١ أكتوبر ٢٠١٣
مشاركة مصر في المنتدى العربي الثاني لحوكمة الإنترنت

في إطار الدور المحوري الذي تلعبه مصر في مجال حوكمة الإنترنت خاصة في المنطقة العربية، تشارك مصر في المنتدى الثاني لحوكمة الإنترنت المنعقد بالجزائر في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2013.

ومن ضمن أهم الفعاليات التي تشارك فيها بعثة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل "حماية الأطفال على الانترنت في المنطقة العربية: دراسات وتشريعات".
تتعرض ورشة العمل إلى محورين رئيسيين فيما يخص حماية الأطفال على الانترنت في المنطقة العربية، وتحديداً الدراسات والتشريعات .

وتبدأ ورشة العمل بمقدمة عن أهم المخاطر التي يتعرض لها الأطفال على الانترنت من حيث تصنيفاتها وسبل مواجهتها. ثم تنقسم ورشة العمل إلى جزأين رئيسيين، حيث يعرض الجزء الأول نتائج دراسة إقليمية عربية أعدها اتحاد شركات الهواتف المحمولة (GSMA) تتعلق بأنماط استخدام الأطفال للهواتف المحمولة، تم تطبيقها في كل من مصر والجزائر والعراق والمملكة العربية السعودية.

أما الجزء الثاني فسوف يتناول الجهود العربية في التوصل إلى نموذج قانون استرشادي للدول العربية لحماية الأطفال على الانترنت، وكان الفريق العربي المكلف بوضع المبادئ التوجيهية للإطار القانوني لحماية الأطفال على الانترنت في المنطقة العربية قد قام بإعداد هذا النموذج الاسترشادي. جدير بالذكر أنه تم تشكيل فريق العمل  بمبادرة المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات.

وتكمن أهمية الدراسات الميدانية في كونها تجسد الصورة الأقرب إلى الحقيقة من خلال معطيات مستسقاة من الواقع، مما يساهم في عملية توجيه ودعم صنع القرار بما يتلاءم مع الحاجات المجتمعية. 

وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنظيم ورشة العمل بالتعاون مع اللجنة  الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – الإسكوا، والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، وجامعة الجزيرة، السودان، واتصالات الجزائر.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.