٢٩ يوليه ٢٠٠٧
مجموعة استشارات أمريكية كبري في تقرير مهم: مصر.. "هند الشرق الأوسط " في خدمات التعهيد

نشرت مجلة IT Week  الانجليزية مؤخرا تحقيقا حول التقرير الذي أعدته مجموعةYankee  Group الاستشارية عن موقع مصر الحالي في السوق العالمي، وأشار إلى أن مصر  تُستَعدُّ حاليا لان تُصبحَ "هند الشرق الأوسطِ". خاصة وان الخبراء  يَتوقّعونَ ارتفاع أسهم مصر  في السوقِ العالمي وخاصة في مجال خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود.

كما لاحظتْ المجموعةَ َ  الأمريكية - ومقرها مدينة بوسطن بولاية ماساتشوسيتس - أن الشركاتِ متعددة الجنسيات  تسعى لاستغلال خدمات التعهيد كأداة لتحسين الأداء بما يتواكب مع التطور العالمي.

ويُشيرُ التقريرَ إلى أن الهند تَحْصلُ حالياً على 60% من حصة سوق خدمات التعهيد العالمي، لكن الشركاتَ متعددة الجنسيات مثل سيسكو، جوجل، آي بي إم، مايكروسوفت، أوراكل، واورانج  شرعت في استغلال الطاقة والإمكانات المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ونوه التقرير إلى بعض الصعوبات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، إلا انه شدد على المقومات الفريدةَ التي من الممكن أَنْ تُمكّنَ مصر من حصد الفوائدِ الاقتصادية من فرص خدمات التعهيد.

وأشار التقرير بشكل واضح إلى الإستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التي تستهدف زيادة الصادرات من منتجات وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري إلى 1.1 مليار دولار بحلول عام 2010.

ويقول توني مارسون المحلل البارز بالمجموعة الأمريكية والمشارك في إعداد التقرير عن مصر انه يتعين على مصر تطبيق خطوات محددة للوصول إلى هدفها وهو أن تصبح نقطة رئيسية لجذب استثمارات التعهيد بالشرق الأوسط. وأضاف أن السنوات الخمس المقبلة قد تكون حاسمة لتحقيق هذا الهدف وقد تنجح مصر في أن تصبح نقطة الجذب الرئيسية في الشرق الأوسط إذا استمرت عملية تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بالصورة الملائمة.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.