١٦ يونيو ٢٠١٦
مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال يطلق مسابقة ابتكار 2016

أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، مسابقة مشاريع التخرج "ابتكار 2016"وذلك للعام الخامس على التوالي، بداية من شهر يونيو من العام الجاري، وتستهدف المسابقة طلبة الجامعات في عام التخرج، لتقدير أفضل مشروع تخرج خلال العام.

ويقوم المركز بتنظيم المسابقة بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية والعالمية والهيئات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن بينها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وشركة Huawei، وشركة EMC2 ، وشركة Orange، وشركة Intel، وشركة AvidBeam، وشركة Mipex، وشركة Google.

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب والأفكار الجديدة المبتكرة، وربطها بصناعة تكنولوجيا المعلومات، وتشجيع الطلبة على تطوير الحلول الجديدة التي تتماشى مع الاتجاه الحالي للتكنولوجيا، والتعرف على جهود الابتكار، وبالتالي تعزيز ثقافة الابتكار في الأجيال القادمة، إلى جانب دعم الأفكار المبتكرة وتطويرها وتسويقها. وتغطي المسابقة عدة مجالات منها تصميم الدوائر المتكاملة، والحوسبة السحابية، والأنظمة المضمنة، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات الهاتف المحمول، والاتصالات وعلوم البيانات والبرامج مفتوحة المصدر.

وتستمد المسابقة أهميتها من النجاح الذي أحرزته مشروعات التخرج التي تقدم بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على مدار الدورات الأربعة السابقة من عمر المسابقة حيث أسهمت في إيجاد الفرص الكفيلة بتطوير المزيد من الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى منتجات وخدمات ناشئة ومتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتستهدف المسابقة هذا العام الطلاب الذين سيقدمون مشاريع التخرج لعام 2016 من جميع الكليات الفنية في أي تخصص من تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويتضمن ذلك- على سبيل المثال لا الحصر- كلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب الآلي، وكلية العلوم، وكلية تجارة- نظم المعلومات، والمعاهد الفنية. ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز المخصصة للمشروعات الفائزة لهذا العام حوالي 140 ألف جنيه مصري بالإضافة إلى هواتف محمولة، وكذلك برنامج تدريبي لمدة 3 شهور في إدارة محفزات الأعمال بالمركز (Accelerator Unit) بتكلفة 15000 ألف جنيه مصري للمشروع الواحد ويحصل عليه الفائزون مجاناً.

وتتكون المسابقة من عدة مراحل، حيث يتم استقبال ملخصات المشروعات يوم 30 يوليو، بينما التقديم المفصل للمشروعات سيكون بتاريخ 20 يوليو، أما مرحلة التحكيم الأولى ستبدأ يوم 20 يوليو وحتى 19 سبتمبر، بينما تبدأ المرحلة الثانية خلال الفترة من 15 سبتمبر وحتى 15 أكتوبر، ثم الحفل الختامي والذي سيتم تنظيمه في ديسمبر.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال في سبتمبر 2010 لتحفيز الإبداع وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر. ويعمل المركز على الترويج لمصر كمنافس عالمي في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية. ويعتبر المركز الأول من نوعه في مصر والثاني في إفريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث كونه عضوا معتمدا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.