٢١ يناير ٢٠٢١
وزارة الاتصالات تطلق أولى ورش عمل التحول الرقمي لمبادرة "بُكرة ديجيتال"

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات أولى ورش عمل التحول الرقمي لمبادرة "بُكرة ديجيتال" يوم 21 يناير، تحت رعاية الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.
 
وتأتى هذه الورش التدريبية كخطوة أولى لتنفيذ مبادرة "بُكرة ديجيتال" التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وبالشراكة مع شركة "مايكروسوفت" ومؤسسة "كير مصر" للتنمية، في منتصف ديسمبر 2020 بمحافظة بورسعيد باعتبارها أول محافظة رقمية. وسيتم تنفيذ المبادرة بكافة المحافظات تباعًا.
 
والجدير بالذكر أن مبادرة "بُكرة ديجيتال" هي مبادرة قومية لتنمية القدرات الرقمية للشباب بكافة محافظات مصر، تهدف إلى نشر وتعزيز الثقافة الرقمية للفئات المستهدفة من النشء والشباب من سن 14 وحتى 40 عام لتطوير مهاراتهم الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي، بدءًا من محو الأمية الرقمية وحتى التأهيل للحصول على شهادات معتمدة بما يمكنهم من مواكبة متطلبات سوق العمل.
 
وتأتى المبادرة تنفيذًا لاستراتيجية "مصر الرقمية" وتضافر جهود الدولة لبناء الإنسان المصري رقميًا واستكمالًا لمشروع "طور وغير" الذي تنفذه الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة وجهود قطاع التطوير المؤسسي وبناء القدرات الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر وتعزيز الثقافة الرقمية والوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن.
 
وتستهدف ورش العمل المدربين المعتمدين بوزارة الشباب والرياضة في إطار تعزيز المعارف والمهارات الرقمية لمدربي المبادرة والمكلفين بتنفيذ الدورات التدريبية للفئات المستهدفة بمراكز الشباب بمختلف المحافظات ومن خلال المحاضرات من بُعد عبر الإنترنت.
 
وتجدر الإشارة إلى انه سيتم إتاحة ورش العمل لكافة متدربي مبادرة "بكرة ديجيتال" بما يتيح الحصول على شهادة التحول الرقمي من شركة  Certiport العالمية عبر الوكيل المصري شركة Skills Plus والقائمة على تنفيذ ورش العمل.
 
وتتضمن الورش عدة محاور تدريبية حول مفاهيم التحول الرقمي وأهميته، المواطن الرقمي، إدارة المعلومات والاتصالات، الأمن وسلامة المعلومات، الذكاء الاصطناعي والمدفوعات الإلكترونية والبلوك تشين، الشمول المالي، التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى التعرف على تطبيقات التحول الرقمي وكيفية استخدامها بما يتيح الاستخدام الآمن والفعال على تطبيقات ومنصات الخدمات الحكومة الرقمية التي أتاحتها مؤسسات الدولة المختلفة مؤخرًا لتقديم الخدمات إلكترونيًا للمواطن كمنصة "مصر الرقمية".
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.