٤ نوفمبر ٢٠٢٠
مصر تشارك في الدورة الثالثة لمحادثة منظمة (الويبو) بشأن الملكية الفكرية والذكاء الاصطناعي

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الدورة الثالثة لمحادثة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بشأن الملكية الفكرية والذكاء الاصطناعي، يوم 4 نوفمبر. وينعقد الاجتماع عبر الإنترنت، مع حضور عدد صغير من الدول الأعضاء في مقر المنظمة بجنيف، سويسرا.
 
كانت الدورة الأولى من محادثة الويبو بشأن الملكية الفكرية والذكاء الاصطناعي قد انعقدت بدعوة من السيد فرانسس غري مدير عام المنظمة، في سبتمبر 2019، بحضور الدول الأعضاء وغيرهم من أصحاب المصلحة لمناقشة آثار الذكاء الاصطناعي على سياسات الملكية الفكرية بهدف وضع صياغة جماعية للأسئلة الوجيهة. وأما الدورة الثانية فانعقدت عبر الإنترنت في الفترة من 7 إلى 9 يوليو 2020.
 
وتهدف الاجتماعات إلى إتاحة الفرصة للدول الأعضاء لإجراء المحادثات وتبادل الآراء بشأن مختلف الموضوعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي لأغراض جمع المعلومات وصياغة الأسئلة الصحيحة التي ينبغي الاستمرار في مناقشتها مستقبلًا بشأن التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على نظام الملكية الفكرية؛ هذا بالإضافة إلى تحقيق فهم أفضل لتأثير الذكاء الاصطناعي على الملكية الفكرية وإمكانات الذكاء الاصطناعي في تعزيز إدارة الملكية الفكرية وتحديد القضايا التي تحتاج إلى اهتمام عاجل من الدول الأعضاء.
 
تُعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) المنتدى العالمي للملكية الفكرية وما يتعلق بها من سياسات وخدمات ومعلومات وأنشطة تعاونية. ومنظمة الويبو هي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة التي تساعد الدول الأعضاء بها وعددها 193 دولة عضوًا على تطوير إطار قانوني دولي متوازن بشأن الملكية الفكرية لتلبية احتياجات المجتمع المتنامية. وتوفر الويبو خدمات في مجال الأعمال لتمكين الحصول على حقوق الملكية الفكرية في بلدان متعدّدة وخدمات لتسوية المنازعات، كما تنفذ برامج لتكوين الكفاءات بهدف مساعدة البلدان النامية على الاستفادة من استخدام الملكية الفكرية وتكفل نفاذًا مجانيًا إلى قواعد بيانات فريدة من نوعها تضم معلومات عن الملكية الفكرية.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.