٤ يناير ٢٠٢١
أهم 10 أسئلة وإجاباتها عن منصة "مصر الرقمية"

1. ما هي منصة مصر الرقمية؟
مصر الرقمية هي موقع وتطبيق هاتفي لتسهيل وصول المواطنين للخدمات الحكومية.

2. هل تُقدَم خدمات "مصر الرقمية" مجانًا؟
يتم إنشاء حساب على منصة "مصر الرقمية" مجانًا، كذلك بعض الخدمات الأخرى. ويمكن معرفة رسوم أي خدمة غير مجانية عن طريق الضغط على "الشروط والأحكام" الموجودة في بداية كل خدمة على الموقع، علمًا بأن الرسوم تختلف من خدمة إلى أخرى.

3. ما هي طريقة الوصول للخدمات؟
هناك طرق مختلفة للوصول إلى الخدمات وهى كالتالي: يمكن البحث عن الخدمة المطلوبة باستخدام خاصية البحث الموجودة دائمًا على اليسار أعلى الموقع، كما يوجد خدمات مقترحة في الصفحة الرئيسية يتم اقتراحها للمواطن بناءً على استخدامه للموقع. ويمكن العثور على الخدمة المطلوبة أيضًا عن طريق استخدام دليل الخدمات والتصفّح حسب الفئة.

4. هل يجب تواجد المواطن في الجهة الحكومية لطلب الخدمة؟
إذا كانت الخدمة المطلوبة تتطلب التوقيع أو الحضور الشخصي فيجب على المواطن التوجه للجهة الحكومية المقدمة للخدمة لإتمام الطلب، مثل خدمة إصدار توكيل، حيث يجب على المواطن الحضور للتأكد من الأهلية والتحقق من الشخصيات. ويمكن معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب الحضور الشخصي من خلال الضغط على "الشروط والأحكام" قبل البدء في طلب الخدمة على الموقع.

5. كم يستغرق من الوقت لاستكمال الخدمات؟
تختلف الخدمات عن بعضها ويتم توضيح الوقت في نهاية الخطوات لكل خدمة. ويوجد خدمة مجانية لإرسال الرسائل النصية أو الإشعارات من خلال التطبيق، عند استكمال الطلب.

6. ما هي المستندات المطلوبة عادةً؟
الاستغناء عن المستندات الورقية هو هدف منصة "مصر الرقمية" ولكن بعض الخدمات تحتاج إلى مستندات ورقية لاستكمالها. ويمكن معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب مستندات ورقية من خلال الضغط على "الشروط والأحكام" قبل البدء في طلب الخدم على الموقع.

7. هل تستخدم منصة "مصر الرقمية" خاصية لزيادة الأمان على الشبكة؟
تطبق المنصة معايير أمنية مشددة لحماية سرية البيانات الشخصية وسلامتها عند نقلها أو تخزينها أو معالجتها، وإحدى هذه المعايير الأمنية هي تقنية بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS


8. هل تصميم المنصة يعمل مع كل الأجهزة؟
تم تصميم منصة "مصر الرقمية" لتتناسب مع أحجام الشاشات المختلفة، مثل الهواتف الذكية والتابلت والكمبيوتر والتلفاز وجميع أنواع المتصفحات.

9. ما الذي يميز منصة "مصر الرقمية" عن مشروعات الدولة الأخرى للميكنة؟
يتميز مشروع منصة "مصر الرقمية" عن غيره من المحاولات السابقة للدولة لميكنة الخدمات الحكومية، حيث تتوافر الإرادة السياسية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، علاوًة على المتابعة الدورية من الرئيس شخصيًا لكافة تفاصيل المشروع وتوجيهه الدائم بسرعة تنفيذ المشروع بأعلى معايير الجودة والكفاءة. كما يتوافر للمشروع الدعم المالي والفني من الحكومة والتي خصصت مليارات الجنيهات لتمويل المشروع وتنفيذ خطط توصيل الربط بين الجهات الحكومية وإعداد قاعدة بيانات تحت إشراف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، علاوة على وجود رغبة شعبية في ضرورة تغيير مستوى أداء الخدمات.

10. ما هي المشاكل التي تواجه مستخدمي منصة "مصر الرقمية"؟
هناك عددًا من المشاكل التي تواجه المواطنين خلال التسجيل لأداء الخدمة عبر منصة "مصر الرقمية"، هي أولًا كتابة المستخدم في خانة الأم اسمها بالكامل وليس الاسم الأول منها فقط كما هو مطلوب، ثانيًا رقم المصنع، حيث يُطلب من المستخدم كتابة رقم المصنع المدون على بطاقة الرقم القومي وهو رقم هام جدًا لأنه يكشف ما إذا كانت هذه أحدث بطاقة رقم قومي للمواطن من عدمه وإذا كان المستخدم موقوف عن التعامل لأى سبب، كما يكشف أية محاولة لتزوير البيانات ويضمن حماية بيانات المواطن.

لزيارة منصة "مصر الرقمية" يرجى الضغط على هنا.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.