٢ سبتمبر ٢٠١٤
مسابقة المبتكرين تسعى للتوصل إلى حلول لمعالجة تغيّر المناخ

المصدر: الاتحاد الدولي للاتصالات

أطلقت مسابقة المبتكرين الشباب التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات أثناء معرض تليكوم العالمي للاتحاد تحدياً حول المدن الذكية وتغيّر المناخ سعياً للتوصّل إلى افكار مبتكرة حول الطريقة التي يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلالها مساعدة المدن الذكية على التخفيف من آثار تغير المناخ أو إبطاء تفاقمها، وبالأخصّ في مجال الصحة العالمية.

وستُعرَض الفكرتان الفائزتان خلال معرض تليكوم العالمي للاتحاد لعام 2014 ، وهو المنصة الرائدة لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمي للنقاش وتبادل المعلومات والتواصل، والذي سيتم تنظيمه في الدوحة في قطر من 7 إلى 10 ديسمبر 2014. ويدعو التحدي الشباب من أنحاء العالم إلى العمل معاً من أجل التوصل إلى أفكار لإنشاء مشاريع اجتماعية جديدة ومبتكرة في مجال المدن الذكية لمساعدة المجتمعات في المستقبل على التكيّف مع تغيّر المناخ أو تخفيفه. وقد يشمل ذلك مثلاً تكنولوجيات جديدة، أو دمج تكنولوجيات موجودة بطريقة جديدة، أو خدمات وأنظمة، أو أجهزة مادية مثل الشبكات الذكية، أو برمجيات مثل برمجيات معالجة البيانات الضخمة، أو خدمات مثل برامج بناء المجتمعات.

وبعد انتهاء المسابقة في 7 أكتوبر، سيتمّ اختيار فائزَين اثنين للمشاركة في معرض تليكوم العالمي لعام 2014 الذي ينظمه الاتحاد في الدوحة في شهر ديسمبر من العام الحالي، حيث سيعرضان أفكارهما أمام جهات رائدة في هذا القطاع وحكومات وطنية، ويشاركان في ورش العمل، ويستفيدان من سنة من التدريب المتواصل، إضافةً إلى فوزهما بمبلغ يصل 5000 دولار أمريكي كتمويل أولي. وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للاتحاد حمدون إ. توريه إنّ "أحوال الطقس القاسية والأوبئة، وتفشّي الامراض المعدية، وتلوّث الهواء الذي يفاقم الامراض غير المعدية هي أمثلة على تأثير تغيّر المناخ في صحّة الناس في أنحاء العالم، ويمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تقدّم حلولاً لمعالجة هذه الأوضاع، وقد يحثّ هذا التحدي الشباب المبتكرين الواعين اجتماعياً على التوصّل إلى حلول لمعالجة تغيّر المناخ من خلال إنشاء مدن ذكية تساعد على تقليص الانبعاثات وتحسين الاستدامة الاقتصادية وتعزيز استخدام التكنولوجيا الخضراء بشكل مبتكر".

أخبار ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.