ضرورة الاستعلام عن الشروط ومعايير الاختيار وتعبئة النماذج اللازمة لذلك من خلال الموقع الالكتروني للمركز www.secc.org.eg في موعد غايته 3 فبراير 2011.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج تطبيق دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPIG بدأ في أواسط عام 2006، وعلى مدى ستة دورات متلاحقة استفادت أكثر من 110 شركة من هذه المبادرة التي أتت بمردود إيجابي من الشركات المشاركة والتي أثنت على الاستفادة الكبيرة من هذا البرنامج. والتحق الكثير من تلك الشركات ببرنامج تدريبي للحصول على نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI الذي حصل عدد كبير منهم على المستوى الفني الثاني والثالث لهذا النموذج بالفعل.

أخبار ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.